أحدث الأخبار
  • 11:49 . وزير خارجية تركيا يزور أبوظبي لبحث ملفات دولية وإقليمية... المزيد
  • 10:03 . سفير السعودية السابق في أبوظبي يعترف بإدانته في قضية البورصة... المزيد
  • 08:36 . قطر تدعو لتحرك دولي يمنع ارتكاب إبادة جماعية في رفح... المزيد
  • 08:23 . رئيس الدولة يُعين مديري عموم في "جهاز أبوظبي للمحاسبة"... المزيد
  • 07:07 . "أدنوك" توقّع ثالث اتفاقية طويلة الأمد لتوريد الغاز من "الرويس"... المزيد
  • 04:40 . الإمارات تدين بشدة اقتحام وسيطرة قوات الاحتلال على معبر رفح... المزيد
  • 10:38 . الاحتلال يستهدف "المستشفى الميداني الإماراتي" وسط رفح وسقوط إصابات... المزيد
  • 10:33 . التربية: اجتياز اختبار الإنجليزي والرياضيات شرط معادلة شهادة الالتحاق بالجامعة... المزيد
  • 10:30 . الجيش الأميركي يعلن تصديه لثلاث مسيرات أطلقها الحوثيون من اليمن... المزيد
  • 10:29 . الشرطة الفرنسية تخلي جامعة السوربون المرموقة من متظاهرين متضامنين مع غزة... المزيد
  • 10:26 . "الأوراق المالية" تتيح الاستعلام عن الأرباح غير المستلمة... المزيد
  • 10:24 . "مجلس التعاون" يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف انتهاكات الاحتلال في غزة... المزيد
  • 10:23 . وزيرة بلجيكية تدعو أوروبا لوقف تصدير السلاح للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 10:20 . بروسيا دورتموند يبلغ نهائي دوري أبطال أوروبا على حساب باريس سان جيرمان... المزيد
  • 12:24 . بدعوى ارتكاب "جرائم حرب" في اليمن.. القضاء الفرنسي يرفض دعوى ضد مسؤولين إماراتيين وسعوديين... المزيد
  • 12:21 . أمير الكويت وأردوغان يبحثان العلاقات الثنائية وتطورات الوضع في غزة... المزيد

تأجيل مفاجئ لزيارة وزيري الخارجية والدفاع الروسيين لتركيا وسط خلافات حول سوريا وليبيا

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 14-06-2020

بشكل مفاجئ، أعلنت وزارة الخارجية التركية بعد ظهر الأحد تأجيل زيارة كانت مقررة اليوم لوزيري الخارجية والدفاع الروسيين إلى أنقرة، كانت تتزامن مع زيارة أيضاً لوزير الخارجية الإيراني، في مؤشر على تصاعد الخلافات بين أنقرة وموسكو حول ملفي ليبيا وسوريا.

ونقل التلفزيون الرسمي التركي عن وزارة الخارجية التركية قولها إن اتصالاً هاتفياً جرى بين وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، الأحد، جرى خلاله الاتفاق على تأجيل اللقاء المقرر بينهما في تركيا اليوم على أن تستمر اللقاءات والمباحثات بين مساعدي الوزيرين خلال الفترة المقبلة، وعقد اللقاء على مستوى الوزراء في تاريخ يحدد لاحقاً.

وفي بيان سابق، السبت، قالت الخارجية التركية إن وزيري الخارجية سيرغي لافروف، والدفاع سيرغي شويغو في روسيا الاتحادية، سيجريان زيارة إلى العاصمة التركية أنقرة، الأحد، على رأس وفد عسكري وأمني، موضحةً أن الزيارة تأتي بناء على اتفاق بين الرئيس رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، وتهدف إلى التشاور بين مسؤولي البلدين حول القضايا الإقليمية.

كما أكدت وزارة الخارجية الروسية زيارة لافروف وشويغو، وأشارت إلى أنها تهدف إلى “إجراء مشاورات حول مشاكل إقليمية ذات اهتمام مشترك”. لكن البيانات التركية والروسية حول الزيارة التي تأجلت لم توضح بشكل قطعي ما إن كان الملف الليبي أو السوري هو الذي سيتصدر أجندة الزيارة.

لكن الأحد، وفي إعلان مفاجئ أيضاً، أعلنت وزارة الخارجية التركية أن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، سيزور تركيا يومي 14 و15 حزيران/ يونيو الجاري، في زيارة تهدف إلى “بحث العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة، والقضايا الإقليمية والدولية”.

وتزامن زيارة ظريف مع زيارة الوفد الروسي إلى تركيا أعطى انطباعاً أكبر بأن المباحثات ربما كانت ستتركز أكثر على الملف السوري وتحديداً التطورات الأخيرة في إدلب ومستقبل الحل السياسي، كون إيران ليست طرفا في أي مباحثات تركية روسية تتعلق بالملف الليبي.

ومنذ أسابيع، تزايدت الخشية من نية النظام السوري وبدعم من روسيا استئناف هجومه على محافظة إدلب شمالي سوريا، وسط اشتباكات وغارات محدودة حتى الآن، حيث حشد النظام أعدادا كبيرة من قواته في محيط إدلب، فيما عززت تركيا قواتها في المحافظة أيضاً.

كما يتصاعد الخلاف التركي الروسي حول التطورات الأخيرة في إدلب، لا سيما عقب التقدم الكبير الذي حققته حكومة الوفاق بدعم تركي ضد مليشيات حفتر المدعومة من روسيا في الأسابيع الأخيرة، واستكمال استعدادات الوفاق لمهاجمة مليشيات حفتر في سرت ومنطقة الهلال النفطي بشكل عام، حيث تتزايد الخشية من صدام تركي روسي أكبر هناك.

ويتوقع أن إلغاء الزيارة جاء على خلفية تصاعد الخلافات بين البلدين وفشل اللجان المختصة من الجانبين في التوصل إلى تفاهمات حول الملفين السوري والليبي ما جعل من غير الممكن التوصل إلى نتائج يمكن الإعلان عنها عقب لقاء على مستوى الوزراء.

لكن وفي ظل عدم توفر أي تصريحات رسمية أو توفر معطيات تشير إلى أجندة الاجتماع التي كانت مقررة وما إن كانت الخلافات تتمحور حول الملف الليبي أو السوري، فإن التوقعات تنصب حالياً على احتمال حصول تصعيد عسكري في الملف الذي أدت الخلافات حوله إلى تأجيل اللقاء، وما إن كان هذا التصعيد العسكري سوف يظهر خلال الساعات أو الأيام المقبلة في إدلب أم في ليبيا.