أحدث الأخبار
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد
  • 07:35 . مجلس الأمن السيبراني: نتصدى يومياً لأكثر من 200 ألف هجمة سيبرانية... المزيد
  • 06:50 . غزة.. انتشال 30 شهيدا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:21 . الأرصاد يتوقع انحسار السحب غداً في الإمارات... المزيد
  • 12:18 . مطارات دبي تعيد فتح إجراءات تسجيل المسافرين المغادرين من المبنى ثلاثة... المزيد
  • 12:17 . إندونيسيا تغلق مطارا قريبا من بركان ثائر وتجلي آلاف السكان... المزيد
  • 12:14 . اليمن.. تسجيل أول حالة وفاة جراء منخفض جوي في حضرموت... المزيد
  • 10:55 . رئيس الدولة: سلامة المواطنين والمقيمين على رأس أولوياتنا... المزيد
  • 10:54 . ريال مدريد يجرد مانشستر سيتي من لقبه ويتأهل لنصف نهائي أبطال أوروبا... المزيد
  • 10:53 . "دانة غاز" تحجب التوزيعات وتنتخب مجلس إدارة لمدة ثلاث سنوات... المزيد
  • 10:52 . "موانئ دبي" تؤكد استمرار جميع العمليات بميناء جبل علي رغم سوء الأحوال الجوية... المزيد
  • 10:47 . المغربي سفيان رحيمي يقود العين للفوز على الهلال السعودي برباعية في أبطال آسيا... المزيد
  • 09:17 . "فيفا": خروج برشلونة يؤهل أتلتيكو مدريد إلى "مونديال الأندية 2025"... المزيد
  • 09:02 . الإمارات تتعهد بتقديم 100 مليون دولار لدعم السودانيين... المزيد
  • 08:51 . مجلس الوزراء يمدد "العمل عن بُعد" الخميس والجمعة لموظفي الحكومة الاتحادية... المزيد

إعلامي مقرب من السيسي يصف نبيل العربي: "باشكاتب عند قطر"

القاهرة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 19-03-2015

شن "عادل حمودة" الصحفي المقرب من عبدالفتاح السيسي، هجوما غير مسبوق على الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي، واصفا إياه بأنه "باشكاتب"، موجها إليه سبابا مهينا، واتهامات بالجملة.

 وخصص الصحفي عادل حمودة العدد الأخير من جريدة "الفجر" التي يرأس تحريرها لمهاجمة العربي. فجاء مانشيت الجريدة، بتاريخ الخميس، بعنوان: "نبيل العربي.. باشكاتب الجامعة العربية"، قائلا إن العربي "ترك الكوارث السياسية وتفرغ لمكافأة نهاية الخدمة، وتعيين أصحابه في المكاتب الخارجية".
 
وأكد حمودة أن وزراء الخارجية العرب لا يردون على الاتصالات الهاتفية للعربي، وأن وزير الخارجية السعودي وصف قراراته بأنها "وصمة عار".
 
واتهم حمودة الأمين العام للجامعة العربية بأنه أنفق ميزانية الجامعة على الرواتب والشقق الفاخرة، وذلك على حساب برامج حل الأزمات العربية.
 
وذكر أن الأمانة العامة للجامعة اقترضت 20 مليون دولار من ميزانية الأنشطة لمزيد من الإنفاق على الموظفين، وأن ميزانية المكاتب والبعثات الخارجية تصل إلى 20 مليون دولار لا ينفق منها سوى مليون واحد على الأنشطة، والباقي للموظفين أيضا.
 
وزعم حمودة أن "كثيرا من مشروعات القرارات التي فُرضت على اجتماعات وزراء الخارجية العرب صيغت في الأمانة القطرية، وإن وضع عليها شعار الأمانة العامة"، على حد قوله.
 
واتهم حمودة "العربي" بأنه منذ تربع على عرش الجامعة العربية في 15 أيار/ مايو 2011، وهو يضيء أصابعه العشرة شمعا لقطر ردا للجميل، وفق تعبيره!
 
وقال: "لقد استهلكت المكاسب الداخلية التي يجنيها نبيل العربي ورجاله ومساعدوه تماما.. فغابت الجامعة العربية مثله عن الوعي، واهتمت بالرواتب والمكافآت والعلاوات والسفريات والبدلات، ونسيت المؤامرات والمخططات والتقسيمات والصراعات والتنظيمات.. تحولت من منظمة سياسية إلى بوتيك لا يربح منه سوى موظفيه، أو ديسكوتيك لا يرقص فيه غيرهم"، وفق وصفه.
 
وربط مراقبون بين الهجوم الكاسح الذي شنه حمودة على الدكتور نبيل العربي وعقد القمة العربية في دورتها السادسة والعشرين بشرم الشيخ، بدءا من يوم الاثنين المقبل، لمدة ستة أيام تحت شعار: "70 عاما من العمل العربي المشترك"، على أن يجتمع مجلس الجامعة على مستوى القمة يومي السبت والأحد 28 و29 آذار/ مارس الجاري، بمشاركة الرؤساء والملوك العرب، ووزراء الخارجية والاقتصاد العرب.
 
ورجحوا أن الهجوم الذي ينتوي حمودة مواصلته في عدد الأسبوع المقبل من الجريدة تحت عنوان: "مستندات جديدة تزيد من حجم الفضيحة السياسية"، على حد تعبيره، إنما يأتي في محاولة مصرية تستهدف تليين مواقف قطر خلال القمة، من القضايا المختلفة، وابتزاز الأمين العام للجامعة العربية، من أجل تلبية الموقف السياسي المصري، متسائلين: طالما أن هناك فسادا ماليا منذ زمن في الجامعة.. فلماذا يأتي الحديث عنه الآن قبل أيام من القمة؟
 
ونبيل عبد الله العربي من مواليد 15 آذار/ مارس 1935، وشغل منصب وزير خارجية مصر من 7 آذار/ مارس 2011 في حكومة رئيس الوزراء المصري عصام شرف بدلا من أحمد أبو الغيط الذي لاقى معارضة قوية؛ كونه رمزا من رموز نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك.
 
ومن مواقف العربي أنه حذر إسرائيل بلهجة شديدة من الإقدام علي أي عمل عسكري ضد غزة، وهو ما قوبل باستنكار إسرائيلي شديد. كما أنه طالب إسرائيل بدفع فروق أسعار الغاز المصري المصدر إلى إسرائيل منذ عهد حسني مبارك.
 
ويُحسب له أنه أسهم في نجاح المصالحة الفلسطينية بين شقيها، فتح وحماس، بعد شقاق دام أربع سنوات، ورفضت الجامعة في عهده الاعتراف بالقرار المصري باعتبار حماس جماعة إرهابية.
 
وكانت مصر قررت ترشيح العربي بعد سحبها لترشيح مصطفى الفقي لخلافة عمرو موسى لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية في يوم 15 أيار/ مايو 2011، وانتهى الأمر باختياره أمينا عاما للجامعة بعد أن سحبت قطر مرشحها عبد الرحمن بن حمد العطية لصالح العربي.