أحدث الأخبار
  • 12:44 . عبدالله بن زايد يبحث مع نظيرته الهولندية "التطورات الخطيرة" في المنطقة... المزيد
  • 12:43 . واشنطن توافق على سحب قواتها من النيجر... المزيد
  • 11:55 . "شعاع كابيتال" تعلن توصلها لاتفاق مع حملة السندات... المزيد
  • 10:53 . "مصدر" تتجه للاستثمار في ليبيا ضمن برنامج لتصدير 10 جيجاواط... المزيد
  • 10:52 . صواريخ "مجهولة" تستهدف مقرا عسكريا للحشد الشعبي وسط العراق... المزيد
  • 10:51 . أسعار النفط على استقرار في ختام تداولات الأسبوع... المزيد
  • 10:51 . أتلتيك بلباو يفرط في فرصة الاقتراب من المربع الذهبي بالدوري الإسباني... المزيد
  • 10:48 . السوداني: العراق لن يكون منطلقاً للاعتداء على تركيا وزيارة أردوغان ليست عابرة... المزيد
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد

ما هي خيارات حماس بعد تعثر "حكومة التوافق"؟

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 14-01-2015

لم تستلم حكومة التوافق الوطني الفلسطينية مهامها في قطاع غزة، بالرغم من مرور أكثر من ستة أشهر على تشكيلها في الثاني من حزيران/ يونيو الماضي، بعد توقيع اتفاق للمصالحة في غزة بين حركتي "حماس" و"فتح" في 23 نيسان/ إبريل الماضي.

وفاقم عدم تسلم الحكومة مهامها؛ الأزمات التي يعاني منها القطاع، وعلى رأسها إعمار غزة وعمل المعابر والكهرباء والمحروقات، بالإضافة إلى عدم صرف رواتب موظفي حكومة قطاع غزة السابقة البالغ عددهم نحو 45 ألف موظف، وتعطل عمل الوزارات، وبخاصة وزارة الصحة، والمستشفيات.

وبحسب مراقبين؛ فإن هذه الأزمات وضعت حركة حماس أمام خيارات صعبة، ما دفع عضو المكتب السياسي للحركة خليل الحية إلى التصريح، خلال لقاء تلفزيوني بثته الثلاثاء (13|1) فضائية الأقصى، بأن "حكومة التوافق تتخذ من المراوغة والتنصل من المسؤولية شعارا لها".

التنسيق مع إيران

وقال الأكاديمي والخبير السياسي عبد الستار قاسم، إن "حماس ليس أمامها أي خيارات، طالما أنها تحشر نفسها في الزاوية، وتدير ظهرها لمن يمكن أن يدعموها".

وأضاف  أن حركة المقاومة الإسلامية "ارتكبت خطيئة عظيمة حينما باركت مؤتمر القاهرة للمانحين، الذي قاده وزير الخارجية الأمريكي جون كيري"، متسائلاً: "كيف تتوقع من الذين يعادونك ويسعون للقضاء عليك؛ أن يعيدوا إعمار غزة؟".

واقترح قاسم على المقاومة الفلسطينية وحركة حماس "التنسيق مع إيران للإعداد لمؤتمر دولي لإعادة إعمار غزة في طهران"، مؤكدا أن أعداء "حماس" معنيون بأن تبقى في قبضتهم، ولا يرغبون في أن تشكل طهران لاعبا أساسيا في القضية الفلسطينية.

ورأى أن دعوة دول مثل الصين وفنزويلا وروسيا وإندونيسيا والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا للمؤتمر المقترح، من الممكن أن يدفع في اتجاه تشكّل مواقف أكثر مرونة تجاه "حماس".

خيارات أخرى

وأكد ضرورة أن تقوم "حماس" والمقاومة الفلسطينية بـ"تطوير قوة الصواريخ التدميرية لكي يهابها الأعداء، وتشكل رادعا للاحتلال الإسرائيلي"، لافتا إلى أهمية "التنويع والابتداع في أساليب التهريب من خلال التعاون مع إيران، لأنها صاحبة خبرة طويلة في هذا المجال بسبب الحصار المفروض عليها منذ عام 1979".

وأضاف قاسم أنه "يجب التركيز على الاستفادة من الأنفاق رغم سعي السلطات المصرية إلى تدميرها"، مشددا على "وجوب سعي حركة حماس لفك الارتباط الاقتصادي الفلسطيني بالنظام المالي الإسرائيلي والعالمي".

من جانبه؛ قال الكاتب والمحلل السياسي الدكتور فايز أبو شمالة، إنه "بات من المؤكد أن حكومة التوافق لم تكن توافقية، وإنما هي إملاءات الرئيس محمود عباس على حركة حماس".

وأضاف  أن اتفاق المصالحة بين "فتح" وحماس"، اشتمل على إلزام الحكومة بـ"إنجاز المصالحة الداخلية، والتئام المجلس التشريعي والإطار القيادي لمنظمة التحرير، وهذا ما لم يحصل"، مطالبا حركة حماس باتخاذ موقف واضح من مسألة "التلاعب بمصير الشعب الفلسطيني"، على حد وصفه.

وأكد أن تحديد مستقبل قطاع غزة سيرسم معالم القضية الفلسطينية برمتها، مشيرا إلى أن على "حماس" أن تسعى لـ"خلق واقع جديد، يخلصنا من هذا الواقع الأسوأ، الذي سيؤدي استمراره إلى ضياع فلسطين وتثبيت أركان الدولة العبرية".

ودعا أبو شمالة إلى "تشكيل قيادة وطنية إسلامية موحدة، تأخذ على عاتقها القرار السياسي الفلسطيني، والاتصال بالدول العربية والمنظمات الدولية، وتعلن إسقاطها لسياسة عباس، وتأخذ على عاتقها الحراك في الضفة الغربية لمواجهة المستوطنين، وفي غزة لمواجهة الحصار".