أحدث الأخبار
  • 08:36 . السودان تطالب مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة لبحث "عدوان أبوظبي"... المزيد
  • 08:27 . جيرونا ينتزع وصافة الدوري الإسباني من جاره برشلونة مؤقتا... المزيد
  • 07:19 . صحيفة عبرية: بن غفير حرض على قتل بعض المعتقلين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:28 . تديره شركة إماراتية.. الإمارات تدين بشدة الهجوم على حقل للغاز في كردستان العراق... المزيد
  • 06:25 . ما الذي اكتسبته أبوظبي من رعاية وتمويل حملة تشويه المسلمين في أوروبا؟... المزيد
  • 12:21 . بشحنة مولتها الإمارات.. استئناف المساعدات من قبرص لغزة بعد توقفها عقب مقتل موظفي الإغاثة... المزيد
  • 12:01 . هزة أرضية خفيفة تضرب ساحل خورفكان... المزيد
  • 10:53 . "علماء السعودية": لا يجوز الحج دون تصريح ومن لم يتمكن فإنه في حكم عدم المستطيع... المزيد
  • 10:44 . الحوثيون يعلنون استهداف سفينة نفط بريطانية وإسقاط مسيّرة أميركية... المزيد
  • 10:43 . ريال مدريد يقترب من حسم الدوري الإسباني بفوزه في سوسيداد... المزيد
  • 10:42 . تقرير حقوقي يفند حجج أبوظبي في معرض ردها على بلاغ أممي حول محاكمة "الإمارات84"... المزيد
  • 10:41 . الأهلي المصري والترجي التونسي يبلغان نهائي أبطال إفريقيا... المزيد
  • 11:06 . أكدوا على براءتهم من جميع التهم.. الكشف عن تفاصيل الجلسة التاسعة في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 10:21 . في تقريرها السنوي.. "العفو الدولية": أبوظبي تواصل عزل معتقلي الرأي وتقيّد حرية التعبير... المزيد
  • 10:19 . إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف "بن غفير" إثر انقلاب سيارته ونقله إلى المستشفى... المزيد
  • 05:45 . الإمارات والنمسا تبحثان مستجدات الشراكة الشاملة... المزيد

لماذا لم تشارك الإمارات والسعودية في مبادرة حماية البحر الأحمر الأمريكية الجديدة؟.. محللون يجيبون

ترجمة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 04-01-2024

عندما أعلنت الولايات المتحدة عن تحالف جديد متعدد الجنسيات لتأمين ممرات الشحن في البحر الأحمر، أُطلق عليه اسم عملية "حارس الرخاء"، أدرجت عدة دول قال البنتاغون إنها ستشارك فيه. ومن الجدير بالذكر أن اثنين من اللاعبين الإقليميين الرئيسيين وشركاء الولايات المتحدة غابوا عن القائمة: الإمارات والسعودية.

وفي حين أن النظامين لم يعلقا علناً على المبادرة الجديدة، إلا أن محللين يرون أن قرارهم الواضح بعدم دعمهما علناً لم يكن بسبب بعض الحقائق الجيوسياسية الحساسة في المنطقة، ولكنه قد يكون أيضًا أحدث إشارة إلى وجود خلاف متزايد بين البلدين وواشنطن، وفقاً لما ذكره موقع بريكنج ديفنس (Breaking Defense) الدفاعي.

وقال المحلل الاستراتيجي البحريني يوسف مبارك للموقع "إن السياسة الخارجية الأمريكية المعاصرة وتحالفاتها ومبادراتها الدفاعية الأخيرة وضعت مصالح الأمن القومي لحلفاء الخليج التاريخيين الرئيسيين مثل الإمارات والسعودية في أولوية أقل لصالح المنافسين الإقليميين ووكلائهم.. [على هذا النحو] يعد العدوان الحوثي الأخير على الحركة البحرية العالمية نتيجة متوقعة".

وعندما تم الإعلان عن هذا التحالف لأول مرة في 18 ديسمبر، قالت وزارة الدفاع الأمريكية إن 10 دول ستشارك في برنامج Prosperity Guardian: الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا. وبعد ثلاثة أيام، قال السكرتير الصحفي للبنتاغون بات رايدر إن ما يصل إلى 20 دولة قالت إنها ستدعم المبادرة، على الرغم من أن بعض الدول الأصلية، مثل إسبانيا وإيطاليا، أصدرت في وقت لاحق بيانات عامة بدا أنها تنأى بنفسها عنها.

