أحدث الأخبار
  • 07:23 . كأس العالم للأندية.. أجواء حماسية تسبق مباراة الوداد المغربي والهلال السعودي... المزيد
  • 07:23 . الإمارات وفرنسا والهند تؤسس مبادرة تعاون ثلاثي تشمل الدفاع... المزيد
  • 07:07 . رئيس الدولة: ملتزمون بحماية البيئة لمصلحة شعبنا وخدمة البشرية... المزيد
  • 07:03 . الخزانة الأمريكية: الحدود القصوى الجديدة لأسعار النفط ستؤثر على عائدات روسيا... المزيد
  • 12:35 . الضفة.. إصابة أربعة فلسطينيين برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 12:31 . "الفاو": انخفاض طفيف في أسعار المواد الغذائية خلال شهر يناير 2023... المزيد
  • 11:44 . مساء اليوم.. شباب الأهلي يواجه دبا الفجيرة والشارقة يحل ضيفاً على بني ياس بدوري أدنوك... المزيد
  • 11:41 . قلق حقوقي من تعيين السفيرة لانا نسيبة رئيسة للجنة مكافحة الإرهاب بمجلس الأمن... المزيد
  • 11:29 . آخر مواسم الشتاء بالدولة.. جمعية الإمارات للفلك تحدد موعد دخول موسم العقارب... المزيد
  • 11:28 . خلال مهرجان العلوم.. "التربية" تدشن استراتيجية الابتكار لاحتضان العقول المبدعة... المزيد
  • 11:25 . الإمارات والجزائر تبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية والعسكرية... المزيد
  • 11:23 . رئيس الدولة يبحث تعزيز التعاون مع قادة العراق والهند... المزيد
  • 10:28 . رونالدو يعرب عن سعادته بعد افتتاحه سجل أهدافه مع النصر السعودي... المزيد
  • 10:19 . تشيلسي يسقط في فخ التعادل السلبي مع فولهام بالدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:16 . قناة السويس المصرية تنفي التعاقد مع شركة إسرائيلية لإدارتها وتتحرك قانونيا... المزيد
  • 10:11 . الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع يتفقان على تحديد سقف لأسعار النفط الروسي... المزيد

الكشف عن تفكيك شبكة ضخمة لتهريب المخدرات في دبي ودول أوروبية

لحظة اعتقال بعض أفراد الشبكة، وفقا لـ"يوروبول"
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 29-11-2022

فكّكت الشرطة شبكة ضخمة لتهريب المخدرات تسيطر على ثلث تجارة الكوكايين في أوروبا وأوقفت 49 مشتبها بهم من دول مختلفة، بينهم ستة يُعتبرون "أهدافا مهمة" في دبي، على ما أعلنت يوروبول أمس الإثنين.

وقالت الوكالة الأوروبية للتعاون في مجال إنفاذ القانون التي يوجد مقرها في هولندا في بيان إنه تمّ في إطار العملية الدولية الضخمة التي جرت تحت اسم "ضوء الصحراء" ضبط 30 طنا من المخدرات فيما أوقف مشتبه بهم في كل من فرنسا وإسبانيا وبلجيكا وهولندا.

وكان المصدر الأساسي للكوكايين هو أميركا اللاتينية، وكانت المادة المخدّرة تمرّ عبر مرفأي أنتويرب وروتردام.

وجاء في بيان الوكالة الأوروبية للتعاون في مجال إنفاذ القانون "اجتمع مهرّبو مخدّرات تعتبرهم يوروبول أهدافا مهمة لتشكيل ما يعرف بـ+كارتيل ضخم+ كان يسيطر على نحو ثلث تجارة الكوكايين في أوروبا".

وأضاف أن "حجم استيراد الكوكايين إلى أوروبا تحت إشراف وقيادة المشتبه بهم كان هائلا وصادرت أجهزة إنفاذ القانون أكثر من 30 طنا خلال فترة التحقيقات".

وأفادت الوكالة بأن دبي أوقفت مشتبهين يعدّان "مهمين للغاية" على ارتباط بفرنسا وآخرين على صلة بهولندا واثنين على ارتباط بإسبانيا.

- اتصالات مشفرة -

الى جانب الاشخاص الستة الذين أوقفوا في دبي، أوقف 13 شخصًا في إسبانيا وستة في فرنسا و10 في بلجيكا بينما أوقف 14 شخصا العام 2021 في هولندا في إطار العملية ذاتها، بحسب البيان.

