مزاعم صحفية: عرض إماراتي لتحالف الحوثي- صالح لتزويدهم بالنفط المكرر

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 137
تاريخ الخبر: 06-10-2017



كشف تحالف الحوثي- صالح، عن عرض من أبوظبي لتوريد النفط المكرر إلى مناطقهم، من المتوقع أن تتم الموافقة عليه بعد دراسته.


وزعم وزير المالية في تحالف الانقلابيين، صالح شعبان، إنهم تلقوا عرض مغرٍ لتوريد الوقود إلى صنعاء، من شركة إماراتية لم يذكر اسمها، وتوقع أن تتم الموافقة على العرض.


وبحسب ما ادعت صحيفة "العربي الجديد" اللندنية فقد قال شعبان، في جلسة للبرلمان الموالي للانقلابيين: "لدينا عرض لاستيراد النفط من قبل شركة إماراتية، قمنا بدراسته ونتائج الدراسة تؤكد أنه إذا تم تطبيق هذا العقد بنسبة 100% ستزداد الإيرادات العامة بنسبة 300% وإذا تم تطبيق هذا العقد بنسبة 50% ستزداد الإيرادات بنسبة 150%".


وبدا مسؤول مالية الحوثيين متحمساً للتوقيع مع الشركة الإماراتية، وأكد أن العرض الإماراتي يتمتع بشروط الضمان، ما يوفر متطلبات الخدمة العامة.


وتعد الإمارات ثاني دول التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن، ولكنها تواجه مزاعم واتهامات بأنها "استغلت العمليات العسكرية للتحالف لبسط نفوذها وسيطرتها في العاصمة المؤقتة، عدن (جنوبي البلاد)، وبقية مناطق الحكومة الشرعية".

ولكن الرئاسة اليمنية عبر مصادر مسؤولة نفت الشهر الماضي وجود أي خلاف مع دولة الإمارات.

ولا يزال الحوثيون، الذين تعرضوا على مدار ما يقرب من عامين ونصف العام لضربات "عاصفة الحزم" من قبل تحالف عربي بقيادة السعودية، يسيطرون على موانئ الحديدة والمخا والصليف على البحر الأحمر غرب اليمن.


ويعتمد الحوثيون على عائدات الوقود لتمويل حروبهم، وعملوا على تعطيل شركة النفط الحكومية لصالح تجار السوق السوداء، وذكرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في تقريرها الأخير، أن فريق خبراء تابعاً للأمم المتحدة أكد أن جماعة الحوثي المتمردة في اليمن تجني أموالاً طائلة من السوق السوداء، وأن الوقود كان "أحد المصادر الرئيسية لإيرادات الحوثيين".


وأوضح تقرير للمنظمة بشأن اليمن، أن فريق خبراء تابعاً للأمم المتحدة أفاد بأن الحوثيين جنوا ما يصل إلى 1.14 مليار دولار من توزيع الوقود والنفط في السوق السوداء.

كما وجه زعيم الانقلابيين الحوثيين الشهر الماضي تهديدات باستهداف دولة الإمارات وتحديدا العاصمة أبوظبي بصواريخ إيرانية الصنع، ما يناقض مزاعم وزير حكومة الانقلاب في اليمن.

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 137
تاريخ الخبر: 06-10-2017

مواضيع ذات صلة