أحدث الأخبار
  • 10:15 . إثر تعرضهم لحملات تشويه.. نشطاء أوربيون يفتحون ملف تجسس أبوظبي ويطالبون بمحاسبتها... المزيد
  • 09:56 . أسرى الاحتلال لدى القسام في رسالة لنتنياهو: آن الأوان للتوصل إلى صفقة تخرجنا أحياء... المزيد
  • 08:36 . السودان يطالب مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة لبحث "عدوان أبوظبي"... المزيد
  • 08:27 . جيرونا ينتزع وصافة الدوري الإسباني من جاره برشلونة مؤقتا... المزيد
  • 07:19 . صحيفة عبرية: بن غفير حرض على قتل بعض المعتقلين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:28 . تديره شركة إماراتية.. الإمارات تدين بشدة الهجوم على حقل للغاز في كردستان العراق... المزيد
  • 12:21 . بشحنة مولتها الإمارات.. استئناف المساعدات من قبرص لغزة بعد توقفها عقب مقتل موظفي الإغاثة... المزيد
  • 12:01 . هزة أرضية خفيفة تضرب ساحل خورفكان... المزيد
  • 10:53 . "علماء السعودية": لا يجوز الحج دون تصريح ومن لم يتمكن فإنه في حكم عدم المستطيع... المزيد
  • 10:44 . الحوثيون يعلنون استهداف سفينة نفط بريطانية وإسقاط مسيّرة أميركية... المزيد
  • 10:43 . ريال مدريد يقترب من حسم الدوري الإسباني بفوزه في سوسيداد... المزيد
  • 10:42 . تقرير حقوقي يفند حجج أبوظبي في معرض ردها على بلاغ أممي حول محاكمة "الإمارات84"... المزيد
  • 10:41 . الأهلي المصري والترجي التونسي يبلغان نهائي أبطال إفريقيا... المزيد
  • 11:06 . أكدوا على براءتهم من جميع التهم.. الكشف عن تفاصيل الجلسة التاسعة في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 10:21 . في تقريرها السنوي.. "العفو الدولية": أبوظبي تواصل عزل معتقلي الرأي وتقيّد حرية التعبير... المزيد
  • 10:19 . إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف "بن غفير" إثر انقلاب سيارته ونقله إلى المستشفى... المزيد

وسط جماهيرهما الداعمة لغزة.. الوداد المغربي والترجي التونسي يتأهلان لنصف نهائي دوري أفريقيا

جماهير الترجي تحمل صورة الشهيد المهندس "محمد الزواري
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 27-10-2023

جدد فريق الوداد البيضاوي المغربي فوزه على ضيفه أنييمبا النيجيري 3-صفر في اياب ربع نهائي بطولة دوري أفريقيا لكرة القدم بنسختها الأولى، ليواجه في نصف النهائي الترجي التونسي الذي عاد من بعيد وأطاح بمازيمبي الكونغولي الديمقراطي بثلاثية نظيفة أيضا.

وكان من المقرر أن تقام المباراتان الأربعاء، إلاّ أن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) أعلن عن تأجيلهما لليوم التالي من دون الكشف عن الأسباب.

وستعيد تلك المواجهة إلى الأذهان مواجهتي الفريقين بنهائي دوري أبطال أفريقيا عامي 2011 و2019 اللتين حسمهما الفريق التونسي لمصلحته.

وخلال المباراتين، حملت جماهير الناديين الأعلام الفلسطينية، ورددت هتافات متضامنة مع أبناء غزة في وجه الاحتلال الإسرائيلي، بينما حملت جماهير الترجي لوحة كبيرة تحمل صورة الشهيد التونسي المهندس محمد الزواري، الذي أشرف على مشروع تطوير الطائرات المسيرة لكتائب عز الدين القسام.

ويلتقي الفائز من مواجهة الوداد والترجي في نهائي البطولة الوليدة مع الفائز من مواجهة الدور قبل النهائي الأخرى بين الأهلي المصري، حامل لقب دوري الأبطال، وماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي.

