أحدث الأخبار
  • 11:06 . أكدوا على براءتهم من جميع التهم.. الكشف عن تفاصيل الجلسة التاسعة في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 10:21 . في تقريرها السنوي.. "العفو الدولية": أبوظبي تواصل عزل معتقلي الرأي وتقيّد حرية التعبير... المزيد
  • 10:19 . إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف "بن غفير" إثر انقلاب سيارته ونقله إلى المستشفى... المزيد
  • 05:45 . الإمارات والنمسا تبحثان مستجدات الشراكة الشاملة... المزيد
  • 04:49 . "حماس" تطالب بتحقيق دولي فوري في المقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 04:48 . لمساعدة الاحتلال على اقتحام رفح.. الجيش الأميركي يبدأ بناء رصيف المساعدات قبالة غزة... المزيد
  • 11:04 . ارتفاع عدد الطلبة المعتقلين ضد الحرب في غزة بالجامعات الأميركية إلى نحو 500... المزيد
  • 11:01 . "الصحة" تقر بإصابة عدد من الأشخاص بأمراض مرتبطة بتلوث المياه بعد السيول... المزيد
  • 10:59 . بلومبيرغ": السعودية تستعد لاستضافة اجتماع لمناقشة مستقبل غزة... المزيد
  • 10:57 . "تيك توك" تفضل الإغلاق على بيعه للولايات المتحدة... المزيد
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد

"شفيق" يلتزم الصمت مع "السيسي" حتى لا يكون مصدر إزعاج للإمارات

خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 28-01-2015

أرجع الفريق "أحمد شفيق" المرشح الرئاسي السابق، اختفاءه عن وسائل الإعلام خلال الفترة الماضية، بسبب تقديره واحترامه لدولة الإمارات، وحتى لا يشكل مصدر إزعاج خلال تواجده بها.
وكشف "شفيق" في مداخلة هاتفية مع الإعلامي المصري، عمرو أديب عبر برنامج القاهرة اليوم المذاع عبر فضائية "اليوم" عن حجم التآمر ضد حكم الرئيس المنتخب محمد مرسي، بالقول: "خلال فترة حكم الإخوان لمصر، كان الجميع في مركب واحدة، مصريين وحكومات وخليجيين ضد هذه الجماعة، ولذا كانت جهودي واضحة خلال تلك المرحلة في الحرب ضد الإخوان".
وزعم "شفيق" أنه وبعد خروج الإخوان واستقرار الأوضاع وقيام نظام دولة وصفه بالمتكامل، وأصبحت الأمور واضحة، تجنبت أن أكون مستضافاً في دولة كريمة وأكون عنصر إزعاج.
 وأضاف شفيق، من الرجولة بعد قيامي بالمهمة السياسية التي واجهتها، أن ألتزم الصمت في دوري السياسي في ظل وجود زملاء أفاضل يقومون بهذا الدور، حسب زعمه.
ويرى مراقبون أن "شفيق" كان يتولى مهاجمة الإخوان خلال حكم الرئيس المعزول محمد مرسي، بإيعاز من السلطات القائمة في الإمارات، مستغربين كيف كانت مهاجمته للرئيس المعزول الذي كان يمثل رمزية دولة لا تمثل إزعاجا للإمارات وكيف صارت بعد الانقلاب تمثل مصدر إزعاج!
كما أن تصريحات شفيق" هذه تكشف عن وجود خلافات بينه وبين السيسي بعد تحالفهم ضد حكم الرئيس مرسي، والانقلاب عليه، وعدم رضى من قبل شفيق على أداء "السيسي" فهو لا يخشى انزعاج "السيسي" إذا ماقرر معارضته بقدر ما يخشى انزعاج الإمارات، كما يفهم من كلامه.
وكانت صحيفة "المصري اليوم" قد نشرت في وقت سابق، نقلا عن مصادر مطلعة، بأن عبد الفتاح السيسي رفض سعي الفريق أحمد شفيق، رئيس الوزراء الأسبق، للقائه خلال زيارته الحالية للإمارات، مما أثار الجدل حول أسباب رفض السيسي لقاء "شفيق".
وعزى البعض سبب رفض "السيسي" لهذا اللقاء إلى العلاقة غير الجيدة، بين الرجلين، كما أن الإعلامي عمرو أديب، أكد ذلك الأمر في وقت سابق، بالقول إن العلاقة بين عبد الفتاح السيسي، والفريق أحمد شفيق، رئيس الوزراء الأسبق، "ليست جيدة"، مضيفا - خلال برنامجه "القاهرة اليوم" على قناة "اليوم": "أعتقد أن علاقة السيسي وشفيق ليست جيدة، وعلى فكرة من مميزات شفيق أنه صريح جدا يعني لما تسأله على حاجة يقولك الإجابة".
وتربط "شفيق" بحكام الإمارات علاقة وطيدة، حيث أنه توجه إليها بعد أن خرج من سباق الترشح للرئاسة خاسرًا، إلا أنه بدأ من هناك للتخطيط للانقلاب على الرئيس محمد مرسي، حيث تلقى من هناك الدعم لتنفيذ المخطط، وفق تحليلات.
وترشح "شفيق" للانتخابات الرئاسية المصرية في العام 2012، ونجح في الجولة الأولى، بدعم غير معلن من الجيش، رغم حملات كانت ضده من ثوار 25 يناير، كونه ينتمي لنظام المخلوع حسني مبارك، إلا أن الغلبة في الجولة الثانية كانت للرئيس محمد مرسي، وعقب خسارته في الانتخابات الرئاسية، هرب مباشرة إلى الإمارات بعد أن قدمت ضده للنائب العام المصري شكاوى تتهمه الفساد بالسرقة والقتل، والكسب غير المشروع والتي تم تحويلها للقضاء العسكري، ومازال اسمه حتى اليوم على قوائم ترقب الوصول في مصر.