أسواق الخليج ترتفع في غياب التصعيد في التوترات بين إيران وأمريكا

أرشيفية
أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 13-01-2020

أغلقت بورصات الشرق الأوسط على ارتفاع الأحد مع التقاط الأنفاس في غياب مزيد من التصعيد بين إيران والولايات المتحدة ولكن أسهم أرامكو السعودية تراجعت.

وفي الأسبوع الماضي توقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن توجيه كلمات غاضبة لإيران مثلما فعل على مدار عدة أيام مع سعي البلدين للتهدئة بعد أزمة قتل الولايات المتحدة القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني.

وارتفع المؤشر السعودي 0.3 بالمئة وقاد الاتجاه الصعودي سهم اتحاد اتصالات وقفز 5.6 بالمئة.

وزاد سهم المتقدمة للبتروكيماويات 2.2 بالمئة بعدما أعلنت نمو الأرباح السنوية التقديرية 5.9 بالمئة إلى 759 مليون ريال (202 مليون دولار).

وكبح المكاسب خسائر أسهم القطاعين المالي والطاقة. ونزل سهم مجموعة سامبا المالية 2.8 بالمئة وفقد سهم أرامكو 0.6 بالمئة ليسجل 34.8 ريال.

وشهد سهم أرامكو تراجعا الأسبوع الماضي بفعل التوترات بين الولايات المتحدة وإيران مع فحص مستثمرين التوقعات المستقبلية للشركة عن كثب أكثر بعد تبدد الحماسة التي صاحبت الطرح العام الأولي.

وقالت شركة النفط العملاقة الأحد إنها مارست خيار بيع أسهم إضافية يبلغ عددها 450 مليون سهم بموجب اتفاقية تعهد الاكتتاب لترتفع بذلك قيمة الاكتتاب العام الأولي إلى 29.4 مليار دولار.

وكانت أرامكو جمعت في البداية 25.6 مليار دولار في الطرح العام الأولي خلال ديسمبر كانون الأول الماضي ببيع ثلاثة مليارات سهم بسعر 32 ريالا للسهم.

وفي قطر ارتفع المؤشر 0.6 بالمئة مع تقدم سهم بنك الدوحة 6.2 بالمئة وصعود سهم المتحدة للتنمية 3.3 بالمئة.

وصعد مؤشر دبي 0.1 بالمئة وزاد سهم بنك الإمارات دبي الوطني 1.2 بالمئة.

وأغلق سهم أمانات القابضة مرتفعا 1.7 بالمئة بعد إعلان الشركة أنها تقيم استحواذا محتملا على حصة في عمليات الشرق الاوسط لمجموعة في.بي.اس للرعاية الصحية.

كما ارتفع مؤشر أبوظبي 0.2 بالمئة وزاد سهم بنك أبوظبي الأول 0.3 بالمئة.

وبورصتا الكويت وعمان مغلقتان حدادا على وفاة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان ويستأنف التداول في الأولي يوم الثلاثاء والثانية يوم الأربعاء.

 

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 13-01-2020

مواضيع ذات صلة