أحدث الأخبار
  • 08:42 . أدنوك تستحوذ على 11.7% من مشروع أمريكي للغاز الطبيعي المسال... المزيد
  • 07:29 . طيران السعودية تكشف عن أكبر صفقة طائرات مع إيرباص... المزيد
  • 07:00 . الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 8800 فلسطيني في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر... المزيد
  • 06:38 . "النقد الدولي" يتوقع نمو اقتصاد الإمارات 4 بالمئة في 2024... المزيد
  • 05:58 . للمرة الأولى.. "الجنائية الدولية" تطلب اعتقال نتنياهو وغالانت بسبب جرائمهما في غزة... المزيد
  • 01:07 . إيران.. نائب رئيسي يتولى مهامه مؤقتاً وتعيين علي باقري خلفاً لعبداللهيان... المزيد
  • 11:09 . رئيس الدولة يعزي في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته... المزيد
  • 10:55 . ولي العهد السعودي يؤجل زيارته إلى اليابان بسبب مرض الملك... المزيد
  • 10:28 . شهداء وجرحى بينهم أطفال بغارات إسرائيلية في غزة... المزيد
  • 10:08 . ارتفاع أسعار النفط وسط الغموض الذي كان يكتنف مصير الرئيس الإيراني... المزيد
  • 09:53 . كيف سيُملأ الفراغ الرئاسي في إيران بعد موت رئيسي؟... المزيد
  • 08:12 . الرئاسة الإيرانية تعلن مقتل الرئيس ووزير خارجيته في حادث سقوط الطائرة... المزيد
  • 01:45 . الزمالك بطلا للكونفيدرالية الإفريقية على حساب نهضة بركان المغربي... المزيد
  • 01:20 . تضارب الأنباء في إيران حول الوصول إلى مروحية الرئيس... المزيد
  • 12:14 . إعلام إيراني: تحديد الموقع الدقيق لمروحية الرئيس... المزيد
  • 12:02 . الإمارات تبدي استعدادها للمساعدة في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني... المزيد

وول ستريت جورنال: الحملة السعودية على اليمن حشدت الدعم للملك سلمان

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 24-04-2015


قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية: إن السعودية تستعرض قوتها العسكرية وتظهر قدرتها على قيادة حملة عسكرية معقدة عبر ما يقرب من شهر من القصف الجوي المكثف في اليمن.

وأشارت الصحيفة إلى أن كثير من أصدقاء وأعداء السعودية تعجبوا من قيام المملكة خلال العقد الماضي بإنفاق مئات المليارات من الدولارات على شراء أسلحة متقدمة، وتساءلوا إلى أي مدى بإمكان السعودية استخدام تلك الأسلحة، إلا أن الإجابة ظهرت الآن، من خلال تلك الحملة الجوية المستمرة منذ قرابة الشهر في اليمن.

وذكرت أن السعودية أظهرت من وجهة النظر العسكرية البحتة أن بإمكانها قيادة حملة طويلة ومعقدة.

وأضافت الصحيفة أنه مازال بعيدا عن الوضوح أن الرياض ستحقق الهدف الرئيسي المتمثل في دفع القوات الحوثية المدعومة من إيران على التراجع بعد سيطرتهم على كثير من الأراضي في اليمن.

وتحدثت الصحيفة عن أن الحملة العسكرية التي تعد الأولى للسعودية منذ 1934م تعرضت لانتكاسات خاصة الرفض غير المتوقع من قبل باكستان للانضمام إلى التحالف.

وأضافت الصحيفة أنه وعلى الرغم من تلك التحديات إلا أن السعودية أثبت على الأقل عبر حملتها الجوية أنها قوة عسكرية إقليمية بإمكانها التصدي للنفوذ الإيراني المتنامي.

ونقلت الصحيفة عن "ريد فوستر" مدير فريق القدرات العسكرية بمعهد "آي إتش إس" للاستشارات الدفاعية والأمنية أنه لو كان مراقبا إيرانيا لتأكدت مخاوفه من القدرات السعودية.

وذكرت الصحيفة أن استعراض القوة السعودية أشعل روح الوطنية في الرياض وكذلك الحديث عن أنه بعد الانتهاء من التعامل مع الحوثيين فعلى التحالف السني الجديد بقيادة السعودية أن يتحرك ضد نظام بشار الأسد في سوريا وتدمير دفاعاته الجوية.

ونقلت عن المعلق السعودي الشهير خالد الدخيل أن التضحيات في سوريا ينبغي أن تتوقف وعلى النظام هناك أن يرحل، وأن الأمر الصواب الذي ينبغي القيام به بعد اليمن هو أن تعمل دول الخليج مع مصر والأردن وتركيا للتوجه إلى سوريا والإطاحة بالنظام.

وذكرت الصحيفة أنه قبل حدوث ذلك فعلى المملكة أن تنهي عملها أولا في اليمن، خاصة أن هدف التحالف النهائي المتمثل في إعادة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي للسلطة لم يتحقق بعد، على الرغم من أن الهجمات الجوية العنيفة أقنعت عدة قيادات عسكرية في الجيش اليمني بتغيير الولاء من الولاء للرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح إلى هادي المدعوم من الرياض والغرب.

وتحدثت الصحيفة عن أن الخسائر السعودية المحدودة في تلك العملية جعلت منها تحظى بشعبية جارفة في المملكة فضلا عن حشد الدعم للعاهل السعودي الملك سلمان، لدرجة أن المنتقدين التقليديين للنظام السعودي يشيدون الآن به.

ونقلت عن المحامي الإسلامي والناشط السياسي السعودي محسن العواجي الذي سجن 6 مرات من قبل السلطات السعودية وآخرها في 2013م أننا أخيرا أصبح لدينا الآن سياسة خارجية مستقلة وقرار اتخذ لردع إيران ومحاولاتها اختراق المنطقة وتدخلها في كل الشؤون العربية، مضيفا أن الغالبية العظمى من السعودييين أو بمعنى أصح كل السعوديين إلا بعض الشيعة يدعمون الملك سلمان في هذه الحرب بسبب سلوك إيران.