أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

هل يلتحق التويجري إلى شفيق ودحلان بالهروب إلى الإمارات؟

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 25-01-2015

منذ اللحظات الأولى للإطاحة به خارج الديوان الملكي السعودي، وتتزايد الأسئلة والشكوك حول مصير "خالد التويجري"، رجل السلطة الأول في السعودية سابقا ورئيس الديوان الملكي في عهد الملك السعودي الراحل عبدالله بن عبدالعزيز، وذلك عقب الانقلاب الناعم الذي جرى ضده منذ اللحظات الأولى لوفاة "عبدالله بن عبدالعزيز".

وكان السعوديون قد استيقظوا صباح الجمعة 23-01-2015 على قرار الملك الجديد "سلمان بن عبد العزيز" بإعفاء خالد بن عبدالعزيز التويجري من رئاسة الديوان الملكي وطرده من منصبة كسكرتير خاص للعاهل السعودي السابق، وتعيين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود رئيساً للديوان الملكي ومستشاراً للعاهل السعودي الجديد بمرتبة وزير إضافة إلى عمله.

وبحسب مراقبين سعوديين نقل عنهم موقع (شؤون خليجية) فإنه لم يكن أحد يتوقع على الإطلاق أن يكون طرد التويجري من القصر الملكي وخلعه من منصبه بهذه السهولة وهذه السرعة، حيث ظل "التويجري" الرجل الأقوى في المملكة العربية السعودية، طوال السنوات العشرة الماضية التي حكم فيها الملك عبد الله بن عبد العزيز السعودية، حتى لُقب بألقاب عدة من بينها "الرجل الأقوى" و"الصندوق الأسود للملك" وغيرها من الألقاب.

الإمارات قد تكون الملاذ الآمن للتويجري

ومنذ الإطاحة به وبمعسكره من داخل القصر الملكي السعودي والذي يضم كل من (الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس الحرس الوطني، وحمد بن عبدالعزيز السويلم نائب رئيس ديوان ولي العهد) وتتوارد الأنباء عن مغادرته الأراضي السعودية وتوجهه للإمارات العربية المتحدة، خاصة وأن حكام الإمارات الحاليين على علاقة قوية بالتويجري، والذي كان يعد حلقة الوصل بين السعودية والإمارات طوال السنوات العشر الماضية.

وبقول الموقع: يعد احتمال لجوئه لدولة الإمارات هو الأكثر واقعية، خاصة وأن الإمارات اكتسبت في الآونة الأخيرة صفة إيواء المطرودين من جنة الأنظمة العربية، حيث تؤوي الهارب من مصر أحمد شفيق، والفلسطيني محمد دحلان، وغيرهما من الشخصيات السياسية الفارة من أنظمتها أو شعوبها في البلدان العربية.


التويجري رجل المؤامرات الخارجية

وكان الكاتب البريطاني الشهير "ديفيد هيرست"، قد وصف ما جرى في السعودية خلال الساعات الأخيرة في حياة العاهل السعودي عبدالله بن عبدالعزيز بالانقلاب الكامل داخل القصر الملكي السعودي، والذي على إثره أطيح بمن وصفه بـ"رجل المؤامرات الخارجية بالقصر خالد التويجري رئيس الديوان الملكي".

وأضاف "هيرست"، في مقال له بصحيفة "هافينجتون بوست" الأمريكية، اليوم، أن كل ما حدث في المملكة خلال الساعات الماضية كان انقلابا بمعنى الكلمة دون أن يسمَّى انقلابا علنيًا حيث أطيح بفكرة دخول الأمير متعب نجل الملك الراحل عبد الله إلى سلم الخلافة، وجيء بدلًا منه بالأمير محمد بن نايف كنائب لولي العهد وذلك باتفاق مع (السدايرة)، نسبة إلى ذرية الملك عبدالعزيز المتنفذة من زوجته من آل السديري.

وأشار إلى أن السدايرة الأغنياء والأقوياء سياسيا والذين أُضعفوا من قِبَل الملك الراحل عبد الله، عادوا من جديد وأحدثوا انقلابا داخل القصر.

وتحدث الكاتب عن أن خالد التويجري كان لاعبا رئيسيا في ما وصفه بـ (المؤامرات الخارجية) سواء في إفساد الثورة المصرية أو إرسال قوات لقمع الانتفاضة البحرينية، وكذلك تمويل "داعش" في سوريا في مراحله الأولى خلال الحرب الأهلية جنبا إلى جنب مع حليفه السابق الأمير بندر بن سلطان.