أحدث الأخبار
  • 11:23 . "وول ستريت جورنال": الإمارات تفرض قيود على استخدام قواعدها لضرب أهداف في العراق واليمن... المزيد
  • 11:11 . الوحدة والعين في كلاسيكو مرتقب في نهائي كأس مصرف أبوظبي الإسلامي... المزيد
  • 11:09 . النظام السوري: إصابة ثمانية عسكريين بضربة إسرائيلية قرب دمشق... المزيد
  • 10:57 . تشيلسي يبدد آمال توتنهام في المشاركة بدوري أبطال أوروبا... المزيد
  • 10:56 . الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني وسط ترقب لبيانات وظائف أمريكية... المزيد
  • 10:50 . إيران تدعو إلى تأسيس صندوق استثمار مشترك مع الإمارات... المزيد
  • 10:47 . بعد اتساع رقعة الاحتجاجات.. بايدن يتهم الطلاب المؤيدين لفلسطين بـ"العنف ومعاداة السامية"... المزيد
  • 10:46 . تركيا تعلق جميع المعاملات التجارية مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 08:06 . زيادة جديدة في أسعار الوقود بالدولة لشهر مايو... المزيد
  • 07:26 . هنية: اتفقنا مع رئيس وزراء قطر على استكمال المباحثات حول الوضع في غزة... المزيد
  • 11:31 . المركزي: احتياطيات بنوك الدولة تتجاوز نصف تريليون درهم بنهاية فبراير 2024... المزيد
  • 11:30 . "الإمارات للاتصالات" تنفي إجراء مفاوضات للاستحواذ على "يونايتد غروب"... المزيد
  • 11:26 . أبوظبي وطهران تعقدان أول اجتماع اقتصادي منذ 10 أعوام... المزيد
  • 11:24 . مصرف الإمارات المركزي يبقي على أسعار الفائدة "دون تغيير"... المزيد
  • 11:15 . رويترز: ضغوط أمريكية وغربية على أبوظبي بسبب التجارة مع روسيا... المزيد
  • 11:06 . "إذا ماتت فلسطين ماتت الإنسانية".. رئيس كولومبيا يقطع علاقات بلاده مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد

قطر تعزز مكانتها أوروبياً بتوظيف 5 مليارات إسترليني

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 17-04-2017


أظهرت المؤشرات الحالية وجود حركة تسارع في الخطوات التطويرية والخدمية لتوسيع الاستثمارات المحلية والخارجية لدى اقتصادات دول الخليج؛ وذلك استعداداً لكل الفرص الاستثمارية التي قد تكون متاحة أو تفرزها مسارات النمو والانتعاش، ومسارات الضغط والتراجع.

ووفق وكالة "رويترز"، بات من الملاحظ أن السيولة الاستثمارية لدى الاقتصاد القطري تعتبر الأعلى على مستوى المنطقة، وكثير من دول العالم؛ ما يتطلب البحث عن استثمارات متوسطة وطويلة الأجل، قابلة للنمو والتوسع على المستويين المحلي والعالمي لمواكبتها.

وأفاد تقرير شركة "المزايا القابضة" الأسبوعي، بأن الاستثمارات القطرية حققت نجاحات متعددة على المستوى الخارجي؛ بسبب تركيزها على فرص الاستثمار في القطاع العقاري حول العالم؛ ما جعلها تستحوذ على حصص متقدمة من القطاع المصرفي العالمي، قبل أن تتسع لتشمل النشاطات التجارية والماركات العالمية.

وبيّنت "المزايا" أن الاستثمارات القطرية في الاقتصاد البريطاني في نمو وتطور، وتتمتع بسيولة مرتفعة وقيم متصاعدة وأصول مستقرة؛ ما انعكس على قرارات الاستثمار، وأدى إلى تشجيع المزيد من السيولة إلى الاتجاه نحو مختلف النشاطات والمجالات في بريطانيا.

وأشارت "المزايا" إلى أن توسيع نطاق الاستثمارات وتنوعها على مختلف القطاعات الاقتصادية يحملان الكثير من الفرص والنجاحات، والأخطار والتحديات.

إذ سيشكل التوسع الكبير للاستثمارات القطرية في الخارج فرصة للسيطرة والاستحواذ على الفرص الاستثمارية حول العالم، إضافة إلى أن الارتفاعات التي سُجّلت على أسعار الأراضي والمنتجات العقارية، سواء كانت السكنية أو التجارية، أسهمت على نحو مباشر في خروج نسبة كبيرة من رؤوس الأموال العائدة للأفراد نحو السوقين التركية والإماراتية، في حين تعززت خلال الفترة ذاتها الاستثمارات التي يقودها جهاز قطر للاستثمار، الذي استطاع الاستحواذ على الكثير من فرص الاستثمار الجيدة في القطاع العقاري المصرفي البريطاني.

ولفتت "المزايا" النظر إلى أن القطاع العقاري القطري واجه حالة من الركود في نهاية السنة المالية 2015-2016؛ وذلك بعد فترة من النشاط العمراني غير المسبوقة التي شهدتها أسواق قطر عبر ضخ عدد كبير من المشاريع في النشاطات والمجالات كافة.

وأشار التقرير إلى الدور المركزي للمصارف في دعم استثمارات القطريين بالخارج؛ بسبب مواصلة البنوك القطرية تعزيز استثمارات مواطنيها في القطاع العقاري على المستوى الدولي.


وتطرقت "المزايا" إلى الحراك النشط بين الاقتصاد القطري والبريطاني بعد نجاح السيولة القطرية في الاستقرار بالسوق البريطانية، والتأقلم مع المناخ الاستثماري في لندن، وجذب المزيد من الاستثمارات القطرية.

ورأت أن أخطار الاستثمار في الاقتصاد البريطاني باتت قابلة للتوقّع والتقويم، وأن إجراءات الخروج من الاتحاد الأوروبي ستفرز الكثير من فرص الاستثمار الجديدة أمام خبراء الاستثمار والباحثين عنه، في حين سيكون للسيولة القطرية أفضلية؛ لكون لديها خبرة متراكمة في السوق البريطانية منذ سنوات طويلة، وستكون الاستثمارات القطرية أكثر في البنية التحتية البريطانية، مع التركيز على قطاع الرعاية الصحية وتكنولوجيا المعلومات.

كما تشير التوقعات إلى أن قطر ستضخ استثمارات جديدة تصل إلى 5 مليارات جنيه إسترلينية خلال السنوات الخمس المقبلة في الاقتصاد البريطاني. وستتوجه هذه الاستثمارات نحو قطاعات الطاقة والعقارات والخدمات وغيرها من القطاعات الحيوية الأخرى.


واختتمت "المزايا" تقريرها بأن الاقتصاد القطري استطاع تعزيز مكانته الاستثمارية خلال فترة قصيرة في الاتحاد الأوروبي؛ ما يدل على أن بريطانيا لن تتنازل عن هذه المكانة؛ بل ستسعى إلى تعزيزها خلال السنوات المقبلة، وسيكون لدول المنطقة نصيب كبير من هذا الاستهداف.