أحدث الأخبار
  • 05:37 . بسبب حملة تضليل مولتها أبوظبي .. دعوى قضائية ضد جامعة جورج واشنطن... المزيد
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد

تل أبيب تكشف عن قلقها الشديد من قوّة حماس البحريّة الجديدة

القدس المحتلة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 12-03-2015

كشف مُحلل الشؤون العسكريّة في صحيفة (يديعوت أحرونوت) الإسرائيليّة، أليكس فيشمان، اليوم الخميس،النقاب، نقلاً عن مصادر أمنيّة وعسكريّة رفيعة المستوى في تل أبيب، عن أنّ حركة المُقاومة الإسلاميّة (حماس) أقامت كوماندوز بحريّ بهدف تنفيذ أعمال فدائيّة كبيرة ضدّ أهداف داخل العمق الإسرائيليّ. وتابع المُحلل قائلاً إنّ حركة حماس انتهت من بناء القوّة البحريّة المذكورة، التي تشمل عشرات الغواصّين المتدّربين جدًا، والذين سيعملون على استهداف منشآت إستراتيجيّة إسرائيليّة وأخرى في البحر الأبيض المتوسّط.

وقالت المصادر أيضًا إنّ قرار حماس بإنشاء هذه القوّة البحريّة جاء يعد استخلاص العبر والنتائج من العدوان الأخير على القطاع، والذي أثبت فشل الأنفاق الهجوميّة التي كانت حماس قد عملت سنوات طويلة على حفرها، على حد زعمها.

وشدّدّت المصادر أيضًا على أنّ القوّة البحريّة الجديدة تضُمّ عشرات المُقاتلين من حركة حماس، ومن بينهم عدد كبير من الاستشهاديين، الذين سيُحاولون تنفيذ عمليات أسر وقتل إسرائيليين، على حدّ تعبيرها.

وحسب فيشمان، فإنّ حماس ترى في هذه القوّة بمثابة نفق طويل يربط بين غزّة في الجنوب وحتى رأس الناقورة على الحدود اللبنانيّة-الإسرائيليّة، وبواسطتها يُمكن ضرب أيّ هدف في العمق الإسرائيليّ، ويشكلٍ خاصٍ الموانئ والمنشآت الإستراتيجيّة في المدن الإسرائيليّة، علاوة على مواقع تنقيب النفط الإسرائيليّة في البحر المتوسّط.

وقال فيشمان أيضًا إنّ إحدى اللحظات الأكثر تأثيرًا في الحرب العدوانيّة الأخيرة ضدّ قطاع غزّة في صيف العام 2014، والمُسّماة إسرائيليًا بعملية (الجرف الصامد) كانت عندما نجح مقاتلون من سلاح البحرية التابع لحركة حماس في عبور الحدود والتسلل لإسرائيل عبر البحر، ولم يُكشف أمرهم إلا وهم يمشون على الساحل البحريّ الإسرائيليّ، وذلك على الرغم من أنّ إسرائيل تُراقب المنطقة على مدار الساعة، مستخدمةً أجهزة الرادار الأكثر تقدّمًا في العالم، وعلى الرغم من أنّها تملك أكبر قاعدة تنصت في الشرق الأوسط، والتي تقع في منطقة النقب بالجنوب.

واليوم، بعد مضي أكثر من نصف سنة على الحدث، تابعت الصحيفة الإسرائيليّة قائلةً إنّ إسرائيل ستستعمل منظومة Aquasheild، التي تُحدد الغواصين في البحر، على حدّ قول المصادر في تل أبيب، التي أوضحت للصحيفة أيضًا أنّه مع إدخال المنظومة، يُمكن للجيش الإسرائيليّ أنْ يعلم بوجود الغواصين في البحر وهم على بُعد كبير من الشاطئ. علاوة على ذلك لفتت الصحيفة إلى أنّ المنظومة المذكورة تُعّد منظومة محكمة ومتقدّمة، فيها كشاف أمواج صوتية لتحديد الغواصين، وتحمي منشآت حيوية تحت البحر، مثل الكثير من الموانئ وحفارات التنقيب عن النفط والغاز.

كذلك، هناك للمنظومة قدرات متقدّمة في التعقب التلقائيّ، على حدّ قول المصادر. وأضافت الصحيفة، نقلاً عن المصادر عينها، إنّه بعدما تمّ نصب المنظومة المذكورة على شاطئ إسرائيل الجنوبيّ مع قطاع غزة، تُعنى إسرائيل الآن بنصب المنظومة على كل شواطئها البحرية، مُشدّدةً على أنّها ستقوم في غضون الأشهر القريبة القادمة بنصب المنظومة عينها على الحدود الشماليّة، أيْ مع لبنان، لمنع أيّ اختراق بحريّ من قبل حزب الله اللبنانيّ للمياه الإقليميّة الأخرى. كما سيتّم نصب المنظومة فيما بعد في البحر الأحمر، الذي تُتاخم فيه إسرائيل الأردن، مصر، بل وحدود السعودية على بعد قريب، بحسب قول المصادر.

جدير بالذكر أنّ د. رونين بيرغمان، المختّص بالشؤون الأمنيّة والمخابراتيّة، قال إن منظومة الكوماندوز البحريّة التابعة لحماس تُشبه إلى حدٍ كبيرٍ منظومات تدريب وحدات النخبة القتاليّة في الجيوش النظاميّة، بما في ذلك إلزام المقاتلين على التمتّع بقوّة جسمانيّة وعقلية كبيرة جدًا، تمامًا مثل باقي وحدات الكوماندوز في الجيوش الأكثر تقدّمًا في العالم، على حدّ قول المصادر الإسرائيليّة.