أحدث الأخبار
  • 11:55 . تحقيق مع وكالة استخبارات سويسرية خاصة حول مزاعم بالتجسس لصالح أبوظبي... المزيد
  • 11:17 . البيت الأبيض: إيران لم تنسق معنا مسبقاً وهجومها كان فشلاً ذريعاً... المزيد
  • 11:05 . تشيلسي يسحق إيفرتون بسداسية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:28 . أمطار غزيرة ومتوسطة مع برق ورعد على مناطق متفرقة في الدولة... المزيد
  • 10:27 . تحويل الدراسة "عن بعد" في معظم إمارات الدولة نظراً للأحوال الجوية... المزيد
  • 10:27 . شركات طيران محلية توجه نصائح للمسافرين بسبب الظروف الجوية المتوقعة... المزيد
  • 10:22 . "المركزي" يُحدد 30 يوماً لتعامل البنوك مع شكاوى العملاء... المزيد
  • 08:41 . صحيفة: أبوظبي تبادلت معلومات استخبارية مع أمريكا و"إسرائيل" قبل الهجوم الإيراني... المزيد
  • 06:57 . الولايات المتحدة تعلن تدمير أربع طائرات مسيرة للحوثيين في اليمن... المزيد
  • 06:08 . الكويت تعين الشيخ أحمد عبدالله الصباح رئيسا جديدا للحكومة... المزيد
  • 12:37 . أسعار النفط تتراجع في السوق الآسيوية بعد الهدوء في الشرق الأوسط... المزيد
  • 11:37 . بايدن يبلغ نتنياهو عدم مشاركة بلاده في أي رد انتقامي ضد إيران... المزيد
  • 11:28 . رئيس الدولة وأمير قطر يبحثان التصعيد الإيراني الإسرائيلي... المزيد
  • 11:07 . إعلام عبري: نتنياهو يقرر تأجيل اجتياح رفح... المزيد
  • 12:17 . أفغانستان.. وفاة 33 شخصاً جراء أمطار غزيرة وفيضانات... المزيد
  • 10:35 . باير ليفركوزن بطلاً للدوري الألماني لأول مرة في تاريخه... المزيد

طلاب يشتكون من طول أسئلة «الدراسات الاجتماعية»

أرشيفية
أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 21-06-2019

أدى طلبة المدارس الحكومية والخاصة المطبقة للمنهاج الوزاري من الصف الأول وحتى الثاني عشر امتحان الدراسات الاجتماعية.

 وأكد طلبة معظم الصفوف أن الأسئلة جاءت متنوعة وتحتاج وقتاً أطول، فيما تباينت آراء طلبة الثانوية العامة بشأن سهولة ووضوح الورقة الامتحانية.

ولفتت إدارات مدرسية إلى تلقيها شكاوى بشأن طول الأسئلة، فيما أفادت بأن أسئلة الامتحان اعتمدت على نواتج التعليم ومهارات التفكير العليا، كما أشارت إلى أن امتحان الدراسات الاجتماعية راعى الفروق الفردية للطلبة.

وفي دبي أجمع طلبة الصفوف من (1 حتى 8) وصفوف 11 و 12 على طول أسئلة امتحان مادة الدراسات الاجتماعية التي كانت تحتاج إلى وقت أطول من المقرر للامتحان، وفق لصحيفة البيان الرسمية.

 ولفت عدد من طلاب الصفوف من 1 حتى 8 إلى أن أسئلة الامتحان بحاجة إلى وقت إضافي للكتابة، أما طلبة الصفوف الحادي عشر والثاني عشر، فأوضحوا أن الامتحان على الرغم من سهولته فإن طول الأسئلة عكر صفوهم ومكثوا في اللجان إلى آخر الوقت، في وقت تأتي فيه الامتحانات الدولية اختياراً من متعدد لقياس المهارات المختلفة، وليست لإرهاق الطالب.

وأكد عدد من الإدارات المدرسية أنهم تلقوا شكاوى من طلابهم بشأن طول الأسئلة وخاصة الطلبة المتفوقين الذين عانوا من ضيق الوقت، في ظل وجود أسئلة متنوعة وطويلة، ولكنهم أفادوا بأن الورقة الامتحانية معتمدة على نواتج التعليم ومهارات التفكير العليا، أما من حيث صياغة الأسئلة فجاءت ملائمة لمستوياتهم وبعيدة عن الغموض، كما تدفع إلى التفاعل الإيجابي.

