أحدث الأخبار
  • 12:08 . "تجارة دبي" تسجل أكثر من 19 ألف شركة في الربع الأول 2024... المزيد
  • 11:25 . تواصل الاعتصامات المناهضة لحرب غزة بجامعات غربية وطلاب يسيطرون على مبنى جامعي بنيويورك... المزيد
  • 10:57 . تسريبات جديدة تشعل العالم.. فضيحة لاستخدام دبي في إخفاء "الأموال غير المشروعة"... المزيد
  • 10:01 . مانشستر سيتي يفوز على توتنهام ويصبح على بعد خطوة من لقب البريميرليغ... المزيد
  • 12:15 . مصر: "إسرائيل" المسؤولة الوحيدة عن الكارثة الإنسانية في غزة... المزيد
  • 10:41 . حتا أول المغادرين من دوري الإمارات للمحترفين... المزيد
  • 10:04 . إعلام عبري: مخاوف إسرائيلية من إصدار "العدل الدولية" قراراً بوقف القتال برفح... المزيد
  • 06:57 . منظمة حقوقية تدعو لمحاسبة أبوظبي وقطع التعامل معها على خلفية قضايا التجسس... المزيد
  • 06:20 . قطر تؤكد أن عملية الاحتلال برفح أخرت مفاوضات الهدنة... المزيد
  • 11:02 . أرباح "دبي للاستثمار" تتراجع 64% بالربع الأول 2024... المزيد
  • 10:38 . "أدنوك للحفر" تُخطط لإتمام ثلاث عمليات استحواذ جديدة خلال 2024... المزيد
  • 10:38 . حاكم الشارقة يعتمد طلبات 1000 وحدة سكنية للمواطنين في مجمعي القطينة والشنوف... المزيد
  • 10:28 . مقتل خمسة عسكريين بينهم عقيد في هجوم بشمال العراق... المزيد
  • 10:27 . إدارة بايدن تستبعد نجاح الاحتلال الإسرائيلي في إنهاء حماس... المزيد
  • 10:11 . الأمم المتحدة: نحو 360 ألف شخص فروا من رفح منذ صدور أوامر الإخلاء... المزيد
  • 10:08 . برشلونة ينتزع وصافة الدوري الإسباني من جيرونا... المزيد

التلغراف: تظاهرات في البحرين ضد القاعدة العسكرية البريطانية

المنامة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 08-12-2014

تجمع المئات من المتظاهرين البحرينيين؛ احتجاجا على قرار الحكومة البريطانية بناء قاعدة عسكرية بحرية في ميناء سلمان، بكلفة 15 مليون جنيه إسترليني.
وعبرت منظمات حقوق الإنسان عن انتقادها للقرار البريطاني، الذي جاء رغم سجل المملكة في معاملة المعارضة السياسية. وانتشرت صور تظهر متظاهرين في مسيرة في بلدة سترة، التي تعتبر من مناطق المعارضة الشيعية القوية، وطالب المتظاهرون بطرد السفير البريطاني في البحرين إيان ليندزي، بعد الإعلان عن إنشاء القاعدة.
واعتبر ناشطون أن قرار البحرين لتمويل بناء القاعدة البحرية يعد "مكافأة" لبريطانيا على صمتها تجاه سجن المعارضة البحرينية.
وقالت صحيفة "ديلي تلغراف" إن المنظمات الدولية عبرت عن معارضتها للقرار البريطاني، وتساءل كينث روث، المدير التنفيذي لمنظمة هيومان رايتس ووتش. "في الوقت الذي تمارس فيه البحرين حملة قمع واسعة، فهل هذا هو الوقت المناسب كي تقوم بريطانيا ببناء قاعدة هناك؟"
وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند قد أعلن عن بناء أول قاعدة دائمة "شرق قناة السويس"، التي تعد الأولى منذ نهاية الإمبراطورية البريطانية، وجاء الإعلان على هامش "حوار المنامة"، وهو المؤتمر الذي نظمه المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية.
وأفاد هاموند إن بريطانيا ستلعب دورا مهما في تحقيق الاستقرار، في الوقت الذي تقوم فيه الولايات المتحدة بالتوجه نحو منطقة الباسيفيك.
وأوضح التقرير أن بريطانيا أغلقت قواعدها العسكرية في الخليج عام 1971، وهو قرار أدى إلى تفكير "قصير المدى" في السياسة البريطانية تجاه الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن القاعدة التي ستقام في ميناء سلمان، ستشمل حاملة للطائرات، وستتوسع لتصبح قاعدة دائمة، وفي البداية ستقوم البحرين بتمويل بنائها، لكن وزارة الدفاع البريطانية ستتكلف لاحقا بإدارتها.
وأشارت الصحيفة إلى أن مملكة البحرين تواجه تظاهرات من الشيعة، خاصة بعد قمع الانتفاضة عام 2011، وتواصل المملكة سجن الداعين للتغيير، وتتهمهم بدعم الإرهاب وتلقي الدعم من إيران. إذ حكم على الناشطة زينب الخواجة بالسجن مدة ثلاث سنوات بعد سبها الملك حمد بن سلمان آل خليفة، وتمزيق صورته، وسجن والدها أيضا بتهم تتعلق بانتفاضة 2011.
ونوّه التقرير إلى أنه بحسب أشرطة الفيديو، التي تم تداولها على الإنترنت، فقد ظهرت صفوف من الرجال والنساء في مسيرة جالت شوارع البلدة، ورفعوا فيها الأعلام البحرينية وصور السفير البريطاني ليندزي، ووضعت فيها على فمه كمامة وتعليق "إخرس يا إيان ليندزي"، مؤكدة أن السفير البريطاني السابق جيمس بودين قد لقي شجبا من مؤيدي الحكومة؛ لأنه قام بلقاء رموز المعارضة البحرينية، ويتعرض ليندزي اليوم لهجوم من المعارضة؛ بسبب موقفه المؤيد للحكومة.
وكتب نبيل رجب، من المركز البحريني لحقوق الإنسان، الذي أفرج عنه بكفالة، قائلا: إن تصريحات ليندزي بدت وكأنها صادرة عن الحكومة البحرينية، وقارنرجب الموقف البريطاني بذلك الأميركي، حيث الولايات المتحدة تحتفظ بالأسطول الخامس قرب الشواطئ البحرينية، ولكنها خلافا لبريطانيا انتقدت سجل حقوق الإنسان الفقير في البحرين. وأمرت الحكومة في المنامة في تموز/ يوليو توم مالينسوكي، مساعد وزير الخارجية لحقوق الإنسان، بمغادرة البلاد بعد لقائه مع مسؤولين في المعارضة، بحسب التقرير.
واختتمت الصحيفة تقريرها بالإشارة إلى قول رجب "نكافح منذ سنوات ودائما ما انحازت الحكومة البريطانية إلى جانب الأنظمة والديكتاتوريات في المنطقة". ولكن لجنة في البرلمان البريطاني لحقوق الإنسان انتقدت موقف الحكومة البريطانية من البحرين.