أحدث الأخبار
  • 12:27 . انطلاق معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ 33... المزيد
  • 11:17 . النفط يتراجع مع استمرار محادثات وقف إطلاق النار في غزة... المزيد
  • 11:10 . توقعات بارتفاع أسعار البنزين في الإمارات خلال مايو بسبب الصراع "الإسرائيلي الإيراني"... المزيد
  • 10:50 . مانشستر سيتي يواصل مطاردة أرسنال بثنائية في مرمى نوتينجهام... المزيد
  • 10:43 . وزير الخارجية الأمريكي يصل السعودية لبحث الحرب على غزة... المزيد
  • 10:16 . لوموند: فرنسا تخفض صادرات أسلحتها لـ"إسرائيل" لأدنى حد... المزيد
  • 12:10 . مباحثات كويتية عراقية حول دعم العلاقات والأوضاع في غزة... المزيد
  • 09:04 . وزير إسرائيلي يهدد بإسقاط حكومة نتنياهو إذا منع وزراء فيها صفقة مع حماس... المزيد
  • 08:21 . أرسنال يعزز صدارته للدوري الإنجليزي بفوز مثير على توتنهام... المزيد
  • 07:24 . على خلفية المظاهرات المناصرة لغزة.. عبدالله بن زايد يذكِّر الأوروبيين: لقد حذرتكم من الإسلاميين... المزيد
  • 07:17 . وزير الخارجية البحريني يصل دمشق في أول زيارة منذ الثورة السورية... المزيد
  • 07:11 . اجتماع عربي إسلامي في الرياض يطالب بعقوبات فاعلة على الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 12:16 . "الأرصاد" يحذر من تأثر الدولة بمنخفض جوي خفيف اعتباراً من الثلاثاء... المزيد
  • 11:48 . محمد بن راشد يعتمد تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي... المزيد
  • 11:47 . "أدنوك للإمداد والخدمات" تعقد أول جمعية عمومية سنوية في 29 أبريل... المزيد
  • 11:01 . المركزي: 41.6 مليار درهم ودائع جديدة قصيرة الأجل مطلع العام... المزيد

صحيفة لندنية: سياسيون يحذّرون من احتلال ميليشيات أجنبية لجنوب ليبيا

ليبيا - ارشيفيه
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 27-02-2018


حذر سياسيون ونشطاء ليبيون من «احتلال» الجنوب من قبل ميليشيات تشادية وسودانية، في وقت تضاربت فيها الأنباء حول احتلال هذه الميليشيات لمطار مدينة «سبها».
وذكر مصادر لـ صحيفة "القدس العربي" اللندنية، أن قائد الإنقلاب في ليبيا الجنرال خليفة حفتر دفع بقوات جديدة للمنطقة في محاولة جديدة للسيطرة على اللواء السادس مشاة التابع لحكومة الوفاق، والذي ما زال قادته يرفضون الاعتراف بقرار حفتر ضمه إلى قواته.
وتعيش مدينة سبها اشتباكات متواصلة بين ميليشيات قبائل التبو التابعة لقوات حفتر والمدعومة بمرتزقة أفارقة وقوات اللواء السادس التابع لوزارة الدفاع في حكومة الوفاق الوطني.
وتشير الأنباء إلى وصول تعزيزات عسكرية من زعيم التمرد الجنرال خليفة حفتر التابعة لبرلمان طبرق، في محاولة للسيطرة على المنطقة ومحاولة «إخضاع» قوات اللواء السادس.
وكان حفتر أصدر قبل أيام قرار يقضي بتكليف العميد خليفة عبدالحفيظ خليفة آمرا للواء السادس مشاة المتمركز بمدينة سبها كمحاولة لضمه «رسميا» إلى قواته، إلا أن قيادة اللواء المذكور أصدر بيانا نشرته على صفحتها الرسمية على موقع «فيسبوك» أكدت فيه أن اللواء مازال تابعاً لوزارة الدفاع في حكومة الوفاق، في إشارة إلى عدم اعترافها بقرار حفتر.
وتضاربت الأنباء حول الوضع القائم في الجنوب، حيث أكد عميد بلدية سبها حامد الخيالي من محاولة ميليشيات تشادية وسودانية احتلال مناطق واسعة في الجنوب الليبي والسيطرة على ثرواته، مشيرا إلى أنها تمكنت من احتلال مطار سبها، وهو ما نفاه مدير أمن سبها العقيد الساعدي محمد، مشيراً إلى أن الوضع الأمني في المطار «جيد وتحت السيطرة، وجميع الأجهزة الأمنية متواجدة وتقوم بأعمالها بشكل طبيعي».
وكتب الدبلوماسي السابق إبراهيم قرادة على صفحته في موقع «فيسبوك» تحت عنوان «حتى لا يكون قريبا الجنوب المحتل»: «لماذا لا تطلب ليبيا اجتماع قمة عاجل يضم اشقائنا في مصر والجزائر وتونس؟ لأن هذه الدول بالإضافة إلى روابط الأخوة، يجمعنا معها المصير والأمن والمصلحة المشتركة". 
وتابع" بالنظر إلى أن أطراف اجتماعية أو سياسية من دول الجوار الجنوبي (تشاد، النيجر، والسودان) منخرطة في مسألة الجنوب الليبي لماذا لا يعلن النفير العام في الجنوب للقوات المسلحة مع اعطاء الأسبقية لحل المسألة الجنوبية؟ لماذا لا تحشد الخارجية الليبية كل إمكانياتها لنقل المشهد وحشد التأييد الاقليمي والإفريقي والدولي؟».
وأضاف المحلل السياسي جمال الحاجي "غزو تشادي بدعم فرنسي للجنوب الليبي، والسيسي يحاصر درنة جميعهم يستمد الشرعية والضوء الأخضر من صمت دولة الصخيرات القابعة في أربع شوارع بطرابلس.. سيندم الشعب الليبي يوماً على تجاهله وصمته عن محاصرة درنة"
وأردف، أحمد عبد الحكيم حمزة مقرر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان «سبهـا، نقص في الغاز والوقود ونقص في الكوادر الطبية والطبية المساعدة وانقطاع التيار الكهربائي، وميليشيات إفريقية تزعزع الأمن وتحاول احتلال الأرض، والحكومات والشارع الليبي لا عين ترى ولا أذن تسمع، اللهم احفظ اهلنا في سبها وفرج كربهم". 
وتشير بعض المصادر إلى أن القوات السودانية والتشادية التي تهاجم الجنوب الليبي تقودها امرأة تُدعى مريم سرور وهي زوجة العقيد محمد سرور العسكري المنشق عن الجيش التشادي، الذي تحالف مع قوات حفتر في الجنوب الليبي، قبل أن يقدم حفتر على تدبير اغتيال له في منطقة الكفرة أوائل العام الماضي، وهو ما جعل قوات سروره تنقلب عل حفتر وتهاجم قواته.