أحدث الأخبار
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد
  • 07:38 . الإمارات: كثرة استخدام "الفيتو" يفقد قرارات مجلس الأمن الشرعية... المزيد
  • 06:29 . محمد بن راشد: 366 مليار درهم صادرات الدولة سنوياً بحلول 2031... المزيد
  • 06:28 . مجلس الوزراء يقر ملياري درهم لمعالجة أضرار بيوت المواطنين جراء الأمطار... المزيد
  • 06:15 . جنوب إفريقيا تدعو لتحقيق عاجل بالمقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 12:19 . النفط يرتفع بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية... المزيد
  • 11:27 . إعلام: وصول ضباط إماراتيين إلى جزيرة سقطرى اليمنية... المزيد
  • 11:08 . "المركزي" مستعد للتدخل لمساعدة أي منشأة في الحصول على تأمين... المزيد
  • 10:54 . "الأرصاد" يحذر من تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية... المزيد
  • 10:34 . "لا حرية للتعبير".. أمريكا تواصل قمع المظاهرات الطلابية الداعمة لفلسطين... المزيد
  • 10:22 . لمواصلة الإبادة في غزة.. الاحتلال يشكر الشيوخ الأمريكي على إقراره المساعدة العسكرية... المزيد
  • 10:19 . أرسنال يسحق تشيلسي بخماسية ويستعيد صدارة الدوري الإنجليزي مؤقتاً... المزيد
  • 12:51 . على حساب الهلال السعودي.. العين يبلغ نهائي أبطال آسيا للمرة الرابعة في تاريخه... المزيد
  • 09:49 . تقرير: أبوظبي تشارك بنقل الفلسطينيين من رفح تمهيداً لاجتياحها من قبل الاحتلال... المزيد

هل أسقطت الإمارات طائرة الكساسبة لجر الأردن في حرب برية ضد "داعش"؟

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 06-02-2015

اتهم صافي الكساسبة والد الطيار الأردني "معاذ الكساسبة" الذي أعدمته داعش حرقًا، بأن قوات التحالف الدولي وخصوصًا الإمارات هي من أسقطت وقصفت طائرة ابنه معاذ؛ حيث أكد أن ابنه أرسل في مهمة عسكرية ليقتل على حد قوله.
حيث قال والد الطيار الأردني الكساسبة في تصريحات صحيفة:" أنا متأكد مما أقول، فقد أطلق صاروخ على ابني من نفس قوة التحالف، وأن التحالف هو من قتله وتحديدًا الدلائل تشير إلى أن من أطلق الصاروخ على طائرة معاذ الطيارة الإماراتية مريم المنصوري".
ردود أفعال المملكة الأردنية عبرت عن التصعيد الأردني المحتمل ردًا على الحادث (المتورطة فيه الإمارات)، ليس فقط بتوسيع المملكة الأردنية لضرباتها الجوية وتكثيفها من عشرات الطلعات الجوية، إلى المئات يوميًّا ضد داعش، بل باحتمالية تدخل قوات برية أردنية على المدى المتوسط ( حسب CNN ) لحين تهيئة الظروف اللوجيستية والجغرافية في الوقت الذي تعهدت فيه أمريكا بتزويد الأردن بالأسلحة والذخائر التي تحتاجها وتكثيف التعاون الاستخباراتي العسكري.
في الوقت ذاته أكد مسؤول أمريكي لرويترز أن دولة الإمارات العربية المتحدة قد علقت مشاركتها في الحملة الجوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية ضمن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، بعد أسر الطيار الأردني معاذ الكساسبة وقتله حرقا.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أمريكي قوله "يمكنني تأكيد أن الإمارات علقت الضربات الجوية بعد وقت قصير من سقوط طائرة الطيار الأردني" في ديسمبر الماضي.
وقادت مريم المنصوري البالغة من العمر 35 سنة سرب طائرات F-16 الإماراتية الذي أغار على مواقع "للدولة الإسلامية" في سورية.
فيما قالت مصادر لوكالة شهاب الإخبارية إن الطائرة الأردنية التي أسقطت في سوريا كانت تحلق ضمن سرب تشرف على عملياته من ارتفاعات شاهقة طائرة إماراتية تقودها مريم المنصوري.
وقالت التسريبات إن مريم هي التي أمرت الطيار الأردني بالانخفاض الشديد والطيران على ارتفاع منخفض جدا لضرب موقع يعتقد بوجود زعيم داعش فيه مع علم الطيارة الإماراتية بخطورة المحاولة لوجود جبل قريب تتحصن به وحدات شيشانية مزودة بصواريخ متطورة مضادة للطائرات من نوع استينجر وهو ما جعل طائرة الكساسبة في مرمى النيران .
ووفقا للمصدر فإن الطيارة الإماراتية مريم المنصوري التي شهدت عملية إسقاط الطائرة الاردنية لم تقم بإعطاء أحداثيات السقوط لفرقة مظليين قريبة مشكلة من أمريكيين وإردنيين وعملها هو إنقاذ أي طيار يقفز بالمظلة في ساحة المعركة .
ولم تتمكن الفرقة من الوصول إلى الطيار الأردني لتأخر إبلاغها بمكان سقوطه مما سهل لداعش عملية القبض عليه رغم أن إنقاذه كان متاحا لأن الطيار نجح وبمهارة في تغيير مسار المظلة التي قفز بها بعيدًا عن الهدف ليهبط في مياه النهر.
ووفقا للمصدر فإن الطيار الكساسبة ظل في النهر لأكثر من ساعة قبل إلقاء القبض عليه.
أما صحيفة العرب اليوم فقد أكدت أن مصدرًا حكوميًّا بارزًا، قد صرح لها بأن فكرة الدخول في اشتباك محدود مع تنظيم "داعش" موضوع مطروح على طاولة اتخاذ القرارات، التي يناقشها الملك عبدالله الثاني وكبار المسؤولين الأمنيين في الأردن، ردًا على إعدام الطيار معاذ الكساسبة حرقًا من قبل التنظيم.
وأوضح المصدر في تصريح لصحيفة "العرب اليوم" أن الدولة تفكر بتوجيه ضربة سريعة لـ "داعش" انتقامًا لدماء الكساسبة، ومن ثم إيجاد استراتيجيات جديدة داخل الحلف الذي ترأسه الولايات المتحدة الأمريكية، لتفكيك "داعش" وإنهاء وجوده بأسرع فترة ممكنة.