أحدث الأخبار
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد

"ذا ناشونال إنترست": 4 تهديدات إيرانية تؤرق مضاجع القادة في السعودية

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 24-02-2015

كشف موقع "ذا ناشونال إنترست" الأمريكي عن 4 تهديدات إيرانية ترهب السعودية وتؤرق مضاجع حكام المملكة والتي تتمثل في الترسانة الصاروخية الإيرانية التي يصل مداها جميع أنحاء المملكة وكذلك القدرات التي تمتلكها إيران في مجال الحرب السيبرية والجماعات التي تعمل بالوكالة لصالح إيران في المنطقة وكذلك القدرات البحرية التي تمتلكها إيران.

وأشار تقرير أعده "أليكس فاتانكا" الباحث البارز في معهد الشرق الأوسط بواشنطن إلى أن التهديدات الإيرانية تأتي في وقت تواجه فيه المنطقة تهديدات غير مسبوقة من المتوقع أن تستمر مستقبلا.

وتحدث عن أن الاضطرابات أخذت طابعا طائفيا وسط مناورات من قبل المتنافستين الإقليميتين السعودية وإيران في اليمن والبحرين وسوريا ولبنان، مشيرا إلى أنه من المرجح استمرار الرياض وطهران في إشعالهما للمنطقة.

واعتبر أن السعودية وإيران بينهما منافسة إقليمية منذ حكم الشاه محمد رضا بهلوي، إلا أن تأسيس الجمهورية الإسلامية في 1979م فاقم من التوترات وصعد من الخلافات الطائفية بين البلدين.

وأضاف أن طهران مشغولة في سعيها لتصدير أيديولوجيتها الشيعية الثورية بينما تقوم السعودية بزيادة تمويلها للحركات السنية الراديكالية المعادية للشيعة من شبه القارة الهندية إلى الشام.

وتحدث عن أنه عندما أطاحت أمريكا بحكم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين مما مهد الطريق للشيعة للسيطرة على السلطة السياسية في بغداد، شعرت السعودية بالسخط والتزمت بشكل متزايد بوقف إيران وحلفائها الشيعة بالمنطقة، مما فتح فصلا جديدا في الصراع على النفوذ امتد حاليا إلى اليمن.

وتناول التقرير 4 قدرات تمتلكها إيران لابد من الأخذ بهم في الاعتبار وهي القوة الصاروخية الإيرانية وقدرات الحرب السيبرية والقدرات البحرية ووكلاء إيران الشيعة في المنطقة.

القوة الصاروخية

وأشار إلى أنه وعلى الرغم من أن تصريحات وزير الدفاع الإيراني في ديسمبر الماضي بشأن وصول القوة الصاروخية الإيرانية إلى المرتبة الرابعة بعد أمريكا وروسيا والصين مبالغ فيها بشكل كبير، إلا أن الحقيقة المعترف بها أن إيران تمتلك كميات هائلة من الصواريخ الهجومية.

وأضاف أن إيران عملت منذ الحرب مع العراق في 1980م إلى تعزيز قدراتها الصاروخية لتعويض العجز في القوة الجوية والأسلحة الإستراتيجية بعدما وجدت نفسها غير قادرة على شراء قطع غيار لأسلحتها الأمريكية التي اشترتها في عهد الشاه.

وتحدث عن أن كامل السعودية الآن في مرمي نيران الصواريخ الإيرانية بعيدة المدى والتي يصل مداها من 2000 إلى 2500 كيلومتر.

الحرب السيبرية

وأشار التقرير إلى أن السعودية يقال أنها أصبحت أول ضحية لهجوم سيبري إيراني، ففي أغسطس 2012م تعرضت شركة "أرامكو" السعودية لهجوم سيبري ضخم تسبب في تدمير عدد كبير من أجهزة الحاسب التابعة للشركة، وذلك كانتقام من قبل إيران لهجوم مماثل تعرضت له صناعة النفط الإيرانية على يد أمريكا أو إسرائيل.

وذكر أن السعودية بدت هدفا مناسبا للهجمات الانتقامية الإيرانية، حيث تمكنت إيران خلال العقد الماضي من تطوير إمكانياتها الهجومية عبر الإنترنت بشكل سريع مما منح الموالين للنظام الإيراني سلاحا جديدا، وهو ما اتضح في مارس 2012م عندما أصدر المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية مرسوما بتشكيل المجلس الأعلى للفضاء السيبري.

وكلاء إيران

وتحدث التقرير عن أن حزب الله اللبناني الشيعي هو أهم حلفاء إيران في المنطقة حيث تستخدم إيران الحزب خارج حدود لبنان وذلك يعود إلى كونه حزب عربي مما مكن إيران من الوصول عبره إلى العالم العربي في أماكن لم يكن بمقدور طهران وحدها الوصول إليها.

واعتبر أن وكيل إيران الثاني الأهم بعد حزب الله هي حركة المقاومة الإسلامية حماس التي أثبتت أنها أقل ولاءا لإيران من حزب الله وهو ما ظهر من موقفها تجاه الحرب الأهلية في سوريا.

وأشار إلى أن إيران تعتمد على حزب الله وخاصة قناة المنار لتوجيه الرسائل الإستراتيجية ضد السعودية لما للحزب وزعيمه حسن نصر الله من تأثير على المواطن العربي العادي.

القوة البحرية

وأبرز التقرير تهديد إيران منذ زمن بإغلاق مضيق هرمز الذي تعبر عبره معظم شحنات النفط، مشيرا إلى أن إيران من الؤكد أنها ستعاني مثل باقي دول الخليج إذا أقدمت على إغلاق المضيق نتيجة اعتمادها بشكل كبير على عائدات النفط.

وتحدث عن أن إيران ستمتلك الدافع والقدرة الكبيرة عند تصاعد التوتر على عرقلة وربما إغلاق المضيق بشكل كامل أمام الملاحة.

وذكر أن إيران تمتلك صواريخ وإمكانيات متعددة تمكنها من عرقلة الملاحة في المضيق والتي تشمل صواريخ "خليج فارس" وألغام بحرية وغواصات وقوارب توربيدو صغيرة.

وتحدث عن أن الحرس الثوري الإيراني يمتلك وحدة بحرية أنشئت في 1985م وباتت في 2007م مسؤولة عن العمليات في الخليج العربي بينما أصبحت البحرية الإيرانية النظامية مسؤولة عن المناطق البحرية خارج نطاق مضيق هرمز.

وذكر أنه على مدى عقود استهدف الإيرانيون والسعوديون بعضهم البعض لكن من خلال وكلاء مما تسبب في دمار في أجزاء كثيرة بالشرق الأوسط، والمواجهة المباشرة بين البلدين لن تكون أقل تدميرا من الحرب بين وكلائهما.