وأدى طلبة المدارس الحكومية والخاصة المطبقة للمنهاج الوزاري من الصف الأول وحتى الثاني عشر في أبوظبي، أمس، امتحان نهاية الفصل الدراسي الثالث في مادة الدراسات الاجتماعية.

وتضمن الامتحان نحو 37 سؤالاً، عبارة عن اختيارات من متعدد، بالإضافة إلى الكتابة. واتفق معظم الطلاب على سهولة أغلب الأسئلة، بينما أكد بعض الطلاب أن هناك أسئلة كانت تحتاج وقتاً، واشتكى بعضهم من السؤال المتعلق بالوظائف المتاحة في مجال الطاقة المتجددة في المستقبل القريب، وكذلك السؤال الخاص بتحديد خارطة دولة الإمارات، وسؤال حول دور الشيخ زايد في بناء وتنمية الدولة.

وبدأ الامتحان للصفوف من الأول إلى الثالث في التاسعة والنصف صباحاً، ولمدة ساعة ونصف، ومن الصف الرابع وحتى الثاني عشر لمدة ساعتين.

 وأكد الطالب محمد علي سالم الزحمي، من مدرسة أبوظبي الثانوية، أن الامتحان ورد في 7 صفحات، وكان عبارة عن أسئلة متنوعة، مشيراً إلى أن بعض الأسئلة كانت طويلة وتحتاج إلى وقت.

وقال محمد أحمد علي الشحي من مدرسة أبوظبي الثانوية المسار المتقدم، إن بعض الأسئلة كانت تحتاج رسم خرائط، ولكن أغلب الأسئلة سهلة ويمكن للجميع الإجابة عنها.

وقال الطالب محمد بابكر الختم من مدرسة أبوظبي الثانوية المسار المتقدم، إن امتحان مادة الدراسات الاجتماعية جاء في 7 صفحات، وأغلب الأسئلة في مستوى الطالب العادي، وهناك بعض الأسئلة التي تحتاج إلى تفكير، كما ورد سؤال تضمن فقرة طويلة للقراءة بها معلومات متشابهة، مشيراً إلى أن السؤال الخاص بخارطة الإمارات وتظليل أماكن معينة فيها، ورد فيه تشابه أسماء بعض المناطق.

وقال الطالب مهتدي عماد إن امتحان مادة الدراسات الاجتماعية كان سهلاً، ولكنه يحتاج إلى وقت أطول، مشيراً إلى أن بعض الأسئلة كانت صعبة.

طول الأسئلة  

وأكد الطالب أحمد رامي أن معظم الأسئلة كانت سهلة، ولكن السؤال الخاص بتظليل الخارطة يحتاج إلى تركيز.

واشتكى عدد من طلاب المراكز الامتحانية في مدينة العين من طول أسئلة مادة الدراسات الاجتماعية، إلا أنها كانت سهلة وفي متناول جميع المستويات، رغم بعض الغموض البسيط في رسم الخريطة، فيما اشتكى طلاب المدارس الخاصة من طول فترة انتظارهم ونقلهم من مدارسهم إلى المراكز الامتحانية في ظل ارتفاع كبير لدرجات الحرارة.

 وأكد الطلاب من مركزي خالد بن الوليد وخليفة أنهم استطاعوا الإجابة عن جميع أسئلة الورقة الامتحانية، والبالغ عددها 35 فقرة، موزعة على 7 صفحات شاملة كل الوحدات، حيث كان التعدد الكبير للفقرات غير كافٍ للإجابة حسب الوقت المحدد للمادة، إلا أن عزاءهم في ذلك أنها كانت سهلة وفي متناول جميع المستويات ومراعاة الفروقات، فسابقوا الزمن المحدد وخرجوا بسلام وهم مطمئنون على إجابتهم التي توافقت مع الورقة النموذجية.

 وعلى الطرف الأخر، اشتكى عدد من طلاب المدارس الخاصة من القسمين المتقدم والعام، الذين تم توزيعهم على المراكز الامتحانية في المدارس الحكومية، من مسألة توقيت حضورهم صباحاً لمدارسهم للتجمع فيها من أجل نقلهم جماعياً إلى المراكز الامتحانية، ومن ثم إعادتهم، فهم يأتون إلى المدرسة الساعة الثامنة وينتظرون لأكثر من ساعة لنقلهم تحت ظروف جوية صعبة في ظل ارتفاع الحرارة، ما يؤثر على نشاطهم وتركيزهم.

 فيما أعربت إدارات المدارس عن أسفها لذلك، لأنها مقيدة بتعليمات التوقيت المخصصة للامتحانات، بموجب قرارات الوزارة بوقت مسبق، وليس أمامهم خيار آخر.