أحدث الأخبار
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد

كاتب بريطاني: السيسي يحارب الإخوان في مصر ويدعمهم باليمن

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 06-04-2015


إذا أرسل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قواته البرية إلى اليمن، سينتهي به الأمر للدفاع عن الإخوان المسلمين في اليمن، بينما يحاربهم داخل مصر. هذا ما خلص إليه الكاتب البريطاني بريان ويتاكر في مقال نشر على مدونة الباب تعليقا على خطاب السيسي الأخير بالأمس واحتمالية إرسال قوات مصرية لليمن.

 وقال "ويتاكر "، وسط تكهنات باحتمالية قيام مصر بإرسال قوات برية إلى اليمن وذكريات المغامرة الكارثية للرئيس السابق جمال عبدالناصر عندما قام بإرسال قوات إلى هناك، فإن السيسي سعى خلال خطابه بالأمس لتهدئة المخاوف إزاء الصراع الحالي في اليمن، حيث قال عقب اجتماعه بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة: "لن نضيّع بلدنا وبلاد أشقائنا لحسابات خاطئة".

 وتقدم مصر دعما بحريا وجويا للتدخل العسكري في اليمن، والذي تقوده السعودية لكنها لا تزال حتى اﻵن ملتزمة بعدم إرسال قوات برية، قائلة إنها ستقوم بذلك إذا اقتضى الأمر لكن خطاب السيسي بالأمس يبدو وأنه يجعل ذلك الأمر مستبعدا بشكل أكبر.

 السيسي ابتعد في حديثه عن ذكر استخدام القوات البرية بالإشارة إلى أنشطة مصر البحرية في مضيق باب المندب في الجهة الجنوبية للبحر الأحمر حيث يفصل بين سواحل اليمن وشرق إفريقيا 20 ميلا فقط من المياه حيث شدد على أن باب المندب قضية أمن قومي مصري وعربي.

 

وهناك ادعاء مناسب يخدم مصلحة مصر الوطنية لكنه ربما لا يكون كذلك إذا شاركت مصر في القتال على الأرض باليمن، ألا وهو قناة السويس فتعطيل حركة المرور البحري في باب المندب سيكون له تأثير قوي على مصر ويضرب عائدات القناة.

 وبالنظر إلى أن نظامه يتلقى تمويلا من قبل دول الخليج العربي، فليس أمام السيسي خيار سوى دعم الحملة العسكرية في اليمن، ومنذ أن أعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا دعمهما للتدخل العسكري باليمن، قد يكون للسيسي أيضا حساباته الخاصة بمعنى أنه إذا ظهر وأنه يلعب دورا مفيدا على الساحة الدولية، سيتم التغاضي عن استيلائه على السلطة واستمرار قمعه الداخلي.

وأضاف الكاتب، في اليمن، فإن المعادل المحلي للإخوان المسلمين في مصر هو حزب الإصلاح الذي لطالما كان خصمًا للحوثيين، وبالتالي يدعم التدخل الحالي الذي تقوده السعودية، حيث قدم في بيان صادر الأسبوع الماضي شكره وتقديره ودعمه لدول التحالف الذي رد على طلب الرئيس الشرعي عبدربه هادي منصور المسؤول عن حماية أمن وأمان واستقرار أراضي بلادهم وشعبها ومواردها.

وبطبيعة الحال فإن كل ما يفيد الحوثيين في اليمن يضر بحزب الإصلاح والعكس صحيح، ووفقا لبعض الروايات، فإن عبدربه منصور هادي تراجع عن شن هجوم على الحوثيين في محافظة عمران، التي استولوا عليها في يوليو الماضي، حيث إن الحكومات الغربية نصحته بان ذلك سيكون له تأثير غير مرغوب بدعم حزب الإصلاح.

 واﻵن، فإذا أرسل السيسي قوات برية لليمن، سيواجه المشكلة نفسها بمعنى أن قتاله ضد الحوثيين يجعله في موقف المدافع عن حزب الإصلاح المنتمي للإخوان، بينما يقاتل الإخوان المسلمين في الداخل.