أحدث الأخبار
  • 08:58 . "الأبيض الأولمبي" يودع كأس آسيا بخسارة ثالثة أمام الصين... المزيد
  • 08:35 . وفاة الداعية اليمني عبد المجيد الزنداني في تركيا... المزيد
  • 07:10 . ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 34151... المزيد
  • 06:36 . سلطان عمان يصل الإمارات في زيارة رسمية ورئيس الدولة في مقدمة مستقبليه... المزيد
  • 12:24 . استقالة رئيس الاستخبارات الإسرائيلية على خلفية عملية 7 أكتوبر... المزيد
  • 12:16 . تقرير: صفقة " G42" ومايكروسوفت تأتي ضمن خطط أمريكا لقطع الطريق أمام الصين... المزيد
  • 11:29 . إصابة مستوطنين اثنين في عملية دهس بالقدس المحتلة... المزيد
  • 11:20 . الإمارات ترفض ادعاءات السودان "الزائفة" بزعزعة أمنه... المزيد
  • 11:01 . وفاة 12 شخصاً نتيجة السيول شرق اليمن... المزيد
  • 02:02 . بعد كلاسيكو مثير.. الريال يهزم برشلونة ويقترب من الفوز بلقب الدوري الإسباني... المزيد
  • 10:24 . مانشستر يونايتد إلى نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي في مواجهة السيتي... المزيد
  • 10:00 . تراجع كبير لعجز صافي الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي المصري... المزيد
  • 09:27 . مظاهرات داعمة لفلسطين في أكثر من 100 مدينة وبلدة إسبانية... المزيد
  • 09:11 . الخطوط البريطانية تعاود تسيير رحلاتها إلى أبوظبي بعد توقف أربع سنوات... المزيد
  • 07:35 . أمير الكويت يعين رئيس الحكومة نائباً له في فترة غيابه... المزيد
  • 06:54 . حمدان بن محمد يعيّن مديرين تنفيذيين في حكومة دبي... المزيد

الحوثيون يعلنون استهداف سفينتين في البحر الأحمر كانتا متوجهتين إلى "إسرائيل"

الناطق العسكري باسم الحوثيين في اليمن يحيى سريع
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 15-12-2023

أعلن الناطق العسكري باسم جماعة الحوثي في اليمن يحيى سريع، الجمعة، استهداف سفينتين كانتا متجهتين إلى الاحتلال الإسرائيلي بصاروخين بحريين مناسبين، بعد رفض طاقميهما الاستجابة للنداءات وكذلك الرسائل التحذيرية النارية.

وقال في بيان صحفي نشرته وسائل إعلام تابعة للجماعة: "إن عملية استهداف السفينتين جاءت بعد رفض طاقميهما الاستجابة لنداءات القوات البحرية اليمنية وكذلك الرسائل التحذيرية النارية".

ووفقاً للبيان فإن "القوات المسلحة اليمنية تطمئن كافة السفن المتجهة إلى كافة الموانئ حول العالم عدا الموانئ الإسرائيلية بأنه لن يصيبها أي ضرر، وأن عليها الإبقاء على جهاز التعارف مفتوحاً".

وجدد المتحدث العسكري باسم الحوثيين تأكيده بأن "القوات المسلحة اليمنية لن تتردد في استهداف أي سفينة تخالف ما ورد في بياناتها السابقة"، لافتاً إلى أنه سيتم "استمرارها في منع كافة السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية من الملاحة في البحرين العربي والأحمر حتى إدخال ما يحتاجه إخواننا الصامدون في قطاع غزة من غذاء ودواء".

وفي وقت سابق، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، الجمعة، إنها تحقق حالياً في تقارير تلقتها بوقوع حادث شمال ميناء المخا اليمني، بالقرب من مضيق باب المندب.

وأضافت أن الحادث وقع على بعد 50 ميلاً بحرياً شمال ميناء المخا اليمني، وذكرت الهيئة أنها تنصح السفن المارة في المنطقة بتوخي الحذر والإبلاغ عن أية أنشطة مثيرة للريبة.

إلى ذلك، قال مسؤول أمريكي إن سفينة ترفع علم ليبيريا في البحر الأحمر اشتعلت فيها النيران بعدما أصيبت بقذيفة قادمة من اليمن الذي يسيطر عليه الحوثيون، وفقاً لوكالة "أسوشيتد برس".

في غضون ذلك، قالت شركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري إن سفينة حاويات ترفع علم ليبيريا تعرضت لأضرار ناجمة عن "هجوم جوي" على بعد 50 ميلاً شمالي ميناء المخا اليمني، مضيفة أن السفينة كانت تبحر جنوباً عبر مضيق باب المندب عندما تعرضت لهجوم بمقذوف.

وأشارت الشركة البريطانية إلى أن إحدى الحاويات سقطت في البحر بسبب تأثير المقذوف الذي تسبب في اشتعال حريق على سطح السفينة، لافتة إلى أن السفينة المتضررة مملوكة لشركة "هاباج-لويد إيه.جي".

من ناحيتها، قالت شركة "هاباج-لويد" الألمانية إن سفينة حاويات تابعة لها تعرضت لهجوم بالقرب من الساحل اليمني، ولم يصب أي من أفراد الطاقم.

وكانت جماعة الحوثي اليمنية قالت، الخميس، إنها استهدفت سفينة حاويات "ميرسك جبرلاتر"، التي كانت متجهة إلى إسرائيل، بطائرة مسيرة وأصابتها "إصابة مباشرة"، وذلك بعد ساعات من إعلان الشركة الدنماركية "إيه.بي مولر-ميرسك" أن سفينة الحاويات هذه التابعة لها استُهدفت بصاروخ في أثناء مرورها قبالة سواحل اليمن.

يأتي إعلان الحوثي، في الوقت الذي حذرت فيه إيران الولايات المتحدة الأمريكية من إنشاء تحالف دولي في البحر الأحمر من أجل مواجهة هجمات الجماعة اليمنية.

وأعلن الحوثيون، في 19 نوفمبر الماضي، الاستيلاء على سفينة الشحن "غالاكسي ليدر"، المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي في البحر الأحمر، واقتيادها إلى الساحل اليمني، تضامناً مع "المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة"، بحسب المتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع.

وتوعدت جماعة "الحوثي" مراراً باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، "تضامناً مع فلسطين"، ودعت الدول إلى سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن.