حكومة الوفاق الوطني الليبية تقول إن واشنطن تدعمها

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 104
تاريخ الخبر: 08-06-2019

حكومة الوفاق الوطني الليبية تقول إن واشنطن تدعمها | القدس العربي

قال نائب رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دولياً، أحمد معيتيق خلال زيارة إلى واشنطن الجمعة أنّ الإدارة الأمريكية أكّدت له دعمها لحكومته، داعياً في الوقت نفسه واشنطن إلى الضغط على حلفائها العرب لوقف دعمهم للمشير خليفة حفتر.

ومنذ مطلع أبريل تشنّ قوات حفتر، الرجل القوي في شرق ليبيا، هجوماً عسكرياً واسع النطاق بهدف السيطرة على طرابلس حيث مقرّ حكومة الوفاق التي يترأّسها فايز السرّاج.

وفي منتصف أبريل أجرى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مكالمة هاتفية مع حفتر اعترف خلالها سيّد البيت الأبيض “بدور المشير حفتر المهمّ في مكافحة الإرهاب” وأكّد أنّه يتشاطر وإيّاه “رؤية مشتركة” لمستقبل ليبيا، ما اعتُبر يوماً دعماً أميركياً صريحاً لحفتر وأطلق العنان للشكوك بشأن حقيقة موقف واشنطن من حكومة الوفاق.

والجمعة قال معيتيق للصحافيين في واشنطن حيث التقى مسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية وعدداً من أعضاء الكونغرس إنّه “قبل مجيئي إلى هنا كانت هناك شائعات كثيرة مفادها أنّ الولايات المتّحدة لا تدعم حكومتنا”.

وأضاف “أعود إلى دياري ومعي رسالة مختلفة: الولايات المتحدة تدعمنا بصفتنا الحكومة الليبية الشرعية”.

غير أنّ وزارة الخارجية الأمريكية بدت حذرة، مكتفية بالدعوة إلى “الاستقرار” في ليبيا وإلى “وقف إطلاق النار في طرابلس وجوارها” وإلى استئناف المفاوضات بين السراج وحفتر.

ولفت في تصريح معيتيق دعوته واشنطن إلى استخدام نفوذها لعزل حفتر الذي تدعمه دول عربية حليفة للولايات المتحدة مثل السعودية والإمارات ومصر.

وقال معيتيق “لسنا نطلب من الولايات المتّحدة دعماً مالياً أو عسكرياً. ما نحن بحاجة إليه هو مساعدة دبلوماسية محدّدة”.

وأضاف “الولايات المتّحدة لديها الكثير من الحلفاء والأصدقاء في المنطقة وهؤلاء الأصدقاء والحلفاء للولايات المتّحدة يتدخّلون بقوّة وبشدّة في الشؤون الليبية”.

وتابع “نريد من الولايات المتحدة أن ترسل رسالة واضحة لهذه الدول لكي تنأى بنفسها عن ليبيا”.

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 104
تاريخ الخبر: 08-06-2019

مواضيع ذات صلة