أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

رئيس الرابطة الإمارتية لمقاومة التطبيع: أبوظبي تساعد الاحتلال الإسرائيلي على تصفية القضية الفلسطينية

"أحمد الشيبة النعيمي" رئيس الرابطة الإماراتية لمقاومة التطبيع
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 16-09-2022

قال أحمد الشيبة النعيمي، رئيس الرابطة الإماراتية لمقاومة التطبيع، إن أبوظبي تقدم هدايا للاحتلال الإسرائيلي عبر المساعدة على تصفية القضية الفلسطينية.

جاء ذلك في مقابلة مع شبكة "بي بي سي" للتعليق على مرور عامين على توقيع اتفاقية التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، التي تصادف 15 سبتمبر.

وقال النعيمي إن الاحتلال الإسرائيلي ينتهك القانون الدولي في كل ما يفعله في فلسطين، وهو يحتاج لمثل هذه الهدايا من أبوظبي، لترسخ من شرعيته في المنطقة، لافتا إلى أنه "قد يصعب عليه الاستمرار نظرا للوضع السيء داخليا وخارجياً".

ولدى سؤاله حول استفادة الإمارات من اتفاق التطبيع، قال النعيمي: "الاستفادة الأكبر كانت لإسرائيل، لأنها تستقبل استثمارات بملايين الدولارات، إضافة إلى تحسين العلاقات مع دولة عربية لها وزنها بطبيعة الحال".

وأضاف "في المقابل، لم تستفد الإمارات من هذه العلاقة اقتصاديا ولا أمنيا ولا عسكريا، بل أصبحت نفسها الآن على محك تهديدات أمنية كبيرة بسبب وجود إسرائيل في المعادلة".

"فوفقا لتصريحات، هناك ممثل للشرطة الإسرائيلية بشكل رسمي داخل الإمارات. وإذا جئنا على مستوى آخر فالقضية الفلسطينية تسوء يوما بعد يوم مع زيادة الاقتحامات الإسرائيلية"، يضيف النعيمي.

وحول حديث أبوظبي أنها اختارت الاحتلال كشريك أمني واستراتيجي لحمايتها من أي تهديد محتمل؛ أكد النعيمي أن الإمارات قادرة على تأمين نفسها دون الحاجة إلى الاحتلال الإسرائيلي.

ولفت النعيمي إلى أن الإمارات "لمّا احتاجت إلى "إسرائيل" لم تساعدها؛ فعندما تعرضت الإمارات لهجمات من الحوثيين في اليمن، طلبت من "إسرائيل" مساعدتها بالقبة الحديدية، فرفضت تسليمها للإمارات أو إعطاءها أية تقنية مشابهة، كما أنها وقفت ضد تسليح الإمارات بطائرات إف35".

وتابع "هذه كلها حقائق حدثت، فأين الحماية التي يتحدثون عنها، إذ لم تتوفر أي منها منذ توقيع المعاهدة؟ وهل تعجز الإمارات عن شراء هذه الأسلحة من روسيا أو أية دولة أخرى، حتى تصبح إسرائيل هي الدولة الوحيدة التي ستحمي الإمارات؟".

وبشأن سبب تطبيع أبوظبي مع الاحتلال، قال النعيمي: "الحقيقة هناك علامة استفهام كبرى. لماذا تقوم حكومة الإمارات بمساندة الاحتلال الإسرائيلي؟ فلا استفادة اقتصادية تذكر ولا استفادة أمنية".

وتساءل "لماذا إذا تدعم الإمارات "إسرائيل"؟ هل ترى الحكومة الإماراتية أنها هي الملجأ الوحيد من التهديدات الإيرانية؟ ونحن لا نقلل من التهديدات الإيرانية"، وفي المقابل "هناك تهديدات إسرائيلية للعرب أيضا وهي ليست بسيطة. هناك أمر غير مفهوم عن سبب هذا التوجه للحكومة الإماراتية".

وتعليقاً على مرور عامين على اتفاق التطبيع، أوضح النعيمي أنه "حينما أعلنت الإمارات عن توقيع هذا الاتفاق منذ عامين قالت إنها ستوقع الاتفاق من أجل الفلسطينيين وإيقاف الضم، وهو لم يتوقف أبدا، وهناك انتهاكات إسرائيلية يومية في حق أهل القدس ولم يفعلوا شيئا تجاهها".

وأبدى النعيمي استغرابه من سبب احتفال أبوظبي بالذكرى الثانية لتوقيع الاتفاق، مؤكداً أنه "كان يجب على الحكومة الإماراتية أن تستجيب لاستغاثات الفلسطينيين وتنسحب من هذه المعاهدة فورا لتتحمل إسرائيل نتيجة أفعالها".

وحول العلاقات الإماراتية الإسرائيلية التي تجاوزت حدود التطبيع؛ علق النعيمي بالقول "أنا كإماراتي ليس لدي تفسير. لماذا يتم تمكين دولة مثل "إسرائيل"، تنتهك القانون الدولي بشكل يومي، اقتصاديا وسياسيا وسياحيا؟".

وأضاف "حتى على مستوى منح تأشيرات دخول الإمارات، المواطن العربي من الدول المجاورة يحتاج إلى تأشيرة ولكن الإسرائيلي يدخل إلى الإمارات دون تأشيرة، وهي تصرفات مستغربة من الحكومة الإماراتية، ولا أحد يسأل هذه الحكومة عن أسباب هذا التطبيع وبالتالي تفعل ما تشاء".

وكان الشيخ عبدالله بن زايد قد وصل الأربعاء إلى دولة الاحتلال للاحتفال بالذكرى الثانية لتوقيع اتفاقية التطبيع، والتقى بالرئيس الإسرائيلي، ورئيس الوزراء، في زيارة أثارت الكثير من السخط.

وفي 15 سبتمبر عام 2020، وقعت أبوظبي اتفاقا لإقامة علاقات دبلوماسية مع الاحتلال الإسرائيلي في البيت الأبيض برعاية وحضور الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.