أحدث الأخبار
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد

نيويورك بوست: بوتين يستغل "صفعات" أوباما للسيسي

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 12-02-2015

الزيارة الأخيرة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمصر وضعتها بشكل أعمق في نطاق نفوذ موسكو بمنطقة الشرق الأوسط .. هكذا علقت صحيفة (نيويورك بوست) الأمريكية تقريرها تحت عنوان (بوتين يستغل صفعات أوباما للسيسي).

 

في الوقت الذي طغت خلافات الرئيس الأمريكي باراك أوباما مع مصر على المشهد السياسي، يظهر بوتين ليبطل عقودا من انتصار الدبلوماسية الأمريكية في المنطقة، ويحول ميزان القوى لصالحه، خلال زيارته للقاهرة الاثنين الماضي والتي استمرت لمدة يومين وقوبِل بحرارة من نظيره المصري عبدالفتاح السيسي، وتسلم الأخير هدية من بوتين "بندقية كلاشنيكوف".
 
وتقوم روسيا حاليا بالكثير من الأعمال التجارية مع مصر صاحبة التعداد السكاني الأكبر في العالم العربي حيث ارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين ليصل ل 4.5 مليار دولار أمريكي خلال العام الماضي، حسبما ذكر الرئيس الروسي، الذي يطمح في أن تتم التبادلات التجارية بين الجانبين بالروبيل بدلا من الدولار الأمريكي.
 
ولم يكن "الكلاشنيكوف" هو السلاح الوحيد الذي أهداه بوتين للسيسي، فقد وقع الجانبان اتفاقا قيمته 3 مليارات دولار العالم الماضي يشمل تسليم روسيا لمصر مروحيات هجومية ومقاتلات ميج -29، يضاف إلى ذلك إبرام الجانبين اتفاقا تبني روسيا بموجبه أول مفاعل للطاقة النووية داخل مصر.
 
السؤال اﻵن هو كيف أصبح السيسي أفضل أصدقاء روسيا للأبد؟ فالجنرال السابق تدرج في رتب الجيش المصري، الذي كان مدعوما بشكل حصري من جانب الولايات المتحدة، وحصل على دبلومة من  كلية الحرب في بنسلفانيا بأمريكا.
 
والإجابة ببساطة على ذلك السؤال: هو أن أمريكا لم تعد ترغب في حليف أبطّل تقدم مصر تجاه الديمقراطية وهو السيسي، لذا علق أوباما حزمة المساعدات العسكرية السنوية لمصر والتي تبلغ قيمتها 1.5 مليار دولار فضلا عن تعليق تسليم المعدات العسكرية مثل المروحيات الهجومية، والتي يحتاجها السيسي بشدة في حربه ضد داعش والتنظيمات الإرهابية الأخرى في سيناء.
 
وعلى الرغم من أن واشنطن لا تبدي اهتماما بمصر، فإن السيسي فعليا هو القائد الوحيد في الشرق الأوسط الذي يقف في وجه الجهاديين الإسلاميين، لكن ربما لأن السيسي أبدى قوة تجاه معارضيه ومنتقديه منذ استيلاءه على السلطة في 2013 وهو التحرك الذي وصِف على نطاق واسع بأنه "انقلاب عسكري".
لكن تجدر الإشارة إلى أن السيسي استولى على السلطة من حكومة منتخبة في أعقاب ثورة الخامس والعشرين من يناير كان يديرها الإخوان المسلمون، والأسوأ من ذلك، أنها كانت حكومة غير جيدة تسببت في فشل لمصر وأشيد بالسيسي على نطاق واسع في شتى أنحاء البلاد لإنهاء حكمها.
 
وحتى يستكمل السيسي حربه ضد المتشددين، فهو في حاجة للمعدات العسكرية والأموال والدعم الدبلوماسي، وعلى الرغم من ذلك، فإن واشنطن نجحت في إقناع بقية دول العالم العربي في أنها تنحاز إلى الإخوان المسلمين (أو حتى لإيران) بدلا من السيسي.
 
لذا، ظهر بوتين على الساحة واستغل الموقف وحول الدفة لصالحه، فلم يكن الأمر كذلك دائما وإذا عدنا قبل 40 عاما، فقد كانت الولايات المتحدة القوة الذكية، التي وجدت في مصر فرصة، ونجحت التحركات الماكرة من بعض رجال الدول مثل هنري كيسينجر في جعل مصر في صف واشنطن عام 1970 بعد عقود من النفوذ السوفيتي.