أحدث الأخبار
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد

فايننشال تايمز ترصد تداعيات تبرئة مبارك و عودة الدولة "الفاسدة"

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 03-12-2014

قالت صحيفة فايننشال تايمز الأمريكية في إطار تعليقها على أحكام البراءة التي حصل عليها الرئيس الأسبق في مصر حسني مبارك مؤخرًا أن الدولة الأمنية عادت من جديد تخيم على الدولة المصرية. فرغم مرور أربع سنوات على حادثة انتحار الشاب التونسي محمد البوعزيزى الذي أفضى مقتله إلى إندلاع نيران جذوة الربيع العربي ضد الأنظمة الاستبدادية في الشرق الأوسط, إلا أن رياح التغيير التي هبت ما لبثت أن ضلت طريقها في البلدان التي انتفضت باستثناء مهد الربيع العربي تونس. فالثورة المضادة في مصر التي شهدت أبرز ثورات الربيع العربي في يناير من عام 2011 في ميدان التحرير قد نجحت في إستعادة النظام القديم.

وأشارت الصحيفة إلى أن “الدولة العميقة” في مصر والرأسمالية الفاسدة التي ميزت النصف الثاني من حكم مبارك عادت أدراجها من جديد. وليس ذلك فحسب, بل وأفلتت من العقاب. وكانت إحدى المحاكم المصرية قد أسقطت تهم القتل والفساد المالي عن مبارك ونجليه وبعض من قيادات المنظومة الأمنية في عهد مبارك الذين صدرت لهم أحكام بالبراءة من قتل نحو 900 من متظاهرى ثورة يناير.
واعتبرت الصحيفة أن القضية التي اتهم فيها مبارك الذي وصفته بالديكتاتور السابق وأعوانه, والتي تم الدفع بها من قبل الجيش في محاولة منه لاسترضاء الجماهير التي أطاحت بمبارك, قد شابها بعض العيوب فيما يتعلق بالإجراءات القضائية. ومع ذلك, تظل المشكلة الحقيقية, بحسب الصحيفة, التي تواجهها مصر في الوقت الراهن هى عودة الدولة الأمنية من جديد التي تتكأ على المنظومة القضائية باعتبارها أحد أسلحتها. غير أن الجديد هنا هو أن القبضة الأمنية باتت في يد الجيش الذي لا يمتلك عصبة من الإمتيازات فحسب, بل وعمد إلى توسيع إمبراطوريته الاقتصادية, ناهيك عن تقنين هيمنته السياسية دستوريًا.
وأضافت الصحيفة بأنه وبعد مرور عام ونصف على الانقلاب الذي أطاح بحكومة الإخوان المسلمين المنتخبة ديمقراطيًا, فإن انتهاك سيادة القانون لم تعد السمة الوحيدة المميزة لاستعادة الدولة الأمنية من جديد في البلاد. فقد شهد العام الماضي مقتل ما يزيد عن 1400 متظاهر تنتمي الغالبية العظمي منهم إلى الإسلاميين. فضلًا عن اعتقال قادة الحركات الشبابية العلمانية واليسارية الذين قادوا الحركات الاحتجاجية في ثورة يناير, وذلك بالرغم من مطالبة الكثيرين منهم للجيش الصيف الماضي التحرك ضد الحكومة الإسلامية تحت مزاعم سيطرة الإسلاميين على المؤسسات في مصر.
وبالرغم مما ذكره السيسي مؤخرًا من أن مصر تتطلع بطموح إلى المستقبل, ولن تعود إلى الوراء أبدًا, إلا أن الصحيفة اعتبرت أن الأمور تمضي إلى أسوأ مما كانت عليه في عهد مبارك. فمصر باتت تواجه تهديدات إرهابية من قبل التنظيمات الجهادية ومن أهمها أنصار بيت المقدس. تلك التنظيمات التي تتخذ من شبه جزيرة سيناء مسرحًا لعملياتها. ولا عجب في القول أن البعض في مصر ما زال يعتقد بأن الجنرالات يقفون حائلًا بينهم وبين اللافتات السوداء للجهاديين.
واختتمت الصحيفة بقولها أن قرار نظام السيسي بتجريم التيار الإسلامي وفي مقدمته جماعة الإخوان المسلمين, الذين فازوا في خمسة استحقاقات انتخابية, يصب بالأساس في مصلحة الجهاديين. وتابعت بقولها أن ما تم استعادته في مصر حقًا هم “الأبطال التقليديين في الدراما العربية”, واصفة إياهم بأولئك الرجال الذين يمتطون الخيول لمواجهة المتشددين ذوو العمائم.