أحدث الأخبار
  • 12:27 . انطلاق معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ 33... المزيد
  • 11:17 . النفط يتراجع مع استمرار محادثات وقف إطلاق النار في غزة... المزيد
  • 11:10 . توقعات بارتفاع أسعار البنزين في الإمارات خلال مايو بسبب الصراع "الإسرائيلي الإيراني"... المزيد
  • 10:50 . مانشستر سيتي يواصل مطاردة أرسنال بثنائية في مرمى نوتينجهام... المزيد
  • 10:43 . وزير الخارجية الأمريكي يصل السعودية لبحث الحرب على غزة... المزيد
  • 10:16 . لوموند: فرنسا تخفض صادرات أسلحتها لـ"إسرائيل" لأدنى حد... المزيد
  • 12:10 . مباحثات كويتية عراقية حول دعم العلاقات والأوضاع في غزة... المزيد
  • 09:04 . وزير إسرائيلي يهدد بإسقاط حكومة نتنياهو إذا منع وزراء فيها صفقة مع حماس... المزيد
  • 08:21 . أرسنال يعزز صدارته للدوري الإنجليزي بفوز مثير على توتنهام... المزيد
  • 07:24 . على خلفية المظاهرات المناصرة لغزة.. عبدالله بن زايد يذكِّر الأوروبيين: لقد حذرتكم من الإسلاميين... المزيد
  • 07:17 . وزير الخارجية البحريني يصل دمشق في أول زيارة منذ الثورة السورية... المزيد
  • 07:11 . اجتماع عربي إسلامي في الرياض يطالب بعقوبات فاعلة على الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 12:16 . "الأرصاد" يحذر من تأثر الدولة بمنخفض جوي خفيف اعتباراً من الثلاثاء... المزيد
  • 11:48 . محمد بن راشد يعتمد تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي... المزيد
  • 11:47 . "أدنوك للإمداد والخدمات" تعقد أول جمعية عمومية سنوية في 29 أبريل... المزيد
  • 11:01 . المركزي: 41.6 مليار درهم ودائع جديدة قصيرة الأجل مطلع العام... المزيد

حرْق 52 عراقياً.. جريمة مروعة ارتكبها أيزيديون في الموصل

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 25-12-2017


أثار مقطع فيديو انتشر مؤخراً على وسائل التواصل الاجتماعي، يُظهر مجموعة مسلحين يحرقون جثثاً في قضاء سنجار قرب مدينة الموصل العراقية، جدلاً واسعاً وسط صمت من الجهات الرسمية التي لم تنفِ أو تؤكد الحادثة.


وأكد موقع  "الخليج أونلاين"، أن مقبرة جماعية تضم 50-60 جثة، عُثر عليها مؤخراً، حيث تم إعدامهم من قِبل مليشيات أيزيدية؛ ومن ثم حرقهم.


كما قال ناشطون إن مليشيا "لالش" الأيزيدية، التابعة لـ"الحشد الشعبي"، ارتكبت في قرية عين الغزال، التابعة لمدينة القيروان شمال غربي الموصل العراقية، الجريمة المروعة بقتلها وحرقها 52 مدنياً من العرب السنّة، بينهم أطفال ونساء.


ونشرت صفحة "تنسيقية الموصل" على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، الخميس 21 ديسمبر، مقطع فيديو لحرق الجثث.


وبيَّنت أن المقطع لـ"عملية حرق عشرات العوائل العربية السنّية في قرية عين الغزال بقضاء سنجار بعد قتلهم وتعذيبهم على يد مليشيات فوج لالش الأيزيدي التابع لـ(الحشد الشعبي) شمال غربي مدينة الموصل".


وأضافت التنسيقية أن "العملية جرت بحضور مدير ناحية الشمال (خديدا كوجو) و(الخال علي) آمر فوج لالش".
في حين قال الصحفي والإعلامي العراقي زياد السنجري، على صفحته في "تويتر"، إن جريمة قتل وحرق العوائل العربية السنّية جرت بإشراف وحضور "الخال علي" آمر فوج لالش حشد شعبي والثاني "خديدا كوجو" مدير ناحية الشمال، في قرية عين الغزال التابعة لقضاء سنجار. 


وأرفق في تغريدته صوراً لهم.


وأكد مسؤولون أمنيون وأعضاء في مجلس النواب (البرلمان) العراقي، فضلاً عن مصادر محلية، لموقع "العربي الجديد"، وقوع هذه الجريمة.


إلا أن المتحدث باسم الحكومة العراقية، سعد الحديثي، لـ"العربي الجديد"، وفق ما نشره الموقع اليوم (الأحد)، قال: إن "هذه الملفات بيد قيادة العمليات العراقية المشتركة، وهي من تسأل عنه"، معتذراً عن التعليق على الجريمة.


وجاء الكشف عن الجريمة بعد أيام قليلة من عودة خدمة الاتصالات إلى عين الغزال وضواحيها؛ إذ قام السكان بالكشف عنها، على الرغم من مرور أكثر من ثلاثة أشهر على ارتكاب الجريمة من قِبل مليشيا "لالش"، أحد الفصائل المعترف بها لدى الحكومة العراقية كمكون مسلح داخل "الحشد الشعبي".


ويتقاضى أفرادها مرتباتهم ويحصلون على طعامهم وتسليحهم من الحكومة. كما أن المليشيا ذاتها ترتبط روحياً بالمدعو ريبر آزادي، إحدى الشخصيات المحسوبة على الحرس الثوري الإيراني في العراق.


وبحسب مسؤول بالشرطة العراقية في محافظة نينوى، فإن الجريمة وقعت بعد انسحاب تنظيم الدولة من قرى سنجار والقيروان والبعاج من دون قتال، ضمن سلسلة انسحاباته من المناطق المكشوفة في نينوى (الزراعية والصحراوية). 


وبعد دخول الجيش والبيشمركة و"الحشد الشعبي"، سُلّم ملف تأمين القرية (عين الغزال) إلى مليشيا لالش، وبعد أيام جرى السماح للعوائل بالعودة إلى قراها.


وبيّن المسؤول أن قافلة عائدين، يبلغ عددهم 52 شخصاً، من عين غزال، عبارة عن عوائل كاملة بنسائها وأطفالها ورجالها، تم إيقافها على حدودها، بدعوى أنهم يجب أن يتأكدوا من هوياتهم وعدم وجود أسماء أي أحد منهم من ضمن المطلوبين، إلا أنه جرى جمعهم على مقربة من القرية وإعدامهم جميعاً رمياً بالرصاص. وبعد يومين أو ثلاثة، جرى حرقهم بسبب الرائحة وتجمُّع الكلاب على الجثث، وفق المسؤول الأمني.


ولفت إلى أن القوة التي نفذت الجريمة كانت بقيادة زعيم مليشيا لالش، المدعو الخال علي، ومدير ناحية القيروان، وهو أحد زعماء المليشيا أيضاً ويدعى خديدا كوجو، مؤكداً أن من بين الضحايا أطفالاً قُتلواكذلك.