بومبيو يتذرع بإيران حيال تجاوز ترامب الكونجرس في بيع الأسلحة للسعودية والإمارات

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 246
تاريخ الخبر: 25-05-2019

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، أن قرار الإدارة الأمريكية تجاوز الكونغرس لبيع أسلحة بقيمة 8.1 مليار دولار لكل من السعودية والإمارات والأردن، سيساهم في "ردع العدوان الإيراني".

وقال "بومبيو"، في بيان، إن "هذه المبيعات ستدعم حلفاءنا وتعزز الاستقرار في الشرق الأوسط وتُساعد هذه الدول على الدفاع عن نفسها وردع الجمهورية الإسلامية الإيرانية"، بحسب وكالة "فرانس برس".

وفي وقت سابق، كشف مسؤولون أمريكيون أن إدارة "ترامب" تخطط للإعلان عن قرار باستخدام قاعدة موجودة مسبقاً من شأنها أن تسمح لها بتسريع مبيعات الأسلحة إلى الحلفاء في الشرق الأوسط، كجزء من جهودها لمواجهة ما يقال إنه "تهديد إيراني متزايد".

وقالت مصادر عسكرية أمريكية إن "الولايات المتحدة قدمت للسعودية والإمارات طائرات بدون طيار RQ-21 Blackjack، صيانة طائرات، وبرامج تدريبية، وصواريخ قصف دقيقة، وصواريخ مضادة للدبابات Javelin" ضمن صفقات التسلح لمواجهة إيران.

من جهته، أكد نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي "روبرت منينديز" إدارة "ترامب" استغلت ثغرة في القانون لتجاوز الكونغرس وإقرار مبيعات أسلحة للسعودية والإمارات، تحت غطاء "التهديد الإماراتي".

وقال إن إدارة "ترامب" أبلغت الكونغرس رسميا" بأنها ستبيع أسلحة إلى كل من السعودية والإمارات من دون أن تعرض هاتين الصفقتين على الكونغرس الذي يحقّ له في العادة الاعتراض على مثل هذه الاتفاقات.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" أفادت الخميس أنّ وزير الخارجية "مايك بومبيو" ومسؤولين كبار آخرين يدفعون البيت الأبيض للجوء إلى بندٍ في قانون الأسلحة يتعلق بحالات "الطوارئ" ويُتيح للرئيس منع الكونغرس من تجميد هذه الصفقات.

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 246
تاريخ الخبر: 25-05-2019

مواضيع ذات صلة