أحدث الأخبار
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد

الشارقة في 2022: إنجازات نوعية بفضل رؤية حكيمة وقائد استثنائي

صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي
خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 31-12-2022

شهدت إمارة الشارقة، خلال العام 2022، في ظل قيادة صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، عاماً حافلاً بالإنجازات النوعية والقرارات الهامة على كافة المجالات والأصعدة، متكئة على رؤية حكيمة وواضحة، وقائد استثنائي أضحى بفكره وحكمته نموذجا فريدا ومصدرا لفخر كل أبناء الوطن.

فقد حرص سموه، في عام 2022 الذي صادف الذكرى الخمسين لتوليه مقاليد الحكم في الإمارة، على رفد الشارقة بمواطنيها ومقيميها، ككل عام بالمنجزات التنموية والمشاريع الخدمية، التي أراد سموه من خلالها إسعاد أبناء شعبه وتوفير سبل العيش الكريم لهم.

ولا شك أن التغيرات السياسية التي طرأت على المشهد الإماراتي خلال السنوات الأخيرة، وما رافق ذلك، من قرارات سلبية مست بشكل  مباشر هوية ومعتقدات الإماراتيين، قدّ دفعت الكثير منهم إلى التعلّم من مدرسة حاكم الشارقة أسمى معاني الأخلاق والثوابت والقيم التي قام عليها مجتمع دولة الإمارات، واستطاع بجهوده وحكمته أن يغرسها في نفوس الأجيال القادمة".

وبرؤية حكيمة واضحة وهوية جلية تدعم كيان الإنسان وتعزز كرامته واستقراره في وطنه، تستقبل إمارة الشارقة عام 2023 بمزيد من التألق والازدهار في كافة مجالات وقطاعات العمل والإنتاج، والتي جعلت منها وجهة مثالية للاستمتاع بالحياة والإقامة والاستثمار المتميز.

ومع طيّ العام 2022 لآخر صفحاته، يرصد موقع "الإمارات 71"، معكم أبرز الانجازات النوعية والقرارات، خصوصاً تلك التي عززت من هوية الإمارة ولامست عن قرب معاناة المواطنين وهمومهم وتطلعاتهم.

 الشارقة ترفض المساس بيوم الجمعة

مع بداية العام 2022، أعلنت إمارة الشارقة بقيادة صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، رفضها المساس بيوم الجمعة، وقررت حكومة الإمارة عبر المجلس التنفيذي، الإبقاء على الجمعة عطلة رسمية وتقليص أسبوع العمل إلى 4 أيام، عكس الاجراء الذي اتخذته أبوظبي ودبي بإلغاء إجازة الجمعة واستبدالها بيوم السبت والأحد، في خطوة لاقت الكثير من الردود الرافضة لهذا النظام، باعتباره محاولة جديدة لتغيير هوية المجتمع ليتماشى مع عادات وتقاليد الغرب.

إحلال ثلاثة آلاف وظيفة مدنية في شرطة الشارقة

في 3 يناير 2022، أعلن صاحب السموّ حاكم الشارقة في مداخلة هاتفية عبر برنامج "الخط المباشر"، الذي يبث من أثير إذاعة وتلفزيون الشارقة، عن إحلال 3000 وظيفة مدنية في الشرطة استمراراً لجهود سموه لإيجاد وظائف لمواطني إمارة الشارقة.

افتتاح سفاري الشارقة وحصن الذيد

في 17 فبراير 2022، افتتح سموه سفاري الشارقة، أكبر سفاري بالعالم خارج أفريقيا، والذي يقع بمدينة الذيد وقد بلغت كلفته نحو مليار درهم.

وفي 24 فبراير 2022، افتتح حصن الذيد و"مسجد أم سلمة" والسوق الغربي في مدينة الذيد.

توثيق بيوت الشارقة وسكانها ومنح المواطنين 1000 قطعة أرض

في بداية مارس 2022، صدر عن "منشورات القاسمي" كتاب توثيقي بحثي من إعداد صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي بعنوان: "بيوت مدينة الشارقة والقرى المجاورة لها وساكنوها"، ويتضمن الكتاب جميع وثائق وخرائط وصور أحياء (وفرجان) الشارقة وبيوتها القديمة بالأرقام والتفاصيل.

وفي 09 مارس من الشهر ذاته، اعتمد المجلس التنفيذي، الدفعة الأولى لمستحقي منح الأراضي السكنية للعام 2022، والبالغ عددهم 1000 منتفع، وذلك تنفيذاً لتوجيهات صاحب السموّ حاكم الشارقة.

