أحدث الأخبار
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد

مراسلون بلا حدود: تراجع حاد لحرية الصحافة عام 2014 في العالم

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 12-02-2015

سجلت حرية الصحافة “تراجعا حادا” عام 2014 ولا سيما بسبب أنشطة مجموعات مثل تنظيم الدولة الاسلامية وحركة بوكو حرام، بحسب ما كشف “التصنيف العالمي” السنوي لمنظمة مراسلون بلا حدود الصادر الخميس.

وقال الأمين العام للمنظمة غير الحكومية كريستوف دولوار لوكالة فرانس برس “حصل تدهور معمم على ارتباط بعوامل شديدة الاختلاف” ذاكرا منها “أنشطة مجموعات غير حكومية تتصرف باستبداد حيال الاعلام”.

وأوضحت مراسلون بلا حدود أن “العام 2014 سجل تراجعا حادا بالنسبة لحرية الاعلام. وأن ثلثي الدول ال180 (المدرجة في تصنيف المنظمة) حققت أداء أدنى منها في النسخة السابقة” من التصنيف.

وأدرجت المنظمة بموازاة تصنيف حرية الصحافة مؤشرا للانتهاكات لحرية الصحافة.

ولا تزال سوريا تعتبر أخطر بلد في العالم للصحافيين بحسب مراسلون بلا حدود وتبقى بذلك في المرتبة 177 من اصل 180 بلدا، مباشرة خلف الصين (176) وقبل تركمانستان (178) وكوريا الشمالية (179) واريتريا (180)، وهي الدول الاربع التي تصدرت تقرير العام الماضي ايضا.

اما العراق فياتي في المرتبة 156 ونيجيريا في المرتبة 111 وأوضحت المنظمة أن هذين البلدين “شهدا هذه السنة أيضا ظهور (ثقوب سوداء) في الإعلام” مشيرة من جهة أخرى إلى أن “اتساع الاعتداءات” التي يرتكبها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا “دفع الصحافيين إلى الفرار”.

كما صنفت إيران بين اسوأ مستويات حرية الصحافة.

وتأتي ايطاليا التي شهدت “فورة في التهديدات وخصوصا من المافيا وفي الإجراءات القضائية التعسفية بتهم التشهير” في المرتبة 73 بتراجع 24 درجة.

وللسنة الخامسة على التوالي تبقى فنلندا في المرتبة الأولى من التصنيف، تليها هذه السنة النروج والدنمارك التي دخلت إلى المراتب الثلاث الأولى.

غير أن عددا من الدول الأوروبية الصغيرة تراجعت في التصنيف فانتقال لوكسمبورغ من المرتبة 4 الى المرتبة 19، وليشتنشتاين من المرتبة 6 الى المرتبة 27 واندورا من المرتبة 5 الى المرتبة 32، في اكبر تراجع سجلته دولة في هذا التصنيف.

وأوضحت مراسلون بلا حدود “إنها حالات متشابهة إلى حد بعيد، حيث هناك تقارب بين السلطات السياسية والاقتصادية والإعلامية يولد في أحيان كثيرة تضاربا في المصالح يزداد حدة بشكل متواصل”.

وتبقى بلغاريا (المرتبة 106 بتراجع ست مراتب) في أسوأ موقع بين دول الاتحاد الاوروبي فيما تأتي اليونان في المرتبة 91 (بتقدم 8 مراتب) خلف الكويت.

من جانبها تقدمت فرنسا درجة إلى المرتبة 38 حيث لم ياخذ التصنيف بالإعتداء على صحيفة شارلي ايبدو الساخرة في 7 حزيران/ يونيو، بحسب ما أوضحت المنظمة منددة مرة جديدة ب”حماية ضعيفة جدا لسرية المصادر” في هذا البلد.

وأشارت مراسلون بلا حدود من جهة أخرى إالى “تكثيف العنف ضد المراسلين والصحافيين المواطنين الذين يغطون التظاهرات” ذاكرة بهذا الصدد أوكرانيا وهونغ كونغ والبرازيل وفنزويلا التي تراجعت 21 مرتبة (137).

أما الدول الأفريقية فهي لا تزال في المراتب المتدنية بالرغم من التقدم الذي أحرزته ساحل العاج (86 بتقدم 15 مرتبة). وخسر الكونغو 25 مرتبة (107) وليبيا 17 مرتبة (154).

ويقوم هذا التصنيف على سبعة مؤشرات هي مستوى التجاوزات، وانتشار التعددية، واستقلالية وسائل الإعلام، والبيئة والرقابة الذاتية، والاطار القانوني، والشفافية، والبنى التحتية.

وخلصت المنظمة إلى أن “حرية الصحافة… في تراجع في القارات الخمس″ مؤكدة أن مؤشراتها “قاطعة”.