أحدث الأخبار
  • 12:21 . بشحنة مولتها الإمارات.. استئناف المساعدات من قبرص لغزة بعد توقفها عقب مقتل موظفي الإغاثة... المزيد
  • 12:01 . هزة أرضية خفيفة تضرب ساحل خورفكان... المزيد
  • 10:53 . "علماء السعودية": لا يجوز الحج دون تصريح ومن لم يتمكن فإنه في حكم عدم المستطيع... المزيد
  • 10:44 . الحوثيون يعلنون استهداف سفينة نفط بريطانية وإسقاط مسيّرة أميركية... المزيد
  • 10:43 . ريال مدريد يقترب من حسم الدوري الإسباني بفوزه في سوسيداد... المزيد
  • 10:42 . تقرير حقوقي يفند حجج أبوظبي في معرض ردها على بلاغ أممي حول محاكمة "الإمارات84"... المزيد
  • 10:41 . الأهلي المصري والترجي التونسي يبلغان نهائي أبطال إفريقيا... المزيد
  • 11:06 . أكدوا على براءتهم من جميع التهم.. الكشف عن تفاصيل الجلسة التاسعة في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 10:21 . في تقريرها السنوي.. "العفو الدولية": أبوظبي تواصل عزل معتقلي الرأي وتقيّد حرية التعبير... المزيد
  • 10:19 . إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف "بن غفير" إثر انقلاب سيارته ونقله إلى المستشفى... المزيد
  • 05:45 . الإمارات والنمسا تبحثان مستجدات الشراكة الشاملة... المزيد
  • 04:49 . "حماس" تطالب بتحقيق دولي فوري في المقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 04:48 . لمساعدة الاحتلال على اقتحام رفح.. الجيش الأميركي يبدأ بناء رصيف المساعدات قبالة غزة... المزيد
  • 11:04 . ارتفاع عدد الطلبة المعتقلين ضد الحرب في غزة بالجامعات الأميركية إلى نحو 500... المزيد
  • 11:01 . "الصحة" تقر بإصابة عدد من الأشخاص بأمراض مرتبطة بتلوث المياه بعد السيول... المزيد
  • 10:59 . بلومبيرغ": السعودية تستعد لاستضافة اجتماع لمناقشة مستقبل غزة... المزيد

في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"

رصد خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 28-03-2024

نشرت وسائل إعلام ممولة من أبوظبي، مقارنة للإعلامي اللبناني نديم قطيش، مدير قناة "سكاي نيوز عربية"، تسيء لتضحيات الشعب الفلسطيني، وذلك من خلال المقارنة بين المجاعة في غزة، وبين التطور التكنولوجي في الإمارات والسعودية.

الفيديو الذي نشرته القناة التابعة لأبوظبي وساهمت في نشره منصات رسمية في العاصمة أيضاً، مثل قناة أبوظبي الرسمية، يلوم أهالي وسكان قطاع غزة على دعمهم "المقاومة" التي تسببت على حد زعمه بـ"مجاعتهم".

وقال قطيش: "ولا يمكن نكون عايشين بنفس العالم، مليون فلسطيني في غزة على أبواب المجاعة، وسقف أحلامهم رغيف خبز، بينما على بعد ثلاث ساعات في الطائرة أُعلن عن تأسيس شركة استثمار تكنولوجي في أبو ظبي تركز على الذكاء الاصطناعي، من المتوقع أن تبلغ قيمة صفقاتها أكثر من 100 مليار دولار".

وأضاف أن "السعودية أيضا على بعد 3 ساعات بالطائرة من غزة، كمان راح تستثمر 40 مليار دولار بالذكاء الاصطناعي".

وتابع: "يعني من جهة مجاعة، ومن جهة استثمار بالذكاء الاصطناعي، هذا ليس شرقا أوسط واحدا، شرقين أوسطين، شرق أوسط أولويته المقاومة ونتائجه المجاعة، وشرق أوسط أولويته السلام وعايش بالنجاح، شرق أوسط عايش بالماضي، وشرق أوسط يصنع المستقبل". ووجه قطيش سؤالا لمتابعيه: "أنتم مع أي شرق أوسط فيهم؟".

ردود فعل غاضبة

تلك المقارنة التي دأبت وسائل إعلام أبوظبي على تعمّد الترويج لها، أثارت غضبا واستياءً بين رواد مواقع التواصل الإجتماعي من النشطاء والحقوقيين والإعلاميين. 

وقال ناشطون إن ما قدّمه قطيش بإنتاج "سكاي نيوز عربية" يعد دعاية إسرائيلية صريحة، ولا يختلف بمضمونه عما يقدمه الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي.

وقال سعيد الحاج " يبدو أن نديم قطيش نسي أن يقول الجملة الأخيرة في الفيديو، أو ان الجملة سقطت سهواً في المونتاج: "فكيف يستقيم ان يموت الناس جوعاً، واخوانهم على مقربة منهم يستثمرون بمليارات الدولارات؟!".

وقال خالد كريزيم: "نديم قطيش يقارن غزة بالإمارات، الأولى اختارت المقاومة وتعرضت للمجاعة، والثانية اختارت السلام وربحت الاستثمارات. مقارنة هدفها القول إن عليكم الاستسلام وتسليم وطنكم للمحتل والقبول بما يمليه عليكم النظام العربي، هل ترانا بلا مبادئ نباع ونشترى يا عديم الشرف".

وعلق الإعلامي اليمني صلاح بن عمر بابقي بالقول: "الأجير المتصهين في الإمارات نديم قطيش ، يشمت من أبوظبي بأهل غزة ويصف تمسكهم بالمقاومة تمسكا بالماضي".

وأضاف "الكرامة والتحرر والاستقلال صار  من الماضي ، وكأنهم حققوا بالتطبيع منذ أيام السادات نتائج حقيقية وليس مجرد بيع الوهم للشعوب ، وخضوع مستمر للأجنبي".

وقال الصحفي ياسر أبو هلالة: "للأسف، مع أن الكل يهاجم الصهيوني نديم قطيش لكن الأكثرية تنساق وراء استراتيجية معلمه أفخاذي درعي في الترويج للفيديو. هو كل ما شُتم يقدم فواتير لمشغليه، لا تروّج لحسابات الصهاينة وفيديوهاتهم، اشتم إبصق في وجوههم ، دون مشاركة الحساب والفيديو ، اكتفي بلقطة شاشة".

وكتبت شيرين عرفة: "هل العاملين في قنوات العربية وسكاي نيوز، عارفين أنهم شغالين في إعلام صهيوني إسرائيلي ناطق بالعربية... وأنهم بمثابة جواسيس مهمتهم الدعاية للعدو، وان أموالهم حرام ومعيشتهم من حرام، وسيورثون العار لأبنائهم وعائلاتهم؟.

ومن شأن تبني هذه المقارنة أن تلطخ سمعة الدولة وتنسف كل الجهود الإنسانية التي تقودها أبوظبي وتقول إنها تدعم غزة في محنتها الراهنة ضد العدوان الإسرائيلي.

كما أن من شأنها أن تعزز من الأخبار التي تتحدث عن تبني أبوظبي لرواية الاحتلال الإسرائيلي في العدوان، لا سيما وأن أبوظبي سبق وأن أدانت هجمات المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر الماضي وحملت المقاومة المسؤولية بل وطالبت بالإفراج عن الأسرى الإسرائيليين فورا ومن دون شروط، قبل أن تتراجع عن مواقفها الحادة تجاه المقاومة على خلفية تراجع الأصوات المؤيدة للاحتلال حول العالم.