أحدث الأخبار
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد
  • 07:38 . الإمارات: كثرة استخدام "الفيتو" يفقد قرارات مجلس الأمن الشرعية... المزيد
  • 06:29 . محمد بن راشد: 366 مليار درهم صادرات الدولة سنوياً بحلول 2031... المزيد
  • 06:28 . مجلس الوزراء يقر ملياري درهم لمعالجة أضرار بيوت المواطنين جراء الأمطار... المزيد
  • 06:15 . جنوب إفريقيا تدعو لتحقيق عاجل بالمقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 12:19 . النفط يرتفع بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية... المزيد
  • 11:27 . إعلام: وصول ضباط إماراتيين إلى جزيرة سقطرى اليمنية... المزيد
  • 11:08 . "المركزي" مستعد للتدخل لمساعدة أي منشأة في الحصول على تأمين... المزيد
  • 10:54 . "الأرصاد" يحذر من تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية... المزيد
  • 10:34 . "لا حرية للتعبير".. أمريكا تواصل قمع المظاهرات الطلابية الداعمة لفلسطين... المزيد
  • 10:22 . لمواصلة الإبادة في غزة.. الاحتلال يشكر الشيوخ الأمريكي على إقراره المساعدة العسكرية... المزيد
  • 10:19 . أرسنال يسحق تشيلسي بخماسية ويستعيد صدارة الدوري الإنجليزي مؤقتاً... المزيد
  • 12:51 . على حساب الهلال السعودي.. العين يبلغ نهائي أبطال آسيا للمرة الرابعة في تاريخه... المزيد
  • 09:49 . تقرير: أبوظبي تشارك بنقل الفلسطينيين من رفح تمهيداً لاجتياحها من قبل الاحتلال... المزيد

"الغارديان": تعيين الجابر رئيسا لمؤتمر "كوب 28" يستوجب تخليه عن دوره في الوقود الأحفوري

سلطان بن أحمد الجابر
ترجمة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 12-01-2023

انتقدت صحيفة "الغارديان" البريطانية، تعيين الإمارات "سلطان بن أحمد الجابر"، "رئيساً معيَّناً" للدورة 28 من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "كوب 28"، في ظل بقائه كرئيس تنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك".

وقالت الصحيفة، إنه يتعين على الجابر التخلي عن دوره في الوقود الأحفوري لتولي رئاسة Cop28، مشيرة إلى أن الدول المنتجة للنفط والغاز _ومن بينها الإمارات_ كانت من بين الحواجز التي تمنع لغة أقوى بشأن التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري، ما يعرض أهداف المناخ للخطر.

وأشارت الصحيفة إلى أن سلطان الجابر عمل كمبعوث مناخي للدولة، ورئيس شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، ثاني عشر أكبر شركة نفط في العالم من حيث الإنتاج، وهو أيضًا (الجابر) وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في الدولة، ورئيس شركة مصدر التي تركز على الطاقة المتجددة.

وأضافت "ستكون قمة المناخ COP28 للأمم المتحدة، التي ستنعقد في 30 نوفمبر في دبي، مؤتمرا حاسما، لتحديد ما إذا كان العالم يمكن أن يسير على المسار الصحيح لمعالجة أزمة المناخ. هذا العام، يجب على الدول إجراء "تقييم عالمي" لتقييم الوضع الحالي للعمل المناخي والتقدم المحرز في تحقيق أهداف اتفاقية باريس لعام 2015 ".

وتابعت "بينما قدمت بعض البلدان خططا وطنية لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي تتماشى مع الطموح في اتفاقية باريس للحد من التسخين العالمي إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة، فقد فشل العديد من أكبر البواعث في العالم في القيام بذلك، مما يعرض للخطر أهداف المناخ".

وسيكون أحد أدوار الرئاسة هو محاسبة مثل هذه الحكومات المتمردة، لكن العديد من المراقبين يخشون من أن الإمارات، بصفتها منتجًا رئيسيًا للنفط ولها علاقات وثيقة مع منتجين آخرين مثل السعودية، ستتردد في توليه، وفق الصحيفة.

وفي مؤتمر Cop27، الذي عقد في مصر في نوفمبر الماضي، كان هناك عشرات من جماعات الضغط في مجال النفط والغاز من الإمارات، وكان يُعتقد أن دول الخليج التي لديها مصالح قوية في مجال النفط والغاز كانت من بين الحواجز التي تمنع لغة أقوى بشأن التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري.

ونقلت الغارديان عن أحد المخضرمين في المحادثات، والذي لم يتم الكشف عن اسمه: "[الجابر] يمتد بين عالمين. إحدى مفاوضات المناخ حيث يتعين علينا تحقيق قفزة هائلة في خفض الانبعاثات وتمويل الابتعاد عن انبعاثات الوقود الأحفوري؛ الثاني كرئيس لشركة أدنوك".

