أحدث الأخبار
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد

زيارة أردوغان لإيران تثير الجدل حول نتائجها وعلاقتها بـ"عاصفة الحزم"

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 09-04-2015


حالة من الجدل الواسع تسببت فيها الزيارة التي قام بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى العاصمة الإيرانية طهران  الإثنين (6|4)، واستمرت ليومين ، حيث جاءت الزيارة في وقت تلتهب فيه الأوضاع بين كل من إيران والدول الخليجية التي تشن حربا على معاقل الحوثيين في اليمن المدعومين من إيران.

وبحسب المراقبين فإن ما زاد من حدة الجدل حول تلك الزيارة أنها لا تأتي فقط في الوقت الذي تبارك فيه تركيا وتؤيد عاصفة الحزم الخليجية على الحوثيين في اليمن، لكن مثار الجدل الأوسع هو أنها جاءت قبل ساعات من استقبال الرئيس التركي أردوغان في أنقرة وزير الداخلية السعودي وولي ولي العهد محمد بن نايف، من دون الإعلان عن فحوى ما دار خلال هذا اللقاء.

وانقسمت آراء النشطاء والمغردين الخليجيين حول تلك الزيارة وتأثيراتها على عاصفه الحزم، حيث تباينت الآراء ما بين من اعتبرها زيارة هامة بالنسبة لعاصفة الحزم السعودية، وأن أردوغان حمل خلالها رسالة هامة وقوية إلى طهران، وبين من يرى أنها دليل على تغلب لغة السياسة والمصالح لدى الحكومة التركية على الخلافات والحروب، خاصة وأن طهران وأنقرة أعلنتا عن عدة اتفاقات اقتصادية هامة في نهاية الزيارة.

وعقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مؤتمراً صحفياً مشتركاً عقب انتهاء الزيارة مع نظيره الإيراني حسن روحاني، تحدّثا فيه حول ضرورة إيقاف الحرب ونزيف الدماء المستمر في اليمن، والتصدي للعنف ولعدم الاستقرار في المنطقة، وعن اتفاق البلدين على ضرورة إيقاف الصراعات في المنطقة.

كما تحدّث روحاني خلال المؤتمر الصحفي عن القضايا التي تمّ تناولها في الاجتماع، والتي تمثّلت في النقطة التي تمّ التوصل إليها بشأن اتفاقية التجارة التفضيلية، التي دخلت حيّز التنفيذ، وأمن الحدود، والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب، وأشار كذلك إلى أن حجم التبادل التجاري مع تركيا بلغ 14 مليار دولار أمريكي العام المنصرم، وأن البلدين يهدفان إلى رفعه إلى 30 مليار دولار، مع نهاية العام الجاري.

هل حمل أردوغان رسالة تحذير سعودية لإيران؟

وبحسب موقع "عصر إيران" الإصلاحي المقرب من الرئيس الإيراني حسن روحاني، فإن أردوغان حمل في زيارته لطهران رسالة من السعودية، مضيفا أن الأمير محمد بن نايف، سلّم أردوغان رسالة سعودية شديدة اللهجة، بخصوص الحرب اليمنية، ليسلمها للقيادة الإيرانية.

ونقل الموقع عن مصادر مقربة من الحكومة الإيرانية، أن زيارة أردوغان مرتبطة بالعلاقات السعودية الإيرانية، والتطورات التي حدثت في اليمن مؤخرا، ويحمل في زيارته القصيرة رسالة خاصة من الملك سلمان بن عبد العزيز للقيادة في إيران لبحث الأوضاع اليمنية.

وطالبت السعودية في هذه الرسالة، بحسب الموقع، أن يعترف الحوثيون بحكومة عبد ربه منصور هادي، ويتراجعوا عن العمل العسكري، وأن يوقفوا كافة أنشطتهم المسلحة في اليمن، لإيجاد حل سياسي ينهي الأزمة الحالية في البلاد، مطالبة بضغط إيراني على الحوثيين للجلوس على طاولة المفاوضات مع جميع الفرقاء السياسيين.

ولفت الموقع إلى أن السعودية لم تضع أي خطوط حمراء على بقاء الرئيس هادي في المفاوضات السياسية، في حال حصلت في المستقبل.

ننتظر من أردوغان أفعالا لا أقوالا

"لا يهم أردوغان في طهران أو الرياض.. المهم النتائج"، بهذا التعليق علق الناشط السياسي السعودي خالد العلكمي على زيارة أردوغان لطهران.

وتابع قائلا: "مؤمن بأهمية الحلف السعودي-التركي المرحلة المقبلة، لكن ننتظر من أردوغان أفعالا لا تصريحات".

فيما غرد الكاتب السعودي جمال خاشقجي حول زيارة أردوغان لطهران وعاصفة الحزم قائلا: "لا مشاركة تركية في عاصفة الحزم وإن كانت المملكة أبلغت أنقرة بموعدها مسبقا، وأعلن رئيسها استعداده لتوفير أي دعم يطلب".

حل سياسي قريب

في السياق ذاته ربط الأكاديمي والسياسي السعودي الدكتور كساب العتيبي بين كل من زيارة محمد بن نايف ولي ولي العهد السعودي لتركيا وزيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لإيران وبين عاصفة الحزم السعودية على معاقل الحوثيين في اليمن، معتبرا أن الزيارتين تكشفان عن قرب وجود حل سلمي للأزمة في الطريق.

وفي رده على من يقول إن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لإيران، تأتي انطلاقا من مصالح تركيا وفقط، قال العتيبي في تغريدات له على موقع توتير: "لمن يسأل: نعم أردوغان في إيران، ولبلده مصالح اقتصادية وسياسية. ما يهمُني هو (سلامة الخط العام) وأثق بخط أردوغان أكثر من ثقتي ببعض العرب"، على حد تعبيره.