أحدث الأخبار
  • 07:32 . الأسهم المحلية تستقطب 7.2 مليار درهم سيولة في أسبوع... المزيد
  • 06:24 . وزراء خارجية 13 دولة يحذرون الاحتلال الإسرائيلي من الهجوم على رفح... المزيد
  • 06:23 . موسكو تعلن اعتراض أكثر من 100 مسيرة أوكرانية واحتواء حريق في مصفاة روسية... المزيد
  • 12:04 . الذهب يتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي... المزيد
  • 12:04 . للمرة الثالثة في آخر عقد.. مانشستر سيتي وأرسنال يواصلان المنافسة على لقب الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 12:03 . دراسة: السمنة وارتفاع السكر في الدم يلعبان دورا متزايدا في اعتلال الصحة... المزيد
  • 12:03 . خلال لقائه عضو الكنيست الإسرائيلي.. عبدالله بن زايد يحذر من خطر التصعيد القائم في المنطقة... المزيد
  • 12:02 . "قمة المنامة" تدعو إلى نشر قوات دولية في فلسطين لحين تنفيذ حل الدولتين... المزيد
  • 12:00 . إسبانيا ترفض رسو سفينة تحمل أسلحة إلى الإحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 10:50 . مصر ترفض مقترحا إسرائيليا بشأن إدارة معبر رفح... المزيد
  • 09:16 . "توتال" الفرنسية تبحث الاستثمار بمشاريع الطاقة المتجددة السعودية... المزيد
  • 07:22 . رئيس الدولة والقطرية لؤلؤة الخاطر يفوزان بجائزة "الشخصية الإنسانية العالمية" ... المزيد
  • 07:02 . بريطانيا تعتزم افتتاح 10 مدارس في السعودية... المزيد
  • 06:32 . الإمارات تطلق "الإقامة الزرقاء" طويلة الأمد للمهتمين بالبيئة... المزيد
  • 03:00 . مباحثات قطرية تركية حول التطورات في قطاع غزة... المزيد
  • 10:52 . جنوب أفريقيا تعتزم اتخاذ خطوة جديدة ضد "إسرائيل" أمام محكمة العدل الدولية... المزيد

صحيفة أمريكية: السعودية تعد لاجتياح بري محدود في اليمن

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 23-04-2015


فندت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية، الأسباب وراء ضغط الحكومة اليمنية في الخارج على السعودية من أجل ضبط النفس، فيما يتعلق بالعمليات العسكرية في اليمن.

ونقلت الصحيفة عن مساعد مقرب من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، تخوفه من أن حصيلة الضحايا جراء القصف السعودي من شأنها أن تضعف شعبيته، حيث يرغب "هادي" في التوصل إلى حل سياسي سريع للأزمة هناك.

وأشارت الصحيفة إلى أن قرار السعودية انتهاء عملية "عاصفة الحزم" بعد "تحقيق أهدافها"، جاء بعد ضغط من الولايات المتحدة وحكومة "هادي"، حيث لعبا دورًا في قرار تقليص الضربات الجوية السعودية، مضيفة أن الرياض اعترفت بأن قرارها جاء بعد طلب من الحكومة اليمنية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر بالحكومة اليمنية، أن "هادي" عبر عن قلقه للرياض بشأن التكلفة البشرية الناجمة عن القصف الجوي، حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية مقتل ما لا يقل عن 944 شخصًا وإصابة 3487 آخرين، منذ بدء الحملة الجوية وحتى (17|4) الجاري، ولا يمكن القطع بعدد الضحايا المدنيين وسط هؤلاء.

وعبر المسؤولون اليمنيون عن تخوفهم من أن "هادي" قد يخسر الدعم الشعبي حتى بين أشد مؤيديه، إذا استمر القصف الجوي، واستمرت حصيلة القتلى في التصاعد.

ونقلت عن أحد مساعدي "هادي" الذي رفض الإفصاح عن هويته، أن الحكومة أكدت بشكل واضح على أنها لا تريد كارثة إنسانية أو معاناة في اليمن، وأنها تريد حلًا سياسيًا سريعًا للأزمة.

وأشار "جاسر عبد العزيز الجاسر" المحلل السياسي ومدير تحرير صحيفة "الجزيرة" السعودية اليومية، إلى أن توقف القصف الجوي فرصة لإعطاء المسار السياسي فرصة هناك، وهو مطلب رئيسي من قبل حلفاء التحالف الغربيين، خلال الأسبوعين الماضيين.

وأشار مراقبون إقليميون إلى أن القرار السعودي يمثل تحركًا تكتيكيًا حكيمًا، لإعطاء السعودية فرصة من أجل إعادة النظر في التكاليف على المدى البعيد، لحرب أوسع وأطول بكثير.

ونقلت عن سلمان الشيخ مدير مركز بروكينجز الدوحة، أن السعودية لا ترغب في الانجرار إلى حرب لا يمكن تحقيق الفوز فيها، مضيفًا أن قرار وقف إطلاق النار يسمح للمملكة كي تبدو حاسمة عبر إعطاء العملية السياسية فرصة، بينما تزن واقعيًا مخاطر اندلاع حرب أكبر، في ظل الضغوط الداخلية التي تواجهها.

وتحدثت عن أن السعودية تستعد لاحتمالية التصعيد العسكري في اليمن، وتعد القوات البرية لذلك، إذا فشل الحوار السياسي ورفض الحوثيون الانصياع لقرار مجلس الأمن الدولي.

وأضاف "جاسر" أن الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، إذا لم تحترم قرار مجلس الأمن الدولي، فإننا سنرى عمليات برية في اليمن قريبًا.

واعتبرت الصحيفة أن قرار العاهل السعودي الملك سلمان، بمشاركة الحرس الوطني السعودي في عمليات "عاصفة الحزم" قبل ساعات قليلة من إعلان وقف العملية، يمهد الطريق لاحتمالية التدخل العسكري البري في اليمن.

وذكرت الصحيفة أنه ومنذ اليوم الأول من بدء عملية "إعادة الأمل" السياسية، أظهرت المملكة إشارة ضعيفة فيما يتعلق بتقليص عملياتها العسكرية، حيث استمرت الطائرات الحربية في قصف أهداف تابعة للمتمردين في تعز وغيرها.

ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية سعودية، أن المحادثات إذا لم تحدث ورفض الحوثيون الاعتراف بحكومة "هادي"، فإن عمليات برية محدودة من المرجح أن تنفذ لتعزيز الميليشيات القبلية المتحالفة مع حكومة هادي في المدن الرئيسية، خاصة أن الضربات الجوية فشلت إلى حد كبير في القيام بهذا الدور.