أحدث الأخبار
  • 06:43 . أحدهما محمد الزبيدي.. الاحتلال يعلن اغتيال قائدين بارزين للمقاومة في مخيم جنين... المزيد
  • 06:39 . الاحتلال الإسرائيلي يقتل طفلين أمام الكاميرات في جنين... المزيد
  • 03:23 . "الموارد البشرية والتوطين" تضبط 894 شركة خاصة مخالفة... المزيد
  • 03:23 . رئيس الدولة يأمر بالإفراج عن 1018 نزيلاً بمناسبة عيد الاتحاد الـ52... المزيد
  • 12:27 . تحطم طائرة عسكرية أمريكية تقل ثمانية أشخاص قبالة سواحل اليابان... المزيد
  • 12:23 . العفو الدولية: يجب الضغط على الإمارات لاحترام حقوق الإنسان والإفراج عن المعتقلين مع اقتراب "كوب28"... المزيد
  • 11:57 . بسبب مخاوف متعلقة بصحته.. بابا الفاتيكان يلغي زيارة لدبي للمشاركة بمؤتمر المناخ... المزيد
  • 11:30 . "موانئ دبي" تستثمر 80 مليون دولار في مشروع ضخم بقناة السويس... المزيد
  • 11:10 . رابطة ألمانية: التطعيم ضد الإنفلونزا ضروري للأطفال الذين يعانون أمراضا مزمنة... المزيد
  • 11:07 . نادي الأسير الفلسطيني: الاحتلال يعتقل 3290 فلسطينيا في الضفة منذ طوفان الأقصى... المزيد
  • 11:06 . روسيا: أميركا تلعب دورا مدمرا في تصعيد الصراع "الإسرائيلي الفلسطيني"... المزيد
  • 11:04 . برنامج الأغذية العالمي: سكان غزة يواجهون خطر المجاعة... المزيد
  • 10:54 . أبطال أوروبا.. برشلونة ودورتموند ولاتسيو وأتلتيكو إلى دور الستة عشر... المزيد
  • 11:49 . لأول مرة.. القسام وسرايا القدس تسلمان الأسرى الإسرائيليين في عملية مشتركة... المزيد
  • 10:25 . الرياض تفوز بتنظيم معرض إكسبو 2030... المزيد
  • 10:04 . ملك الأردن يجدد رفضه لأي محاولة للفصل بين الضفة الغربية وغزة... المزيد

ماذا قال حكام الإمارات في اليوم الوطني الـ51؟

رئيس الدولة وحكام الإمارات السبع - أرشيفية
خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 02-12-2022

تحتفي دولة الإمارات، اليوم الجمعة، باليوم الوطني الاماراتي 51، ذكرى قيام الاتحاد، الذي يوافق الثاني من ديسمبر من كل عام، حيث يعود التاريخ إلى عام 1971، الذي توحدت فيه إمارات الدولة السبع وتأسست فيه الدولة لتمتد مسيرة العطاء طوال تلك العقود.

واحتفلت الصحف المحلية الصادرة اليوم الجمعة، بعيد الاتحاد، مشيرة إلى أن هذه المناسبة عظيمة لكل مواطن ومقيم وزائر، ولكل إنسان حنت عليه يد الإمارات بالعطف.

محمد بن زايد

وبهذه المناسبة، قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد رئيس الدولة، إن الثاني من ديسمبر يوم الوطن الأغلى والأجمل، فيه أعاد زايد وإخوانه كتابة التاريخ بقصة اتحاد الإمارات التي اختزلت كل معاني الحكمة والعزيمة".

وأضاف "بإذن الله ستستمر بلدنا بمنهجها الراسخ في البناء والتطوير لمرحلة جديدة من استدامة المكتسبات والارتقاء بالطموحات. كل عام والجميع بخير".

وأكد أن "نهج دولة الإمارات الراسخ سيبقى في البناء والتطوير وتعزيز المكتسبات والارتقاء بالطموحات لتحقيق انطلاقه تنموية كبرى ونوعية في كل الجوانب من خلال التركيز على مجالات العلوم والتكنولوجيا الحديثة واستثمار الفرص التي تتيحها هذه المجالات لمصلحة الأجيال الحالية والمستقبلية.

ودعا - في كلمته بمناسبة اليوم الوطني الــ 51 للدولة - إلى أن يكون العنوان الأساسي للمرحلة المقبلة هو مضاعفة الجهد والعطاء وإعلاء قيمة العمل والكفاءة والتفاني في أداء الواجب، مشدداً على أن المرحلة المقبلة مرحلة عمل ومثابرة وإنجاز وتنافس ولا مجال فيها للتهاون أو التراخي لأن الطموحات الكبيرة تحتاج إلى عزيمة أكبر.

