أحدث الأخبار
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد

محمد بن نايف: نجاح تمرين “وطن 85″ رسالة لكل متربص بأمن الوطن

الرياض – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 19-03-2015

قال الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، ولي ولي العهد السعودي ووزير الداخلية، إن نجاح تمرين (وطن 85)، “يعطي رسالة واضحة لكل متربص بأمن هذا الوطن، أن أمامه رجالاَ صدقوا ما عاهدوا الله عليه”.

جاء هذا في كلمة له خلال رعايته، حفل ختام التمرين التعبوي الأول المشترك لقوى الأمن الداخلي (وطن 85) بمنطقة الحدود الشمالية، الذي استمر على مدار 21 يوما، بمشاركة 1500 رجل أمن من قطاعات مختلفة بهدف “مواجهة التنامي الملحوظ في نشاطات الجماعات والتنظيمات المتطرفة”.

وقال ولي ولي العهد السعودي في كلمته الذي نشرت نصها وكالة الأنباء السعودية الرسمية، موجها حديث للمشاركين بالتمرين: “ما تقومون به من رسالة سامية وما تؤدونه من واجبات أمنية مهمة تجاه خدمة دينكم وحماية أمن وطنكم واستقرار مواطنيكم يتطلب بالضرورة جهوزية أمنية عالية وكفاءة أداء متنامية وتنسيقا وتعاونا متكاملا بين كافة القطاعات الأمنية”.

وتابع: “لتكون مواجهة الفعل الإجرامي مانعة لوقوعه رادعة لمرتكبيه حامية لأمن الوطن ومواطنيه والوافدين إليه والمقيمين فيه”.

وأكد ولي ولي العهد أن “القيام بالتمرين التعبوي المشترك للقطاعات الأمنية منهجية أمنية متطورة تقوم على الأخذ بأسباب القوة ومعطيات العلوم والتقنية وأساليب التدريب والتنسيق المتكاملة من أجل تحقيق تلك الغايات السامية”.

وأضاف: “أسعدني كثيراً ما تحقق للتمرين من نجاح يعزز فعالية الأداء الأمني ويعطي رسالة واضحة لكل متربص بأمن هذا الوطن أنه أمامه رجالاَ صدقوا ما عاهدوا الله عليه، رجال نستذكر على الدوام تضحياتهم المشرفة واستشهادهم دفاعاً عن دينهم ووطنهم وقيادتهم ومواطنيهم”.

بعد ذلك، تفقد ولي ولي العهد السعودي، غرفة القيادة والسيطرة لقطاع حرس الحدود في منطقة جديدة عرعر (شمالي السعودية)، واستمتع إلى شرح مفصل لأبرز مهام الغرفة والمسؤوليات التي يقوم بها حرس الحدود ضمن مشروع خادم الحرمين الشريفين لأمن حرس الحدود.

وقد تضمن التمرين الكثير من السيناريوهات المحاكية للواقع بخطط زمنية مرسومة استغرقت 149 ساعة تدريب وتنمية مهارات، حسب الوكالة السعودية.

وكان المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي أعلن في بيان سابق أن “التمرين التعبوي الأول المشترك لقوى الأمن الداخلي (وطن 85)، (انطلق في 25 فبراير/ شباط الماضي) سيستمر لمدة 21 يوماً بمنطقة الحدود الشمالية”.

وأوضح أن التمرين يأتي بهدف “مواجهة التنامي الملحوظ في نشاطات الجماعات والتنظيمات المتطرفة، ومحاولاتها المستميتة لاستهداف المملكة بجرائمهم الإرهابية للنيل من أمن مواطنيها ومقدراتهم”.

وتشارك السعودية في تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة يقوم بتوجيه ضربات جوية لتنظيم “داعش” في كل من سوريا والعراق.

وياتي التمرين بعد نحو 9 أسابيع من تعرض دورية أمنية سعودية بمحاذاة مركز سويف التابع لجديدة عرعر (على بعد 15 كيلومتراً من الحدود العراقية) بمنطقة الحدود الشمالية للمملكة مع العراق إلى هجوم فجر 5 يناير/ كانون ثان الماضي، أسفر عن مقتل 3 من جال الأمن بينهم قائد حرس الحدود بالحدود الشمالية العميد عودة معوض البلوي، و4 من المهاجمين.

وأصيب أمريكي في 30 يناير/ كانون ثان الماضي إثر تعرض سيارة كان يستقلها بمدينة المبرز بمحافظة الأحساء (شرقي المملكة)، لإطلاق نار من مصدر مجهول.