على ملعب "محمد الخامس" في الدار البيضاء لم يتأثر الوداد، الفائز ذهابا 1-0، بالغيابات حيث افتقد مدربه عادل رمزي  لهدافه السنغالي بولي سامبو والمدافع الكونغولي الديمقراطي أرسين زولا والجناح الليبي حمدو الهوني الذي تعرض لإصابة عضلية قبل المباراة.

وبسط الفريق البيضاوي المدعوم من جماهيره العريضة، سيطرته المطلقة على مجريات الشوط الأول فافتتح التسجيل سريعاً عندما أرسل الظهير الدولي يحيى عطية الله كرة طويلة هيأها يحيي جبران برأسه للظهير المندفع أيوب العملود فتابعها الى الشباك.

واحتسب الحكم الهدف بعدما استعان بحكم الفيديو المساعد "في أي آر" إذ كان قد ألغاه اولاً بداعي التسلل (4).

وأثمر ضغط الوداد عن تعزيز تقدمه عبر جمال حركاس برأسية إرتدت من الحارس وقابلها بيمناه إلى داخل الشباك اثر عرضية طويلة من عطية الله (38).

وحسم الفريق المغربي المباراة قبل نهاية الشوط الأول بإضافة الهدف الثالث بتسديدة قوية من عطية الله ارتطمت بالعارضة وسقطت داخل المرمى إثر عرضية متقنة من هشام يوسفيان (43).

الترجي يقلب الطاولة على مازيمبي

وقلب الترجي الطاولة على ضيفه مازيمبي فعوض تخلفه بهدف من دون مقابل في لقاء الذهاب إلى انتصار عريض بثلاثية نظيفة على ملعب "حمادي العقربي" في رادس.

وقال مدرب الترجي المؤقت طارق ثابت إن فريقه "لا يخشى أحدًا في الدور نصف النهائي"، وأضاف "عرفنا كسف نستفيد من تأجيل المباراة، إذ كنا ندرك أن المهمة صعبة بعد تأخرنا ذهاباً".

وتابع "التزم اللاعبون دفاعيًا وهجوميًا، والهدف الأول جاء في توقيت جيد… هذا الانتصار يعطينا ثقة، ويعيد الفريق إلى الواجهة الأفريقية".

وكان جلياً أن الفريق التونسي عازم على تدارك نتيجة الذهاب، ففرض أفضليته على مجريات الشوط الأول الذي شهد محاولات قوية من جانب الفريق الضيف.

وتألق حارس مازيمبي باجيو سيادي أمام تسديدة البرازيلي رودريغو رودريغيش القوية وحولها الى ركنية (15).

ولاحت أمام الجزائري محمد أمين توغاي فرصة افتتاح التسجيل إلا أن رأسيته مرت بجانب القائم (17).

وتمكن الفريق التونسي من إنهاء الشوط الأول متقدماً بهدف بفضل المدافع الدولي ياسين مرياح الذي تابع الكرة في الزاوية البعيدة إثر ركنية نفذها رودريغو وتحولت من رأس غيث الوهابي (45+1).

ودخل الترجي النصف الثاني من اللقاء بأريحية، حيث سعى اللاعبون إلى تعزيز النتيجة من دون إغفال الجانب الدفاعي ولا سيما في ظل المرتدات الخاطفة للفريق الضيف، وانفرد البرازيلي الآخر في تشكيلة الترجي يان ساسي إلا أن الحارس سيادي تصدى للكرة ببراعة (52).

وتألق حارس مازيمبي مجدداً أمام تسديدة بعيدة من مرياح (61)، في حين تصدى حارس الترجي الشاب أمام الله مميش لتسديدة قريبة من المالي شيخ فوفانا (65).

ونجح الترجي في تعزيز تقدمه بعد كرة وصلت إلى ساسي الذي مررها بينية إلى اسامة بوغرة، فسدد الاخير بسهولة في شباك مازيمبي (76).

وفشل الفريق الضيف في تدارك الموقف، قبل أن يحسم توغاي النتيجة بتسجيله الهدف الثالث للترجي برأسية قوية إثر ركنية من البرازيلي ساسي (87).