وأكد أن لدى دولة الإمارات إدراكاً كاملاً لطبيعة التحولات من حولها وما بها من تحديات وفرص ونعمل على استثمار هذه الفرص والتعامل مع التحديات بنهج واضح وفاعل وشامل .. ونعتمد على مواردنا وقدراتنا وسواعد أبنائنا وعقولهم .. ونتعاون بصدق وإيجابية مع أصدقائنا وأشقائنا.. ونتحرك في الإقليم والعالم بوعي لتعظيم مصالحنا الوطنية .. ونعزز شراكاتنا الاقتصادية والتجارية والاستثمارية الفاعلة مع مختلف دول العالم لخدمة أهدافنا التنموية.. ونتبنى سياسات متزنة ومتوازنة ومسؤولة على الساحتين الإقليمية والدولية.

وتابع: "إن التحولات في العالم خلال السنوات الأخيرة أكدت أهمية تعزيز جميع مظاهر التعاون الإقليمي بين الدول التي تنتمي إلى منطقة واحدة أو نطاق جغرافي واحد كما هو الحال بالنسبة للدول العربية عامة أو دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية خاصة حيث تمتلك هذه الدول من إمكانات التقارب والتكامل التي ربما لا تتوفر لغيرها في مناطق العالم الأخرى".

محمد بن راشد

من جانب، أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "أن الدولة ستمضي بقيادة سمو رئيس الدولة في تنفيذ الاستراتيجيات والخطط والسياسات الموضوعة والمشروعات المقررة في كافة حقول التنمية الشاملة، مستبشرة بنجاحات جديدة تحققت وإنجازات أضيفت في السنة الأولى من الخمسين الثانية".

وقال في كلمة له وجهها عبر مجلة "درع الوطن" بمناسبة عيد الاتحاد الـ 51 للدولة "اليوم مطلع عام اتحادي جديد نستقبله بثقة وتفاؤل وطموح وعزم على تحقيق إنجازات ونجاحات جديدة، وفقاً لوكالة أنباء الإمارات "وام".

وأكد أن "نموذجنا الإماراتي سجل صفحة جديدة في قوته، وفي فاعلية مؤسساته، وفي جدارة تشريعاته، وفي عمق ومتانة التواصل بين أجياله".

احتفال شوارع مدينة العين بالعيد الـ51 للدولة

سلطان القاسمي

بدوره، قال صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في عيد الاتحاد الـ51، إن الإمارات غدت دولة ذات نهضة شاملة ونموذجًا فريدًا وصرحًا قوي الأركان، ينظر لها العالم نظرة احترام وتقدير، وتبوأت مكانة مرموقة بين الدول، نظير ما حققته من مكتسبات جعلتها في المصاف المتقدمة.

وأضاف: "تعود بنا الذاكرة إلى السيرة العطرة للمؤسسين الأوائل بقيادة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وإخوانه مؤسسي الاتحاد، رجال ذو عزيمة وبحنكتهم وهمتهم ورجاحة عقلهم ونور بصيرتهم أقاموا اتحاداً يجمع الشتات وينبذ الفرقة ويوحد الكلمة، أرسوا قواعد الدولة وأركانها وشيدوا مجدها حتى علوا بها إلى هام السحاب".

وتابع: "وطوال هذه الأعوام بذل أبناء وطننا الغالي والنفيس للنهوض بدولتهم والرقي بها بين الأمم، متسلحين بالعلم والمعرفة، وواضعين نصب أعينهم مصلحة وطنهم، فتوالت الإنجازات وتحقق لشعب الاتحاد ما أراد لهم قادتهم المؤسسون من أمن وأمان وتقدم وازدهار وتكاتف بين الأبناء وعلم ينتشر في كافة الأرجاء".

حميد النعيمي

من جانبه، أعرب صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، عن اعتزازه وافتخاره بما حققته الإمارات وقادتها الكرام وشعبها العزيز من نهضة شاملة، حتى غدت نموذجاً وحدوياً فريداً وصرحاً قوي الأركان، جعلتها تتبوأ مكانة مرموقة بين الدول.

وقال "أن ذكرى عيد الاتحاد تعزز روح الاتحاد في نفوسنا وتجسد مسيرة حافلة بالتضحيات العظيمة والإنجازات الكبيرة والمواقف المشهودة وقوة الإرادة، وشموخ العزيمة ورسوخ القناعة".

وتابع قائلاً: "إنه يوم نعبر فيه عن اعتزازنا وفخرنا بما حققته الإمارات وقادتها الكرام وشعبها العزيز من نهضة شاملة حتى غدت نموذجاً وحدوياً فريداً وصرحاً قوي الأركان جعلتها تتبوأ مكانة مرموقة بين الدول، وينظر لها العالم نظرة احترام وتقدير وإعجاب لما حققته من مكتسبات وإنجازات جعلتها في مصاف الحضارات الإنسانية الزاهرة".