وفي حديثه عن الوضع الجيوسياسي، قال ميك مولروي، زميل بارز في معهد الشرق الأوسط ومسؤول كبير سابق في البنتاغون، للموقع، إن الإمارات والسعودية ربما كانتا قلقتين بشأن التصور العام المتعلق بالحرب المستمرة بين "إسرائيل" وحماس في غزة.

وأضاف: "أعتقد أن السياسة لها بعض التأثير". "تحاول الولايات المتحدة وصف هذا الجهد بأنه مرتبط بالدفاع عن التجارة الدولية وحقوق استخدام الممرات المائية الدولية، وليس لدعم إسرائيل في غزة".

وقال مولروي إنه قد يكون للسعوديين والإماراتيين مصلحة واضحة في تأمين ممرات الشحن بأنفسهم، "لكنهم لا يريدون أن يُنظر إليهم على أنهم يدعمون إسرائيل".

ولم يستجب ممثلو وزارتي الدفاع والخارجية السعودية والإماراتية على الفور لطلبات Breaking Defense للتعليق على هذا التقرير.

وقال مبارك إن دول الخليج شعرت على الأرجح بأنها "منبوذة" من قبل الولايات المتحدة عندما حاولت في السابق دق ناقوس الخطر بشأن المتمردين الحوثيين، الجماعة المتمركزة في اليمن والمسؤولة عن مهاجمة ممرات الشحن بطائرات بدون طيار وصواريخ في الآونة الأخيرة، وكانت كانت في صراع مع السعودية والإمارات لسنوات.

وأضاف مبارك: "لذلك قد يترك الاثنان هذه المرحلة المتصاعدة [حارس الرخاء] لأولئك الذين رفضوا القضاء عليها في مهدها".

وقد شارك في هذا الرأي زميله الخبير الاستراتيجي والباحث السياسي المقيم في البحرين عبد الله الجنيد.

وقال الجنيد: "إن السياسات الأمريكية يحيط بها الكثير من الغموض فيما يتعلق بكيفية التعامل مع مصادر التهديد لأمن المنطقة عندما تكون تلك المصادر إما إيرانية أو أذرع إيرانية في المنطقة مثل الحوثيين".

وفي مايو، قالت الإمارات، التي ورد أنها شعرت بالإحباط بسبب عدم الرد الأمريكي على التهديدات الإيرانية، إنها لم تعد تشارك في شراكة القوة البحرية المشتركة، على الرغم من أنها لا تزال مدرجة كعضو.

وقال الجنيد للموقع إن السعودية قد تشعر أنها لا تحتاج إلى جهد جديد متعدد الجنسيات لحماية مصالحها.

وأضاف: "لقد قام الأسطول السعودي بتأمين كافة المياه بعمق عملياتي، سواء في البحر أو على الأرض. كما لعبت منظومة الدفاع الجوي السعودية دورا متقدما في اعتراض العديد من الطائرات المسيرة التابعة للحوثيين". "وهكذا فهي قادرة على التعامل مع أي طارئ، ولن ترغب في التنازل عن جزء من قرارها السيادي بشأن عمل أسطولها الغربي لأي طرف حليف…".

أما بالنسبة للمشاركة العامة للبحرين المتحالفة بشدة مع الإمارات، فقد اتفق العديد من المحللين على أن ذلك لم يكن مفاجئاً أيضاً، حيث أن البحرين موطن للأسطول الخامس للبحرية الأمريكية وقوة المهام المشتركة 153، التي تقود عملية حراسة الازدهار.

وبغض النظر عن الجغرافيا السياسية لتحالف "حارس الرخاء"، قال المحللون إنهم لاحظوا أيضًا ما يبدو أنه موقف أكثر عدوانية من قبل القوات الأمريكية في البحر الأحمر، كما يتضح من مقتل مقاتلين حوثيين مشتبه بهم في البحر يوم 31 ديسمبر الفائت.