مساعدات وترقيات

وفي 21 مارس أيضاً، اعتمدت لجنة معالجة ديون مواطني إمارة الشارقة ضمن الدفعة (22) مبلغ 63 مليوناً و117 ألف درهم، لسداد مديونية 120 حالة من الحالات المعروضة عليها، من فئة المحكومين على ذمة قضايا مالية، وفئة المتوفين المعسرين.

كما اعتمد سموه في الشهر ذاته، كُلفة إنشاء مجمع سكني في منطقة الحراي بمدينة خورفكان، يضم 434 مسكناً بكُلفة إجمالية تقارب 430 مليون درهم، وذلك ضمن حزمة المشاريع الحيوية والتنموية التي تشهدها إمارة الشارقة.

واعتمد أيضا، ترقية 231 ضابطاً و1600 من صف الضباط بالقيادة العامة لشرطة الشارقة، و14 ضابطاً و41 من صف الضباط بأكاديمية العلوم الشرطية.

تنظيم ملتقيات شعرية في إفريقيا وافتتاح محطة لتحويل النفايات

3 مايو 2022، وجّه صاحب السموّ حاكم الشارقة، دائرة الثقافة بتنظيم ملتقيات شعرية دورية في قارة إفريقيا، وذلك في إطار حرص سموه على رعاية اللغة العربية وآدابها، حيث تستكمل هذه المبادرة الأنشطة والملتقيات الأدبية التي تنظمها دائرة الثقافة في الوطن العربي.

في الشهر ذاته، افتتح سموه محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة، الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط، لتكون نقطة تحول نحو تحقيق هدف صفر نفايات بإمارة الشارقة وتحويلها بالكامل بعيداً عن المكبات، والوصول إلى الحياد الكربوني، كما ستدعم المحطة مساعي الدولة لتعزيز مزيج الطاقة قليلة الكربون ومعالجة النفايات غير القابلة لإعادة التدوير والتعامل معها وفقاً لأعلى المعايير وأحدثها.

تعيين 1710 مواطنين في الشرطة والحكومة والخاص

15 مايو 2022، كشف صاحب السموّ حاكم الشارقة، عن توظيف 1710 مواطنين ومواطنات منذ بداية العام وحتى الآن، بواقع 874 في الشرطة، و450 في الحكومة، و217 بدل متقاعدين ومستقيلين، و78 "حالات خاصة"، و91 في القطاع الخاص، مشدداً سموه على أن ملف توظيف أبنائه وبناته المواطنين في يده وعينه.

وفي الشهر ذاته، أيضا، وجّه سموه بإنشاء استراحتين لكبار السن والصيادين في مدينتي خورفكان وكلباء، للتجمع والالتقاء فيهما، ومراقبة حركة دخول القوارب، ومتابعة أعمالهم اليومية.

مكرمة سخية لأصحاب الإنجازات

14 يونيو 2022، أمر صاحب السموّ حاكم الشارقة، باعتماد 27 مليون درهم لمكافأة أندية الإمارة التي حققت الإنجازات في موسمي: 2020-2021 و2021-2022، وذلك تقديراً لعطاء تلك الأندية وتحفيز فرقها ولاعبيها لمواصلة تحقيق الألقاب والبطولات محلياً، ومواصلة السعي لتشريف الدولة في المحافل الدولية.

كتاب جديد لسلطان القاسمي

 27 يونيو 2022، أصدرت دار منشورات القاسمي، كتابًا جديدًا تحت عنوان "الشيخ المتصوف راشد بن مطر القاسمي" لصاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، ويتتبع سموه في الكتاب واقعة هدم ضريح الشيخ حسن المدني في رأس الخيمة عام 1782، وردود فعل حاكمها آنذاك الشيخ راشد بن مطر بن كايد القاسمي.

ترقية 450 من صف الضباط في شرطة الشارقة

 04 يوليو 2022، اعتمد سموه ترقية مالية لـ 450 صف ضابط من العاملين في القيادة العامة لشرطة الشارقة، إلى حين إدخالهم دورة الضباط التي تنظمها القيادة، بالتنسيق مع أكاديمية الشارقة للعلوم الشرطية، وتخرجهم فيها.

منح دراسية للمواطنين ودعم المتضررين من الفيضانات  

 8 أغسطس 2022، وجّه الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، بصرف 50 ألف درهم لكل أسرة ممن تضررت منازلهم من الأمطار في المنطقة الشرقية، والبالغ عددهم 65 أسرة، نتيجة الأمطار التي شهدتها مناطق الدولة المختلفة.

وفي 9 أغسطس 2022، أصدر سموه قراراً بإعادة المنح الدراسية التي سُحبت من الطلبة الذين كان معدلهم الفصلي أقل من 2، وعددهم 2233 طالباً وطالبة في جميع التخصصات في جامعتي "الشارقة" و"الأمريكية".

