أحدث الأخبار
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد

موسكو تايمز: التمويل الإسلامي سلاح موسكو في الحرب مع الغرب

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 11-02-2015

تعمل البنوك الروسية على تطوير خبراتها في مجال التمويل الإسلامي للمساعدة على توسيع مصادر التمويل بالنسبة للشركات المحلية على الرغم من أنّ العقوبات الغربية المفروضة على موسكو على خلفية الأزمة الأوكرانية وكذا غياب الإطار التنظيمي من الممكن أن تعوق الجهود المبذولة في هذا الصدد.
وذكرت صحيفة " موسكو تايمز" الروسية في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء أنّ القطاع المصرفي الإسلامي في روسيا لا يزال في أطواره الأولى، لكن المسلمين الذين يعيشون في البلاد والذي يُقدر عددهم بـ 20 مليون شخص يعتبرون مصدرًا محتملًا للأموال مثل الصناديق الإسلامية بالخارج الغنية بالنقد.
وأضاف التقرير أنّ التمويل الإسلامي قد أضحى مصدر تمويل شائع لبعض الحكومات والشركات الأخرى حول العالم في السنوات العديدة الماضية، مع إقدام دول غير إسلامية حتى مثل بريطانيا وجنوب إفريقيا على إصدار سندات إسلامية "صكوك" العام الماضي.
ومع ذلك، وفقًا للتقرير، يسعى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية إلى خفض تمويلاتها الخارجية للشركات الروسية بسبب دعم موسكو للانفصاليين الموالين لـ موسكو في شرقي أوكرانيا.
وأشار التقرير إلى أنّ البنوك في منطقة الشرق الأوسط وجنوب شرقي آسيا، والتي تمثل أسواقًا رئيسية للديون المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، على دراية بأنها باتت متضمنة في العقوبات. ولذا، تحاول بعض البنوك الروسية جاهدة بناء معرفة خاصة بها بالتمويل الإسلامي.
فعلى سبيل المثال، يسعى Vnesheconombank بنك التنمية الحكومي في روسيا المعروف اختصارًا بـ " في إي بي" VEB  والذي طالته العقوبات الغربية للحصول على دعم من شركات شرق أوسطية لتطوير خبراته في مجال التمويل الإسلامي دون تسمية تلك الشركات، بحسب الناطق الرسمي للبنك.
وقال الناطق الرسمي: إن "في إي بي يسعى إلى تنويع أدوات تمويل المشروع، ويأخذ في الاعتبار أدوات التمويل الإسلامي في هذا الخصوص."
ويستكشف "في تي بي" VTB، ثاني أكبر بنك في روسيا والذي كان هدفًا أيضًا للعقوبات الغربية، معاملات بالصكوك الإسلامية مع العديد من عملائه على الرغم من أنّ ثمة بعض الأسئلة التي لا تزال تحوم حول المعالجة الحسابية لمثل تلك المعاملات، وفقًا لتصريحات البنك لوكالة رويترز.

وتابع: "ومع ذلك، يظل هذا قضية حالية، ولاسيما بالنظر إلى الاهتمام المتزايد بالأسواق الأسيوية."
وكان مسؤولون من مؤسسات شملت بنك موسكو الصناعي و" في إي بي" و" إس إم إي بنك" SME Bank وصندوق الاستثمارات المباشرة الروسي قد شاركت في ديسمبر الماضي في بعثة تجارية إلى دول الخليج والتي تم التركيز في مناقشاتها على أفاق التمويل الإسلامي.
وفي الشهر ذاته، وقعت وكالة التصنيف الوطنية الروسية اتفاقية مع وكالة التصنيف الدولية الإسلامية التي تتخذ من البحرين مقرا لها للقيام بتصنيفات مشتركة للمنتجات المالية الإسلامية.
وسوف يتيح ذلك القيام بتصنيفات متوافقة مع الشريعة الإسلامية للديون السيادية والمؤسسات المالية الإسلامية، بحسب تصريحات وكالة التصنيف الوطنية الروسية.
لكن غياب الإطار التنظيمي في روسيا بالنسبة للتمويل الإسلامي لا يزال يمثل عقبة في سبيل تطوير هذا القطاع، إذ إن كلاً من الجهات القائمة على إصدار الصكوك وكذا المستثمرين يعولون على قواعد واضحة لخفض المخاطر والتكاليف.
وكانت رابطة البنوك الروسية قد طالبت البنك المركزي بتطوير التمويل الإسلامي، مقترحة عليه تبني قانون فيدرالي خاص في هذا الخصوص.  ويمكن للبنك المركزي استلهام تجارب جمهوريات سوفيتية سابقة مثل أزربيجان وقيرغيزستان وكازاخستان والتي قامت جميعها بالفعل بإعداد مسودات قوانين لتنظيم الصيرفة الإسلامية.
وكانت مجلة "بزنس إنسايدر" الأمريكية قد سلطت مؤخرًا الضوء على التحديات التي يواجهها القطاع المصرفي الروسي في الوقت الراهن، مشيرة إلى أن زهاء 20% من البنوك هناك تواجه خطر الانهيار الناجم عن الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تمر بها البلاد في الوقت الراهن جراء العقوبات الغربية المفروضة على موسكو على خلفية الصراع في أوكرانيا والتراجع الحاد في سعر العملة المحلية " الروبل".
وذكرت المجلة في تقريرها أن ثمة 200 بنك في روسيا على شفا الانهيار هذا العام، بحسب تقديرات مركز تحليلات الاقتصاد الكلي والتوقعات قصيرة المدى The Center for Macroeconomic Analysis and Short-Term Forecasting، عازية السبب إلى تضافر مجموعة من العوامل من بينها القروض المعدومة وانخفاض قيمة الروبل الذي أثر سلبا على الشركات الصغيرة والمتوسطة.
وكانت الحكومة الروسية قد اضطرت بالفعل إلى ضخ ما إجمالي قيمته 2.4 مليار دولار في المؤسسات المالية الشهر الماضي، من بينها بنوك مملوكة للدولة أمثال "في تي بي"  VTB  و " جازبرومبنك" Gazprombank. ومن المتوقع أن ترتفع تلك الفاتورة مع تصريحات المحللين بأنّه من الممكن أن تكلف مساعدات الإنقاذ تلك الحكومة 40 مليار دولار أخرى هذا العام.