السماح بتجديد عقد عمل من تجاوز 60 عاماً من العمالة المساعدة

أرشيفية
أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 23-11-2019

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين، عن السماح لمن تجاوز سن 60 عاماً من العمالة المساعدة بتجديد عقود عملهم وفقاً لثلاثة شروط.

وأوضح وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين المساعد لشؤون العمالة المساعدة خليل خوري، أن "هذه الخطوة تأتي في إطار حرص الوزارة على تلبية احتياجات أصحاب العمل والأسر في الدولة والذين يرغبون بالإبقاء على من يعمل لديهم بمهن العمالة المساعدة لسنوات طويلة ويرون أن عطاءهم لم يتأثر بكبر سنهم".

وقال إنه "يشترط لتجديد عقود من تجاوز 60 عاماً من العمالة المساعدة ثبوت اللياقة الصحية لقيامهم بالعمل المكلفين به وذلك بمقتضى شهادة صادرة من الجهات الحكومية الرسمية فضلاً عن اشتراط التزام صاحب العمل بتحمل كامل التكاليف المالية الفعلية للعلاج الطبي للعامل داخل الدولة وكذلك اشتراط وجود موافقة من باقي الجهات المختصة على استمرار إقامة العامل المساعد في الدولة".

وأشار الخوري إلى أن "تجديد العقود للفئات المستهدفة يتم من خلال اتباع الإجراءات المعمول بها لتجديد العقود باستثناء فئتي العامل والبحار حيث تتطلبان موافقة خاصة من قبل الوزارة وذلك بالإضافة إلى الشروط الثلاثة المطلوب استيفائها لتجديد عقود عمل من تجاوز 60 عاماً من العمالة المساعدة"، نظراً لطبيعة العمل الذي تقوم به هاتان الفئتان من العمال.

يذكر أن مهن العمالة المساعدة تشمل: مستخدماً، وبحاراً، وحارساً، وراعياً، وسايساً، ومضمراً، وصقاراً، وعاملاً، ومدبرة منزل، وطباخاً، ومربية أطفال، ومزارعاً، وبستانياً، ومدرباً خاصاً، وممرضاً خاصاً، ومدرساً خاصاً، ومندوباً خاصاً، ومهندساً زراعياً خاصاً، وسائقاً خاصاً.

وأوضح وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين المساعد لشؤون العمالة المساعدة، أن "تصاريح العمل الجديدة للعمالة المساعدة لا يتم إصدارها لمن تجاوز سن 60 عاماً إلا في حالات العمالة المتواجدة في الدولة والتي انتهت عقود عملها بشرط عدم مضي أكثر من ثلاثة أشهر يتم احتسابها من تاريخ انتهاء العقد وحتى ارتباط العامل المساعد بعقد عمل جديد مع صاحب عمل آخر أو أسرة أخرى غير التي عمل لديها سابقاً".

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 23-11-2019

مواضيع ذات صلة