أحدث الأخبار
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد

"الصحة" تعلن حجب 32 موقعاً إلكترونياً للأدوية خلال عامين

الصحة تحذر من خطورة المواقع التي تروج لأدوية معينة
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 24-12-2022

أوضح أمين الأميري وكيل وزارة الصحة المساعد للتنظيم الصحي، أن الأدوية التي يتم شراؤها عن طريق المواقع الالكترونية مجهولة المصدر، تحتوي على مواد دوائية غير معلن عنها، مشيراً إلى حجب 32 موقعاً إلكترونياً خلال العام الماضي والجاري.

ولفت إلى أن الأدوية التي يتم شرائها عبر الإنترنت تسبب خطراً كبيراً على مرضى القلب أو السكري أو ارتفاعاً في نسبة الدهون، وخاصة الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات ومواد مسرطنة لا تستخدم في صناعة الأدوية، علماً أن هذه المنتجات غير مسجلة لدى إدارة الدواء في الوزارة.

وأكد أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع تعمل على مراقبة ومتابعة الأدوية التي يتم تداولها عبر الانترنت بشكل مستمر، حيث تنسّق الوزارة مع هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

كما أن الوزارة تنفذ زيارات ميدانية على المنشآت التي تقوم بتداول المنتجات عبر المواقع الإلكترونية، للتأكد من جودة تخزين هذه المنتجات وضمان جودتها، والتأكد من مصدر شراء هذه المنتجات وأنها غير مقلدة أو مغشوشة.

وأوضح أن الإعلان والتسويق عبر المواقع الإلكترونية يخضع إلى شروط وضوابط ترخيص الإعلانات الصحية، فيما يتم الرقابة من قبل فريق متخصص، حيث يتم حجب المواقع في حال مخالفتها لشروط الإعلان بالتنسيق مع هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية.

وبين أن المنتجات الخاصة بتخفيف الوزن والمقويات الجنسية للرجال التي يتم الترويج لها عبر المواقع الالكترونية، غالباً ما تكون مجهولة المصدر وتحتوي على معلومات مضللة منها على سبيل المثال تحذير من هيئة الغذاء والدواء الأميركية، بعدم استخدام المنتج «Stiff Bull Herbal Coffee»، والذي يروج له بأنه مكمل غذائي ومقو جنسي للرجال.

وتابع أن نتائج التحاليل التي تمت بالمختبرات التابعة للهيئة، أظهرت احتواءه على مادة دوائية غير معلن عنها وهي مادة «Desmethyl carbodenafil» علماً بأنها تشبه مادة، «sildenafil» والتي قد تسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم قد يصل إلى مستوى خطير ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً على المرضى المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاع نسبة الدهون وخاصة الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات، والمنتج «Zi Su Body Fat Health» والذي يروج له بأنه مستحضر طبيعي لتخفيف الوزن.

وبين أن نتائج التحاليل التي تمت بالمختبرات التابعة للهيئة كشفت احتواء المستحضر المذكور على مادتين دوائيتين غير معلن عنهما وهما مادة «Sibutramine» وتسبب زيادة في ضغط الدم ومعدل نبضات القلب لدى بعض المرضى، ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً للمرضى المصابين بأمراض القلب أو عدم انتظام ضربات القلب أو السكتة الدماغية.

وأهاب الأميري بأفراد المجتمع عدم الانجرار وراء الإعلانات المضللة خاصة تلك المتعلقة منها بالمنتجات العشبية والمكملات الغذائية، التي تدعي تخسيس الوزن والقوة الجنسية بطريقة غير علمية ومنطقية، حيث يروج لها عبر إعلانات غير مرخصة من قبل إدارة التنظيم والتراخيص في وزارة الصحة ووقاية المجتمع في مواقع التواصل الاجتماعي.

وبين أن الوزارة على اتصال يومي مع هيئة الغذاء والدواء الأمريكية والهيئات العالمية مثل هيئة الأدوية الأوروبية والأسترالية للاطلاع على الجديد، و أنه في حال إصدارها أي تحذير يتعلق بالأدوية أو المكملات الغذائية يصدرون على الفور تعميماً لكافة الجهات الصحية والمعنية بضرورة سحب تلك المنتجات وإتلافها حفاظاً على صحة وسلامة المجتمع.