وأكد أن "الاتحاد أمانة في أعناقنا شيده المؤسسون وصانه المخلصون وعلى خطاهم سائرون لتظل راية الإمارات عالية شامخة رمزاً للعز والوفاء وصون كرامة الإنسان (..)".

حمد الشرقي

على الصعيد ذاته، أكد صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، أن الثاني من ديسمبر يجسد تاريخاً عظيماً في مسيرة وطننا الغالي، والاحتفال به مناسبة وطنية غالية على قلوبنا، فبه نستذكرُ الأحلام والطموحات التي تحولت واقعاً حياً، وحقيقة مشهودة.

وأضاف في كلمة له بالمناسبة، أن "5 عقود من قوة الإرادة، والعزيمة الواثقة، والإخلاص في العمل، تجاوزت بها دولتنا العتية مختلف أنواع التحديات التي كانت تحدق بالمنطقة، لتتوحد القلوب على هذه الأرض، وتبدأ عهداً جديداً من التطوير والبناء، واستنهاض الهمم، وليكون اتحاد الإمارات نموذجاً فريداً في الوحدة والطموح وبناء الإنسان، واستشراف مستقبله على مستوى العالم العربي والعالم".

ونوه بأنه "مناسبة الاتحاد استثنائية وتجربة نوعية، يحق للجميع أن يقف ليحتفي به ويتذاكره أزماناً متواصلة، خاصة ونحن نشهد اليوم، الإنجازات غير المسبوقة للدولة على مختلف الأصعدة، وتقدم مؤشراتها التنافسية في التقارير العالمية، حصيلة لعقود من الزمن، كرست عطاءاتها اللامحدودة، وخططها الطموحة، لترسم طريق التنمية للبلاد والعباد، في شتى المجالات الحيوية".

سعود القاسمي

من جانبه، أكد صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، أن ذكرى قيام دولة الإمارات تمثل لحظة خالدة في تاريخنا، نستذكر فيها بفخر واعتزاز الإرادة الصلبة للآباء المؤسسين وجهودهم الصادقة في تأسيس دولة الاتحاد.

وقال في كلمة له بالمناسبة: "نحتفل بذكرى عزيزة على قلوبنا، ومحطة مفصلية في تاريخ دولتنا، صنعتها الرؤية الطموحة للوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وإخوانه الآباء المؤسسين، والتي اتحدت مع طموحات شعب الإمارات، لتقدم للعالم دولة استثنائية تسابق الزمن نحو تصميم المستقبل، وتختصر المسافات لتحقيق المزيد من النجاحات، وتسير بخطى ثابتة لصناعة الغد المشرق بثقة وتفاؤل، وتضع الوطن على الخريطة العالمية في مختلف المجالات".

وأضاف: "يمثل الثاني من ديسمبر انطلاقة مسيرة البناء والنماء التي تأسست على قاعدة صلبة من قيم المحبة والخير المتجذرة في شعب الإمارات".

وتابع: "نجدد العهد بالسير على خطى الآباء المؤسسين، متمسكين بإرثهم في صون مقدرات دولتنا، وتعزيز جودة الحياة لمجتمعنا ومواطنينا، باعتبارهم ثروة الوطن الحقيقية والرهان الأهم لرسم ملامح المستقبل الواعد بما يعزز من تنافسيتنا العالمية".

سعود المعلا

بدوره، أكد صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا، عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين، أن الثاني من ديسمبر عام 1971 سطّر التاريخ بمداد من نور بعد أن حول حكام الإمارات حلم الأجيال إلى حقيقة قائمة توّجوا بها جهود أعوام من العمل واللقاءات المستمرة، لتنطلق معها أنجح وأرسخ تجربة أسست لدولة أصبحت النموذج والمثال.

وأضاف: "تمكنت دولتنا خلال فترة زمنية وجيزة، بقياس أعمار الدول والشعوب، من دخول مضمار المنافسة في مجالات علوم واكتشاف الفضاء وإنتاج الطاقة النووية السلمية والطاقة النظيفة المتجددة، وغيرها من المشاريع الضخمة في مختلف المجالات.

وتابع: "أدرك مؤسسو الاتحاد أن فرص البقاء والتقدم لأهل هذه الأرض الطيبة مرهونة بالقدرة على توحيد الصفوف، ومضاعفة الجهود لأجل رفعة هذا الوطن، لتمكينها من الانطلاق بمنتهى القوة في مسيرة تنموية شهد لها العالم بأنها نتاج إحدى تجارب الوحدة النادرة التي تمكنت من الإبحار بنجاح وسط جملة من التحديات وصولاً إلى بر النجاح والتميز".