أحدث الأخبار
  • 05:37 . بسبب حملة تضليل مولتها أبوظبي .. دعوى قضائية ضد جامعة جورج واشنطن... المزيد
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد

أيهما أفضل الحليب كامل الدسم أم قليل الدسم؟

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 24-07-2019

ذكر موقع ستيب تو هيلث الأميركي أن الكثير من الناس عند البدء في اتباع حمية غذائية من أجل إنقاص الوزن، يقومون باستبدال الحليب الكامل بالنوع قليل الدسم.

ولعل المنطق الذي يدفعهم لذلك هو أن النوع الثاني يحتوي على كمية أقل من السعرات الحرارية الموجودة في دهون الحليب، وبالتالي فإن تجنب الحليب كامل الدسم يساعد في إنقاص الوزن.

وفي المقابل، يفضل آخرون شرب الحليب قليل الدسم لأسباب أخرى، حيث إنهم بكل بساطة يفضلون طعمه، ويجدون أن الحليب الكامل سيئ المذاق وذو تأثير قوي على المعدة.

ونوه الموقع إلى أنه مهما كانت أسباب الاختيار، فإنه من المهم تحليل مكونات هذا الغذاء الذي يشكل جزءا أساسيا من طعامنا اليومي، ومن المهم جدا معرفة ما إذا كان الحليب قليل الدسم هو فعلا البديل الأفضل لكل الأشخاص.

قليل الدسم أم الكامل؟

يقول الموقع إن الفرق الأساسي بين النوعين هو أن الحليب قليل الدسم يحتوي على نسبة أقل من الدهون كما يشير إليه الاسم، وبالتالي فإنه يحتوي على عدد أقل من السعرات الحرارية.

وعند التخلص من دهون الحليب في نظامنا الغذائي، فإننا بهذه الطريقة نتخلى أيضا عن بعض الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، وهي بالأساس "أ، د، إي". وفي جميع الأحوال، بات معروفا أن أغلب أنواع الحليب هذه الأيام تضاف إليها أنواع كثيرة من الفيتامينات والمعادن من أجل تعزيز قيمتها الغذائية.

أفضل من حيث القيمة الغذائية

يوضح الموقع أن عملية نزع الدهون من الحليب قد تؤدي أيضا لتناقص كمية الفيتامينات والكالسيوم، وهو ما يخفض من القيمة الغذائية للحليب.

وكما أشرنا إليه سابقا، فإن الفرق الأساسي يكمن في نسبة الدهون الموجودة، وتأثيرها على السعرات الحرارية وأيضا على الطعم.

وحسب البروفيسور سيرجيو كازالميليا الأستاذ بجامعة برشلونة، فإن الناس لا يخسرون فقط هذه الفيتامينات، بل يخسرون أيضا جزءا من قدرة أجسامهم على امتصاص الكالسيوم. وهذا يعزى بالأساس إلى أن جهازنا الهضمي يجمع الكالسيوم بشكل أفضل عند وجود دهون وفيتامينات الحليب.

وفي الوقت الحالي، فإن الحليب المعالج قليل الدسم ليس مختلفا كثيرا من حيث الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون وكمية الكالسيوم التي يحتويها، لأن أغلب أنواع هذا الحليب باتت تحتوي على إضافات من فيتامينات "أ، د، إي" ولكن مسألة قدرة الجسم على امتصاص هذه الإضافات غير مؤكدة.

هذه الفيتامينات لا تكون بالضرورة اصطناعية، ولكنها لا تأتي من الدهون المنزوعة من الحليب، ولهذا فإن كلا النوعين، قليل الدسم والكامل، يعتبران متعادلين تقريبا من حيث نسبة الفيتامينات والمعادن، ولكن أحدهما يحتوي على عدد سعرات حرارية أكثر من الآخر.

ما تقوله الدراسات؟

سنة 2017، نشرت المجلة الأميركية للتغذية دراسة تؤكد أن استهلاك الحليب الكامل والجبن والزبادي لا يؤدي لزيادة الوزن، بل على العكس من ذلك فإنه قد يساهم في منع حدوث ذلك.

والأمر ذاته ينطبق على مرضى السكري، وبالتالي فإن من يفضلون الحليب قليل الدسم لا يستفيدون من هذه المزايا.

هناك أيضا دراسة توصلت إلى أن شرب الحليب الكامل يمكن أن يقي من السكري، وخلال هذه الدراسة حلل الباحثون عينات دم ثلاثة آلاف شخص على مدى 15 سنة، ليتوصلوا إلى أن الذين كانوا يتناولون الحليب الكامل لديهم احتمالات إصابة بهذا المرض أقل بنسبة 46%.

إضافة إلى ذلك، فإن باحثا من جامعة هارفارد اسمه محمد يعقوب توصل إلى عدم وجود أي رابط بين استهلاك الحليب الكامل والإصابة بالسمنة والسكري، خلال دراسة تحليلية أجراها على السجلات الطبية بالولايات المتحدة، بل على العكس من ذلك فإن أبحاثه تشير إلى أن من يستهلكون الحليب الكامل كانوا في الواقع في وضع صحي أفضل.

الدراسات حول الأطفال

لا توجد دراسات تربط بين استهلاك الحليب قليل الدسم ونقص الوزن لدى الأطفال. وهناك دراسة نشرت عام 2016، تضمنت تحليلا للنظام الغذائي لحوالي 2700 طفل تتراوح أعمارهم بين السنتين وست سنوات. وأثبتت النتائج أن من يتناولون الحليب الكامل كانت أوزانهم أقل نسبيا.

وحول هذه النتائج، يقول د. درويش مظفريان: أعتقد أن هذه الدراسة تشير إلى أننا بحاجة إلى تغيير نصائحنا المتعلقة بتفضيل منتجات الألبان قليلة الدسم، إذ إن الأدلة تظهر أن أولئك الذين يستهلكون الحليب الكامل يتمتعون بصحة أفضل.