كما اعتمد سموه 1500 منحة دراسية لطلبة البكالوريوس بجامعة الشارقة والجامعة الأمريكية في الإمارة، واعتمد سموه 144 منحة دراسية لطلبة "جامعة خورفكان"، منها 137 لمواطني الإمارة، و7 منح دراسية لأبناء وبنات المواطنات.

واعتمد سموه أسماء الطلبة المقبولين في فرع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري للفصل الدراسي الأول لعام 2022-2023، حيث بلغ عدد المنح 31 منحة دراسية للمواطنين بالأكاديمية، بالإضافة إلى منحتين لـ 2 من أبناء المقيمين العاملين في هيئات حكومة الشارقة.

كما اعتمد سموه 418 منحة لطلبة وطالبات الدراسات العليا (الدكتوراه والماجستير) بجامعة الشارقة، من مواطني الإمارة، وأبناء المواطنات فيها، للعام الدراسي 2022-2023.

دعم طرق الأراضي ورفع الدعم الكهربائي

11 أكتوبر 2022، وجّه صاحب السموّ حاكم الشارقة، بتخصيص 160 مليون درهم لرصف الطرق والمحاور الرئيسية حول الأراضي التجارية والصناعية الممنوحة للمواطنين على مستوى الإمارة.

وفي الشهر ذاته، اعتمد سموه رفع قيمة الدعم المقدم لأبناء المنطقة الوسطى بالشارقة، المستفيدين من برنامج "إسكان الشارقة" بفئتي المنح والقروض، ممن أنجزوا بناء مساكنهم، حيث ستتكفل هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة بسداد مبلغ 15 ألف درهم لشركة الاتحاد للماء والكهرباء مقابل رسوم توصيل الخدمات لتلك المساكن، من أجل مساواتهم بالمستفيدين من الدعم بمدينة الشارقة، الذين تم إعفائهم من الرسوم حتى 80 كيلو واط.

سداد ديون مواطني الشارقة

21 نوفمبر 2022، اعتمدت لجنة معالجة ديون مواطني إمارة الشارقة مبلغ 76 مليون و755 ألف درهم، لسداد مديونية 134 حالة من فئة المحكومين على ذمة قضايا مالية، وفئة المتوفين المعسرين.

وفي الشهر ذاته، وجّه صاحب السموّ حاكم الشارقة، هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة بتقديم دعم قدره 400 درهم للمستفيدين من مساعدات "اجتماعية الشارقة"، على أن يستفيد من القرار 4500 مواطن كدفعة أولى، وتقديم 20 مليون درهم لتأهيل منازلهم بتقنيات حديثة موفرة للكهرباء والماء.

كما وجٌه سموه بالبدء في المرحلتين الثانية والثالثة من "مشروع سلطان للتوطين في القطاع الخاص"، الذي انطلقت مرحلته الأولى منذ عامين، بتعيين معلمي اللغة العربية، والتربية الإسلامية في المدارس الخاصة، على كادر حكومة الشارقة.

كما أطلق سموه في ذات الشهر، المرحلة الأولى لمزرعة القمح في منطقة مليحة، مؤكداً سموه أن مشروعات الأمن الغذائي في الإمارة متواصلة وتهدف إلى توفير الاحتياجات الغذائية.

توظيف 2417 مواطناً ومنح المتقاعدين إضافية شهرية

وخلال شهر ديسمبر 2022، أكد صاحب السمو حاكم الشارقة أنه يهدف إلى توظيف 2417 مواطناً في 2023 بحكومة الشارقة، مشيراً إلى أن عام 2022 شهد توظيف 2249 مواطناً بحكومة الإمارة,

5 ديسمبر 2022، اعتمد سموه تعيين ألفي موظف مواطن على كادر شرطة الشارقة، بواقع ألف مواطن العام المقبل 2023، فضلاً عن تعيين ألف مواطن عام 2024، بينما تم تعيين ألف مواطن العام الجاري.

وخلال ديسمبر أيضاً، اعتمد سموه تعيين 130 مهندساً و40 آخرين بوظائف إدارية، من الكوادر المواطنة، في هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة بداية العام المقبل 2023.

كما اعتمد في ذات الشهر، تعيين 130 مهندساً و40 آخرين بوظائف إدارية، من الكوادر المواطنة، في هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة بداية العام المقبل 2023.

وأعلن أيضاً خلال الشهر الأخير من هذا العام، أن حكومة الإمارة ستقدّم منحاً إضافية شهرية لـ1000 متقاعد من أبناء الإمارة الذين كانوا يعملون في الوزارات والإمارات الأخرى، اعتباراً من شهر يناير 2023.