أحدث الأخبار
  • 10:53 . "مصدر" تتجه للاستثمار في ليبيا ضمن برنامج لتصدير 10 جيجاواط... المزيد
  • 10:52 . صواريخ "مجهولة" تستهدف مقرا عسكريا للحشد الشعبي وسط العراق... المزيد
  • 10:51 . أسعار النفط على استقرار في ختام تداولات الأسبوع... المزيد
  • 10:51 . أتلتيك بلباو يفرط في فرصة الاقتراب من المربع الذهبي بالدوري الإسباني... المزيد
  • 10:48 . السوداني: العراق لن يكون منطلقاً للاعتداء على تركيا وزيارة أردوغان ليست عابرة... المزيد
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد

الإعدام بسبب «قضية شريفة»

الكـاتب : سحر ناصر
تاريخ الخبر: 02-05-2019

سحر ناصر:الإعدام بسبب «قضية شريفة»- مقالات العرب القطرية

«كان الجلاد ينفّذ حكم الإعدام بالعمال الأربعة، وكانت زوجة أوجست سبايز -أحد العمّال المحكوم عليهم بالإعدام- تقرأ خطاباً كتبه زوجها لابنه الصغير جيم، قال فيه: ولدي الصغير عندما تكبر وتصبح شاباً وتحقّق أُمنية عمري ستعرف لماذا أموت. ليس عندي ما أقوله لك أكثر من أنني بريء. وأموت من أجل قضية شريفة، ولهذا لا أخاف الموت. وعندما تكبر ستفخر بأبيك وتحكى قصته لأصدقائك»!

هذا ما حدث في الأول من مايو عام 1886، بما يُعرف بـ «ذكرى هايماركت» حيث نظّم العمال في مدينة شيكاغو الأميركية، ومن ثم في تورنتو، إضراباً، نحو 400 ألف عامل، طالبوا فيه بتحديد ساعات العمل، تحت شعار «ثماني ساعات عمل، ثماني ساعات نوم، ثماني ساعات فراغ للراحة والاستمتاع».

ومع تصاعد حدّة الخلافات بينهم وبين الشرطة، دخل الطابور الخامس على الخطّ، وتم تفجير قنبلة استهدفت الشرطة فقُتل عدد من العناصر، اتُّهم العمّال حينها برمي القنبلة على الشرطة، وحُكم بالإعدام على عدد من العمّال وتم التنكيل بالمتظاهرين، ليتبيّن لاحقاً أن أصحاب السلطة وأرباب العمل متواطئون مع بعض من أفراد الشرطة لتفجير القنبلة، والقضاء على التحرّك العمالي!

على إثر ذلك، تسارعت قضية العمال، واختير 1 مايو سنوياً للاحتفال بعيد العمّال، وإقراره إجازة رسمية في أغلب دول العالم -منها لبنان- وتبنى أصحاب الفكر الاشتراكي هذه القضية العمالية في كثير من الدول.

النتيجة، تم إعدام أوجست ورفاقه منذ 133 عاماً، كبر ابنه جيم، وتحققت أمنية عمره، وأدرك تماماً لماذا مات أبوه، وربّما مات جيم وهو يناضل من أجل القضية نفسها. وبسبب تحرّك هؤلاء الناس نحن ننعمُ اليوم بظروف عمل أفضل بدم هؤلاء، قُطعت رؤوسهم من أجل توفير مستقبل أفضل للأجيال من بعدهم؛ هذا لا يعني أن نقوم بأفعال تؤدي إلى قطع رؤوسنا -يرجى عدم تجربة ذلك في مجتمعاتكم لا سيّما إذا كان رأس الهرم لا يعرف معنى العمل وقيمته- وخصوصاً إذا كان من محبّي المال. وعلى الرغم مما قام به أوجست، وما يقوم به «الأوجستيون»، ما زال هناك ملايين من العمّال الذين يناضلون للعمل في ظروف أفضل، خصوصاً في ظلّ ارتفاع عدد المهاجرين واللاجئين الذين يعملون بأبخس الأثمان، وفي ظروف بشعة جداً، لا تخلو من السُخرة، والاتجار بالبشر، والتجارة بالأعضاء، وغيرها الكثير من القيود والحرمان.

إن مناصري «أوجست» يعيشون بيننا، في كلّ كلمة يكتبونها للدفاع عن حقوق العمّال، وفي كلّ ابتسامة يرسمها هؤلاء على وجوههم صدقة في وجه عامل، وفي كل مبادرة تهدف إلى تعزيز أوضاعهم المالية والاجتماعية والنفسية. وأمثال الطابور الخامس حاضرون أيضاً وما زالوا نشطين لمصلحة أصحاب المال على حساب دم «العبيد» وراحتهم، ولكن تحت مسميات عصرية منمقة، مثال مدير يُنهك موظف واحدٍ بالعمل ويقول له: «هذا مشروعك. هذا طفلك المدلل»، وعندما يُبصر هذا الطفل النور ويشتد أزره يُسجّل باسم المدير، وهكذا من طفل «غير شرعي» ما زال الجلاد ينفّذ حكم الإعدام.