أحدث الأخبار
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد

مكتوم بن محمد يعتمد اللائحة التنظيمية لإدارة التفتيش القضائي في دبي

متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-10-2022

أصدر سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي رئيس المجلس القضائي لإمارة دبي القرار رقم (15) لسنة 2022 باعتماد اللائحة التنظيمية لإدارة التفتيش القضائي في إمارة دبي، والذي حدد صور وأشكال التفتيش القضائي في أربعة صور هي: التفتيش الدوري والتفتيش لغايات الترقية والتفتيش لأغراض فحص الشكاوى والتفتيش عند الاقتضاء.

وقال سيف غانم السويدي، الأمين العام للمجلس القضائي، إن اعتماد اللائحة التنظيمية لإدارة التفتيش القضائي يخدم في تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في إقامة قضاء عادل ومستقل، ويعكس حرص سمو الشيخ مكتوم بن محمد على حوكمة كل أعمال السلطة القضائية وشؤون أعضائها في إمارة دبي، وفقا لصحيفة البيان الرسمية.

وأشار السويدي إلى أن القرار يهدف إلى تطوير كفاءة أعضاء السلطة القضائية لتكون أساساً لزيادة فاعلية أعمالها في إمارة دبي، كما يهدف إلى ضمان حقوق الأطراف المتنازعة وكل ذي مصلحة في مواجهة أعمال السلطة القضائية، وضمان الحيادية والموضوعية للتقارير الصادرة بشأن هذه الأعمال.

من جانبه قال المستشار محمد مبارك السبوسي، مدير إدارة التفتيش القضائي، إن اعتماد واصدار اللائحة التنظيمية لإدارة التفتيش القضائي من قبل سمو رئيس المجلس القضائي يمثل نقلة نوعية لتنظيم قياس أداء أعضاء السلطة القضائية بكل حياد وموضوعية وبمعايير تحقق التنافس الإيجابي وتضمن عدم المساس باستقلالية السلطة القضائية وأعضائها.

وأضاف أن اللائحة تعتبر من أهم الممكنات التشريعية التي تمهد الطريق لاستحداث بنية تقنية وتهيئة وتطوير برامج إلكترونية تحوي منظومة مُحكمة للقواعد والأسس الواردة في اللائحة، كما تعين على الاستفادة من المعلومات المتاحة من خلال منظومة التفتيش لتنمية مهارات أعضاء السلطة القضائية، وتمكنهم من الرقابة الذاتية على أدائهم وعلى أداء الأجهزة المساندة لهم، ومعالجة أي القصور إن وجد بهدف تحقيق أعلى معدلات السرعة والكفاءة في الفصل في النزاعات القضائية في إمارة دبي.

تنظيم إدارة التفتيش القضائي

ونصّ القرار على تبعية إدارة التفتيش القضائي للمجلس القضائي لإمارة دبي، وحدّد اختصاصات الإدارة في إدارة منظومة التفتيش على أعضاء السلطة القضائية ومتابعة سير العمل في السلطة القضائية ككل، باعتبار الإدارة تمثل الجهاز الرقابي على أعمال السلطة القضائية في الإمارة.

التفتيش الدوري

ووفقاً للقرار، يتم التفتيش على أعضاء السلطة القضائية بشكل سنوي وفقاً لمعايير محددة، ويتم رفع تقارير بذلك للمجلس القضائي أو رئيسه بهدف الوقوف على أداء أعضاء السلطة القضائية ووضع البرامج التدريبية التي تمكن أعضاء السلطة القضائية من مواكبة كل ما هو جديد في مجال العمل القضائي. ونص القرار على تشكيل لجان رقابية تتولى مراجعة تقارير التفتيش القضائي بما يضمن أعلى درجات الدقة لهذه التقارير.

التفتيش لغايات الترقية

حدّد القرار كذلك مناسبات التفتيش على أعضاء السلطة القضائية لأغراض الترقية وإجراءاتها، وذلك بهدف تمكين أعضاء السلطة القضائية من استيفاء كافة متطلبات ترقياتهم مع الحفاظ على متطلبات الكفاءة المنشودة في الدرجات القضائية الأعلى.

فحص الشكاوى المقدمة بشأن أعمال السلطة القضائية

وأجاز القرار لكل ذي مصلحة التقدّم بشكوى إلى إدارة التفتيش القضائي بشأن أعمال السلطة القضائية وأعضائها، وذلك وفق ضوابط موضوعية تضمن الحيادية والاستقلال، وحدّد القرار قنوات تقديم الشكاوى وإجراءاتها، والأثر المترتب عليها.

التقارير الدورية

إضافة إلى ذلك، نصّ القرار على تشكيل فريق عمل من قبل مدير إدارة التفتيش القضائي للقيام بزيارات دورية للمحاكم والنيابة العامة للوقوف على سير العمل في هذه الجهات لتقديم المقترحات التحسينية والتطويرية لعمل السلطة القضائية.

وألزم القرار الجهات المعنيّة، التعاون التام مع إدارة التفتيش القضائي، بما في ذلك تزويدها بالبيانات والمعلومات والإحصاءات التي تطلبها، وذلك لتمكينها من القيام بالاختصاصات المنوطة بها.