أحدث الأخبار
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد

هل هناك مقترحات بحل "التنظيم الدولي" للإخوان المسلمين؟

عمان – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 16-12-2014

قال قيادي إخواني بالأردن إن السياسي المصري ورئيس حزب “مصر القوية”، عبد المنعم أبو الفتوح، لم يقترح فكرة حل التنظيم الدولي للإخوان المسلمين، خلال زيارته الأخيرة إلى عمان.

وفي تصريحات للأناضول، أضاف رئيس المكتب السياسي الأسبق للجماعة في الأردن، أرحيل الغرايبة، إن فكرة حل التنظيم عالميًا لم يطرحها أبو الفتوح خلال زيارته الأخيرة التي التقى خلالها بقيادات إخوانية في منزل رئيس مجلس شورى الجماعة الأسبق عبد اللطيف عربيات.

ومضى الغرايبة: “أبو الفتوح طُرح فقط مسألة إصدار الإخوان في مصر لبيان عام يعلنون فيه للشعب المصري تنازلهم عن حقهم في استعادة كرسي رئاسة الجمهورية الذي حصلوا عليه بانتخابات ديمقراطية حرة ونزيهة، وترك الأمر للشعب المصري كله بصفته صاحب القرار، حفظاً للدم المصري، وحرصًا على مصلحة الدولة المصرية، ولو كان ذلك على حساب أعضائها وشهدائها ومعتقليها”.

وأشار إلى أن “حديث أبو الفتوح جاء بعد أن وُجِّه له سؤال حول تصوره للحل في مصر”، لافتًا إلى أن “أبو الفتوح اعتبر ما جرى في بلاده شكل ظلمًا بحق الإخوان وانقلابًا عليهم، رغم اختلافه معهم على مسألة الترشح لانتخابات الرئاسة”.

وعن رؤية الغرايبة (منسق مبادرة “زمزم” وأبرز قيادات تيار الحمائم في الجماعة) من حل التنظيم العالمي للجماعة قال إن “التنظيم شكلي وهو عبارة عن تنسيق واستشارات وليس له سلطة على الأقطار، وقد أصبح شماعة يعلق عليها أعداء الإخوان كل مخططاتهم، وقد أصبحت مخاطره أكثر من منافعه، إذ يلحق الضرر بالعمل الوطني والإسلامي في الأقطار المختلفة”.

ومبادرة “زمزم” أطلقها الغرايبة برفقة عدد من أعضاء الجماعة في أكتوبر/ تشرين أول العام 2013، وتقوم بنشاطات خارج إطار الجماعة وتعقد حوارات ولقاءات مع مختلف الأطياف السياسية في الأردن وتطرح فكرة المشروع الوطني والعمل على الالتفات للشأن الداخلي.

 الأمر الذي اعتبرته قيادة الجماعة الحالية محاولة انشقاق عنها ووصل الأمر مؤخرا لصدور قرار بفصل الغرايبة من عضوية الجماعة، إلا أن مبادرة قادها القيادي بجماعة الإخوان عبد اللطيف عربيات نجحت في إلغاء قرار الفصل.

من جانبه، قال رئيس شورى الجماعة الأسبق، عبد اللطيف عربيات، إنه تلقى اتصالاً من أبو الفتوح يوم الجمعة الخامس من ديسمبر/ كانون أول الجاري، أخبره فيه بقدومه لعمان بدعوة من نقابة الأطباء الأردنيين بصفته أمينًا عامًا أسبق لاتحاد الأطباء العرب، وقد اتصل به لما تربطه به من علاقات قديمة حيث شاركا قبل سبع سنوات بمؤتمرات حوارية مع الغرب حول الإسلام ومنهجه وأفكاره.

وأضاف عربيات للأناضول: “لم يأتِ أبو الفتوح لطرح أي مبادرة إنما تم التداول في قضايا مختلفة، بحضور شخصيات مختلفة إخوانية وغيرها، وقد أكد أن ما جرى في بلاده ورغم اختلافه معهم بشأن الترشح لانتخابات الرئاسة قد شكل ظلماً بحق الإخوان”.

وحول فكرة حل التنظيم العالمي للجماعة، قال عربيات إن التنظيم ليس مؤسسة ذات إلزام وإنما تهدف لنشر فكر وليست تنظيما إداريًا ملزماً للأقطار، موضحًا أن التنظيم العالمي أشار، في أوقات سابقة، على إخوان الأردن بعدم مقاطعة الانتخابات البرلمانية إلا أنهم رفضوا ذلك وقاطعوا.

ومضى بالقول: “هناك علاقات يفرضها الإسلام ومسألة سلطة التنظيم الدولي وما يشاع بأنها تحكم أمر فيه تضخيم غربي”.

وكان رئيس حزب مصر القوية عبد المنعم أبو الفتوح، القيادي الإخواني السابق، زار الأردن الجمعة الماضي بدعوة من نقابة الأطباء الأردنيين بصفته أميناً عاماً أسبق لاتحاد الأطباء العرب، والتقى بقيادات إخوانية أردنية على مأدبة عشاء في اليوم ذاته في منزل عربيات، وغادر الأردن الأحد.

وعقب الزيارة، تداولت مواقع إخبارية محلية وعربية تقارير حول طرح حل التنظيم الدولي للجماعة خلال اللقاء، كما زخرت مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالجماعة بالنقد لأبو الفتوح والغرايبة بناءً على ما سرب من اللقاء من معلومات.