وتأتي عمليات التوقيف هذه بعد عملية "سكاي إي سي سي" التي تم خلالها تفكيك شبكة اتصالات مشفرة مطلع العام 2021 تستخدمها منظمات إجرامية مع تطبيق وهواتف آمنة كانت تسوّقها شركة "سكاي غلوبال" الكندية. واعتقل آلاف الأشخاص على خلفية ذلك.

بحسب مصدر قضائي فرنسي، فانه تم توقيف بلجيكيين-مغربيين اثنين في الاربعينات من العمر بشبهة إدارتهما من دبي شبكة توريد كوكايين للسوق الفرنسية ويفترض ان يسلما الى فرنسا.

وقال مصدر مقرب من الملف إنه "للمرة الأولى" غاص المحققون بالعمق ليصلوا الى رؤوس الشبكة الذين جمعوا "ثروات هائلة" وكانوا يظنون انهم بمأمن في دبي.

- "وسائل همجية"-

ألقى التحقيق الضوء على "وسائل همجية وعنف شديد" مع "أعمال تعذيب وهمجية" مارستها ذراعهم اليمنى المسلحة بحسب المصدر نفسه.

وجهت التهم الى ثلاثة اشخاص أوقفوا في فرنسا ووضعوا قيد الحجز الاحتياطي في هذا التحقيق القضائي الذي فتح بتهمة تهريب مخدرات عبر عصابة منظمة لكن أيضا بتهمة الخطف والحجز وأعمال تعذيب حيث انه في يونيو 2020 تعرض "موظف" لدى المنظمة الإجرامية مكلف مراقبة مخزون المخدرات في أنتويرب، للتعذيب بعد سرقة بضائع.

وذكر مدعون عامون في هولندا أنهم سيطلبون تسليم اثنين من المشتبه بهم من الإمارات العربية المتحدة، أحدهما في السابعة والثلاثين من عمره عرفت عنه وسائل الاعلام الهولندية باسم زهير ب. ويحمل الجنسيتين الهولندية والمغربية متهم باستيراد ثلاثة أطنان من الكوكايين الى هولندا بقيمة أكثر من 200 مليون يورو.

ويشتبه أيضا بحيازته سلاحا غير مشروع وتبييض الأموال.

وجاء في بيان الادعاء العام في هولندا "هذه جرائم جنائية خطرة ترتبط بالتهريب الدولي للمخدرات، خصوصا من أميركا الجنوبية عبر مرفأي أنتويرب وروتردام".

المشتبه به الهولندي الآخر الذي اعتقل في دبي فهو في الاربعين من العمر يحمل الجنسية البوسنية بحسب الادعاء العام. عرفت عنه وسائل الاعلام الهولندية على انه إيدين جي. ويشتبه في انه مرر 1,8 طن من الكوكايين عبر مرفأ هامبورغ الألماني في 2020.

- سيارات فخمة -

وقال مصدر من الوكالة الأوروبية للتعاون في مجال إنفاذ القانون لوكالة فرانس برس، طالبًا عدم الكشف عن هويته، إن أحد المشتبه بهما الهولنديين هو "هدف قيّم جدًا".

وأضاف المصدر أن الهولنديين المشتبه بهما يعتقد أنهما على صلة برضوان تاغي الذي اعتقل في دبي عام 2019 ويحاكم حاليًا في هولندا.

ويُعتقد أن تاغي كان يُدير شبكة كبيرة لتهريب الكوكايين في أمستردام ويواجه تهمًا عديدة بما في ذلك بالقتل.

وأفاد التلفزيون العام الهولندي "ان او اس" أن المشتبه بهما الهولنديين، يشتبه في انهما قاما بتشكيل تحالف في دبي مع زعماء عصابات ايرلندية وايطالية تم توقيفهم ايضا.

أظهر شريط فيديو نشرته الوكالة الأوروبية للتعاون في مجال إنفاذ القانون عناصر، خصوصا أميركيين واسبان، يقومون باعتقال مشتبه بهم وبمصادرة سيارات فخمة وكميات كبرى من المال.

في إسبانيا، أعلن الحرس المدني أنه تمّ توقيف مجموع 13 شخصًا في برشلونة ومدريد وملقة في 8 نوفمبر بعد العثور على 698 كيلوغرامًا من الكوكايين في حاوية بميناء فالنسيا.

وأضافت في بيان أن بعد محاولة اعتقال في إسبانيا، فر قائد هذه الشبكة، وهو بريطاني، إلى دبي حيث واصل توجيه العمليات. وأوضح البيان أن مادة الكوكايين جاءت من بنما وأن مورّدها البنمي كان يعيش أيضًا في دبي.