الإحتباس الحراري تحد عالمي يقرع أجراس الخطر

عدد المشاهدات: 978
تاريخ الخبر: 30-11--0001

وكالات - الإمارات 71

أوضح تقرير الأمم المتحدة الخاص بالتغير المناخي الذي تم تسريب عدد من مسوداته باسم "ملخص متخذي القرار"، لكن النسخة النهائية لم تصدر بعد حتى يوافق المشاركون من العلماء وممثلو الحكومات على محتواها.

ويحتوي التقرير على فصول تتعلق بصحة الإنسان، والأمن والصراع الغذائي، إضافة إلى فصول عن طرق التكيف مع تبعات التغير المناخي, ويرصد التقرير طرق التكيف مع الاحتباس الحراري والتقليل من شدة أخطاره.

وأوضح التقرير أن آثار الاحتباس الحراري ظهرت بالفعل، سواء كانت ذوبان الجليد، أو أعمار الأشجار أو تغير تتابعات الأمطار.

متوقعا أن تزيد مخاطر "الأنظمة البيئية المهددة" مع ارتفاع درجة الحرارة درجة مئوية واحدة كما يتوقع حدوث موجات حارة وفيضانات، خاصة في آسيا، ومع زيادة درجة الحرارة درجتين مئويتين، تزيد مخاطر ذوبان الجليد في القطبين والتأثير على الشعاب المرجانية.

وفي مجال الزراعة، توقع التقرير أن تتناقص المحاصيل الزراعية بنسبة اثنين في المئة كل عقد خلال القرن المقبل بالتزامن مع زيادة حادة في تعداد سكان الأرض، إضافة إلى توقع زيادة معدل الوفيات مع ارتفاع درجة حرارة الأرض.

وأضاف التقرير ربما تضطر بعض فصائل الكائنات الحية، بما فيها الأسماك، إلى الهجرة نحو القطبين وهو ما يعني أن سكان المناطق التي ستهجرها هذه الفصائل سيتعين عليهم البحث عن مصدر آخر للبروتين.

كما قام التقرير برصد طرق التكيف مع هذه التغيرات من خلال مجموعة من الجداول تصنفها حسب حدتها.

عدد المشاهدات: 978
تاريخ الخبر: 30-11--0001

مواضيع ذات صلة