وأضاف "تريد الإمارات أن يُنظر إليها على أنها رائدة في مجال الغذاء والتكنولوجيا والتكيف والتمويل المبتكر المحتمل ، ولكن كيف يمكنهم تنفيذ ذلك أثناء كونهم ملوثين للوقود الأحفوري؟ "

ودعا بعض نشطاء المجتمع المدني الجابر إلى التخلي عن دوره في الوقود الأحفوري لتولي رئاسة Cop28، وفق الصحيفة.

وقال تسنيم إيسوب، المدير التنفيذي لشبكة العمل المناخي الدولية: "إذا تم تعيين الجابر رئيسًا لـ Cop28، فسيكون من الضروري أن يطمئن العالم بأنه سيتنحى عن منصبه كرئيس تنفيذي لشركة أدنوك".

وأضافت "لا يمكنه رئاسة عملية مكلفة بمعالجة أزمة المناخ بمثل هذا تضارب المصالح ، بقيادة صناعة مسؤولة عن الأزمة نفسها".

وحذرت قائلة: "إذا لم يتنحَّ عن منصبه كرئيس تنفيذي، فسيكون ذلك بمثابة استحواذ واسع النطاق على محادثات الأمم المتحدة بشأن المناخ من قبل شركة النفط الوطنية البترولية وجماعات الضغط المرتبطة بالوقود الأحفوري".

وتابعت بالقول: "شارك في Cop26 في غلاسكو 500 من جماعات الضغط الخاصة بالوقود الأحفوري ، وشهدت Cop26 في مصر زيادة بنسبة 25 ٪ في وجودها ، ويبدو الآن أن Cop28 هو موسم مفتوح للمصالح الخاصة التي ستستخدم بلا شك محادثات المناخ لمواصلة تقويض أي تقدم في المناخ عمل".

واختتم بالقول: "بصفتنا مجتمعًا مدنيًا، سوف نطالب الجابر بفعل الشيء الصحيح وإما أن يتنحى أو يتنحى".

ووصف الجابر البالغ من العمر 49 عامًا بأنه ساحر وذكي من قبل الأشخاص في مفاوضات المناخ ، وقد تلقى تعليمه في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. بينما ساعد في إنشاء مصدر في عام 2006 ، استثمر بكثافة في الطاقة الشمسية ، فإن دوره كرئيس تنفيذي لمجموعة شركة النفط الوطنية يعني أنه مسؤول أيضًا عن جني أكبر قدر ممكن من المال للإمارات العربية المتحدة من إنتاجها النفطي.

في مقابلة مع صحيفة ناشيونال في الخليج في سبتمبر الماضي، قبل كوب 27، طرح الجابر قضية الانتقال بعيدًا عن الوقود الأحفوري، لكنه أشار إلى أن النفط والغاز سيظلان مطلوبين لعدة سنوات.

وقال للصحيفة: "بدأ صانعو السياسة يدركون أن انتقال الطاقة لن يحدث بضغطة زر". "أنت بحاجة إلى الحفاظ على النظام الحالي ، بينما لا يزال العالم يعتمد عليه ، وتقليل انبعاثاته ، مع زيادة الاستثمار في الطاقات الجديدة. إن العمل المناخي المبتكر ، الذي يتضمن الاعتماد السريع للطاقة المتجددة وغيرها من المصادر منخفضة الكربون، لديه القدرة على توفير أمن طاقة طويل الأمد. لكننا لسنا هناك بعد".

وسعت دولة الإمارات إلى تقديم نفسها كمنتج للنفط محدث وتحسين كفاءة أساليب إنتاجها، والاستثمار في الطاقة المتجددة. ومع ذلك ، يتساءل الكثيرون عما إذا كان حتى الاقتصاد النفطي المبتكر يمكن أن يرفع راية التخلص التدريجي السريع من الوقود الأحفوري اللازم للبقاء ضمن هدف 1.5 درجة مئوية الهش بشكل متزايد، وفق الغارديان.

وتستضيف الإمارات في مدينة إكسبو دبي مؤتمر المناخ (كوب 28) خلال الفترة من 30 نوفمبر وحتى 12 ديسمبر 2023.

ووفقاً لبيان، فإن "الجابر"، الذي يشغل أيضاً منصب وزير الصناعة والتكنولوجيا ومبعوث بلاده المعني بملف المناخ، سيعمل على وضع جدول أعمال مؤتمر (كوب 28)، وسيلعب دوراً محورياً في المفاوضات بين مختلف الحكومات للتوصل إلى توافقات في الآراء.

وقال "الجابر" في بيان نقلته وسائل إعلام رسمية، الخميس: "سنقدم نهجاً عملياً وواقعياً وبراجماتيا يركز على إيجاد الحلول ويحدث نقلة نوعية في العمل المناخي والنمو الاقتصادي منخفض الانبعاثات".

وأضاف "الجابر" أن الإمارات ترى أن "العمل المناخي يمثّل فرصة مهمة للاستثمار في النمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام وأن توفير التمويل اللازم يعد عاملاً حاسماً لإطلاق العِنان للعمل المناخي".