أحدث الأخبار
  • 09:29 . السعودية تمدد وديعة لباكستان بثلاثة مليارات دولار... المزيد
  • 09:28 . كأس العالم.. ثلاثة منتخبات آسيوية في الأدوار الإقصائية لأول مرة... المزيد
  • 09:22 . الاتحاد الأوروبي يضع حدا أقصى لسعر برميل النفط الروسي... المزيد
  • 09:20 . الكاميرون تهزم البرازيل قبل وداع كأس العالم وسويسرا تتأهل لدور الـ 16... المزيد
  • 09:16 . وكالة: سوريا تقاوم مساعي روسية لعقد قمة بين الأسد وأردوغان... المزيد
  • 09:10 . "الطاقة الذرية" تسعى لإعلان منطقة آمنة حول محطة زاباروجيا النووية... المزيد
  • 10:41 . لاعب المنتخب الألماني السابق "أوزيل" يشيد بالتنظيم الرائع لكأس العالم في قطر... المزيد
  • 09:55 . المصرف المركزي يطلق ورقة نقدية جديدة هي الأولى من نوعها بالشرق الأوسط... المزيد
  • 09:53 . دائرة الزراعة بالشارقة تتوقع إنتاج أربعة آلاف طن من القمح خلال عام... المزيد
  • 09:52 . الكرملين يرفض شروط بايدن لإجراء محادثات مع بوتين... المزيد
  • 09:50 . الإمارات ترسل 85 طنا من الأدوية لمستشفيات قطاع غزة... المزيد
  • 09:49 . كأس العالم.. كوريا الجنوبية تهزم البرتغال وترافقها لثمن نهائي المونديال... المزيد
  • 09:48 . قتلى وجرحى في مواجهات بين الجيش اليمني والحوثيين بمأرب... المزيد
  • 09:47 . ماذا قال حكام الإمارات في اليوم الوطني الـ51؟... المزيد
  • 03:43 . الإمارات في يومها الوطني الـ51.. بداية نصف قرن جديد من الحفاظ على مبادئ الاتحاد... المزيد
  • 12:38 . في "اليوم الوطني".. مركز حقوقي يجدد مطالبته بالإفراج الفوري عن ناصر بن غيث وكافة المعتقلين... المزيد

الجيش اليمني يتهم "الطيران الإماراتي" بارتكاب جريمة حرب وإبادة بحق قواته في شبوة

قوات الأمن الخاصة في شبوة التي قصفها طيران أبوظبي - أرشيفية
خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 11-08-2022

اتهمت قوات الجيش اليمني والأمن الخاص، الأربعاء، الطيران الإماراتي في ارتكاب جريمة حرب وإبادة جماعية بحق قواته في محافظة شبوة النفطية شرقي البلاد، داعية إلى مقاومة ما أسماه "المحتل الإماراتي" وأدواته في البلاد.

و قال الجيش والأمن اليمنيان في بيان مشترك إن "طيران أبوظبي نفذ عشرات الضربات الجوية التي استهدفت رجال الجيش والأمن، وهم يؤدون واجبهم في الدفاع عن شبوة وأهلها من العصابات التي استقدمها عوض ابن الوزير من الخارج لقتال أهل شبوة ونهب ممتلكاتهم واستباحة حقوقهم، حيث نفذت تلك العصابات بغطاء جوي إمارتي جرائم قتل ونهب وسلب واعتداء على الآمنين".

وحمّلت قوات الجيش والأمن المجلس الرئاسي والحكومة مسؤولية تسليم قرار البلد لقوى أجنبية استباحت كرامة وسيادة اليمنيين، وقامت بتأميم الموانئ والجزر اليمنية لصالح الإمارات، وسيطرت على موارد البلاد وأفقرت اليمنيين.

وتابع: إن ما يقوم به مجلس الرئاسة من تحوله إلى غطاء للعدوان الخارجي، وأصبح قفاز بيد المشروع الانفصالي يحتم على جميع أحرار اليمن في كل مكان النضال بكافة أشكاله لتحرير اليمن من كافة أشكال التدخل والارتهان للأجنبي.

ودعا البيان "كل أحرار اليمن لرص صفوفهم ضد الانقلاب والمليشيات الحوثية التي تسببت باستقدام الأجنبي لاستباحة كرامة ومقدرات اليمن".

كما "طالبت المجتمع الدولي والمنظمات الدولية بالوقوف أمام هذه الجرائم ومحاكمة مرتكبيها أمام المحاكم الدولية باعتبارها جرائم حرب وإبادة".

مركز دولي: سنقاضي الإمارات أمام المحاكم الدولية إزاء جرائمها باليمن

على الصعيد ذاته، قال المرصد اليمني الأمريكي لحماية حقوق الإنسان ومقره في واشنطن، إنه وثق ارتكاب مليشيات المجلس الانتقالي المدعومة من أبوظبي، 355 انتهاكاً بينها 75 حالة قتل بحق المدنيين في محافظة شبوة خلال الثلاثة الأيام الأخيرة.

ودعا المرصد مجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان إلى إصدار مشروع قرار دولي يصنف مليشيات المجلس الإنتقالي "حركة إرهابية" مهددة للسلم والأمن المحلي والدولي والتصدي للانتهاكات الممنهجة ضد المدنيين.

وحمّل في بيان له، "دولة الإمارات المسؤولية الكاملة إزاء الأحداث في شبوة، وقال إنه "يتحفظ بالحق في مقاضاتها أمام محكمة العدل الدولية وكذلك محكمة الجنايات الدولية وتقديم ملفات جرائم الإمارات في اليمن".

واتهم المركز الإمارات بـ"ارتكاب جرائم القتل والتصفيات والإغتيالات والتعذيب والاختطافات وسرقة الاثار والمكنوزات ونهب الثروات وسجلات الغارات الصديقة التي قتلت القيادات العسكرية والشخصيات والعلماء والدعاة إضافة الى دعم الجماعات الإرهابية وداعش والقاعدة وكذلك المجاميع المسلحة الخارجة عن نطاق الدولة وتقويض سلطات الشرعية وسيتم فتح كل هذه الملفات أمام العدالة".

في وقت سابق من الأربعاء، أحكمت القوات التابعة لمحافظ شبوة عوض الوزير، المدعوم من أبوظبي والموالية للمجلس الانتقالي المطالب بانفصال جنوب اليمن، سيطرتها على كامل مدينة عتق، عاصمة المحافظة، عقب تغير الموقف لصالحها بفعل تدخل الطيران الإماراتي المسير.

وقالت وسائل إعلام يمنية، إن "سلاح الجو الإماراتي" شن أكثر من 30 غارة جوية على مناطق الجيش اليمني والأمن المواليَين للحكومة المعترف بها دوليا، ما أسفر عن سقوط أكثر من عشرات القتلى والجرحى".