أحدث الأخبار
  • 12:21 . بشحنة مولتها الإمارات.. استئناف المساعدات من قبرص لغزة بعد توقفها عقب مقتل موظفي الإغاثة... المزيد
  • 12:01 . هزة أرضية خفيفة تضرب ساحل خورفكان... المزيد
  • 10:53 . "علماء السعودية": لا يجوز الحج دون تصريح ومن لم يتمكن فإنه في حكم عدم المستطيع... المزيد
  • 10:44 . الحوثيون يعلنون استهداف سفينة نفط بريطانية وإسقاط مسيّرة أميركية... المزيد
  • 10:43 . ريال مدريد يقترب من حسم الدوري الإسباني بفوزه في سوسيداد... المزيد
  • 10:42 . تقرير حقوقي يفند حجج أبوظبي في معرض ردها على بلاغ أممي حول محاكمة "الإمارات84"... المزيد
  • 10:41 . الأهلي المصري والترجي التونسي يبلغان نهائي أبطال إفريقيا... المزيد
  • 11:06 . أكدوا على براءتهم من جميع التهم.. الكشف عن تفاصيل الجلسة التاسعة في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 10:21 . في تقريرها السنوي.. "العفو الدولية": أبوظبي تواصل عزل معتقلي الرأي وتقيّد حرية التعبير... المزيد
  • 10:19 . إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف "بن غفير" إثر انقلاب سيارته ونقله إلى المستشفى... المزيد
  • 05:45 . الإمارات والنمسا تبحثان مستجدات الشراكة الشاملة... المزيد
  • 04:49 . "حماس" تطالب بتحقيق دولي فوري في المقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 04:48 . لمساعدة الاحتلال على اقتحام رفح.. الجيش الأميركي يبدأ بناء رصيف المساعدات قبالة غزة... المزيد
  • 11:04 . ارتفاع عدد الطلبة المعتقلين ضد الحرب في غزة بالجامعات الأميركية إلى نحو 500... المزيد
  • 11:01 . "الصحة" تقر بإصابة عدد من الأشخاص بأمراض مرتبطة بتلوث المياه بعد السيول... المزيد
  • 10:59 . بلومبيرغ": السعودية تستعد لاستضافة اجتماع لمناقشة مستقبل غزة... المزيد

الأمم المتحدة تحذر: العمليات العسكرية للاحتلال في رفح "ستؤدي إلى مجزرة"

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 14-02-2024

حذر منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، من أن العمليات العسكرية للاحتلال الإسرائيلي في رفح جنوب قطاع غزة "ستؤدي إلى مجزرة"، داعياً حكومة الاحتلال إلى عدم الاستمرار في تجاهل نداءات المجتمع الدولي.

وقال غريفيث، في بيان له اليوم الأربعاء: إن "أكثر من نصف سكان غزة، وهم أكثر من مليون نسمة بكثير، يتكدسون في رفح ويرون الموت مقبلاً عليهم"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وعن انعدام الطعام قال المنسق الأممي: "بالكاد يجدون طعاماً، ولا يتلقون عملياً أي عناية طبية، ولا مكان ينامون فيه، ولا مكان آمن على الإطلاق".

ولفت إلى أن جميع سكان القطاع "ضحايا هجوم إسرائيلي لا مثيل له على صعيد الكثافة والوحشية والحجم".

كما حذر غريفيث بشدة قائلاً: "أدق جرس الإنذار مجدداً؛ العمليات العسكرية في رفح يمكن أن تؤدي إلى مجزرة في غزة، يمكن أن تؤدي أيضاً بالعمليات الإنسانية الهشة أصلاً إلى حافة الموت، أقول منذ أسابيع إن ردنا الإنساني في حال يرثى لها".

وتابع المنسق الأممي: "ليس لدينا ضمانات مرتبطة بالأمن ولا إمدادات ولا طاقم"، مشيراً إلى أن كل ذلك يعد ضرورياً للاستمرار في هذه العمليات الإنسانية.

ونوه بأن المجتمع الدولي حذر من التداعيات الخطيرة لأي اجتياح بري إسرائيلي لرفح، مضيفاً أنه "لا يمكن للحكومة الإسرائيلية أن تستمر في تجاهل هذه النداءات".

وشدد المنسق الأممي على أن "التاريخ لا يسامح، وينبغي لهذه الحرب أن تتوقف".

وأشار إلى أن "أكثر من 28 ألف شخص، معظمهم من النساء والأطفال، قتلوا في جميع أنحاء قطاع غزة، ولأكثر من 4 أشهر، ظل العاملون في المجال الإنساني يبذلون قصارى جهدهم لمساعدة المحتاجين، على الرغم من المخاطر التي كانوا يواجهونها هم أنفسهم والصدمات التي تعرضوا لها".

وقال غريفيث: "لا يكفي أي قدر من التفاني وحسن النية لإبقاء الملايين من البشر على قيد الحياة، وتزويدهم بالطعام والحماية، بينما تتساقط القنابل وتنقطع المساعدات، أضف إلى ذلك اليأس المنتشر على نطاق واسع، وانهيار القانون والنظام، ووقف تمويل وكالة "الأونروا"، والعواقب هي إطلاق النار على العاملين في المجال الإنساني واحتجازهم تحت تهديد السلاح ومهاجمتهم وقتلهم".

قلق أممي بالغ

على صعيد متصل، أعرب برنامج الأغذية العالمي عن "قلقه البالغ" من الهجوم العسكري الإسرائيلي الموسع في مدينة رفح المكتظة بالنازحين جنوبي قطاع غزة.

وقال البرنامج التابع للأمم المتحدة في منشور على منصة "إكس"، ليل الثلاثاء/الأربعاء، "نشعر بقلق بالغ إزاء الهجوم العسكري الإسرائيلي الموسع في مدينة رفح حيث يعيش أكثر من مليون شخص".

وأضاف: "لقد قام برنامج الأغذية العالمي بتوسيع نقاط التوزيع لدينا، ولكن الجهود المبذولة للوصول إلى المحتاجين في جميع أنحاء غزة تتعرض للعرقلة باستمرار".

ومساء الثلاثاء نشر المدير القطري لـ"الأغذية العالمي" بفلسطين ماثيو هولينجورث صورا على منصة "إكس" لعائلات فلسطينية تنزح من رفح خوفا من الهجوم الإسرائيلي.

وعلق هولينجورث على الصور قائلا: "العائلات تتحرك مرة أخرى. هذه المرة مغادرة رفح، حيث جاء 1.4 مليون شخص بحثاً عن الأمان. ومع كل نزوح، تقل القدرة على الصمود. إن توسيع نطاق الحرب في رفح أمر مقلق. فهو يخاطر بقطع شريان الحياة للمساعدات إلى غزة والتسبب في معاناة كبيرة".

والأحد، قالت هيئة البث العبرية (رسمية)، إن الجيش الإسرائيلي صدّق على خطة عملياتية لشن عملية برية في رفح.

وتتصاعد التحذيرات الإقليمية والدولية بشأن القصف الإسرائيلي على مدينة رفح مع الاستعداد لاجتياحها بريا، وخطورة ذلك على مئات آلاف النازحين الذين لجأوا إليها كآخر ملاذ أقصى جنوب القطاع.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن الاحتلال الإسرائيلي -الخاضع لمحاكمة أمام "العدل الدولية" بتهمة ارتكاب جرائم "إبادة جماعية" بحق الفلسطينيين- حربا مدمرة على غزة خلَّفت حتى الثلاثاء 28 ألفا و473 شهيدا و68 ألفا و146 مصابا، معظمهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، بحسب السلطات الفلسطينية.