أحدث الأخبار
  • 12:34 . الدوري الإنجليزي.. تشيلسي يعزز فرصة مشاركته الأوروبية وليفربول يضرب توتنهام بالأربعة... المزيد
  • 12:04 . السعودية تسجل عجزاً بقيمة 12.38 مليار ريال في ميزانية الربع الأول... المزيد
  • 08:36 . "حماس" تعلن انتهاء جولة مفاوضات القاهرة وغالانت يتوعد باجتياح رفح... المزيد
  • 08:07 . تركيا تنفي تعرض سائح سعودي لاعتداء في إسطنبول... المزيد
  • 08:06 . جيش الاحتلال يتكبد خسائر إثر هجوم "خطير" للمقاومة في غلاف غزة الجنوبي... المزيد
  • 07:59 . أحمد الشيبة النعيمي: "فيديو عبدالله بن زايد" تحريض صريح على الإسلام والمسلمين... المزيد
  • 07:05 . بعد السعودية.. الإمارات الثانية خليجيا في التصدير للصين... المزيد
  • 07:01 . حكومة الاحتلال تقرر إغلاق مكاتب قناة "الجزيرة".. وحماس تعلق: إجراء “قمعي وانتقامي"... المزيد
  • 12:35 . سويسرا.. المئات يتظاهرون دعما للفلسطينيين في لوزان... المزيد
  • 12:17 . سهم ستاربكس ينخفض 31 بالمئة منذ تصاعد المقاطعة بسبب حرب غزة... المزيد
  • 12:11 . جنوب السودان ينفي مزاعم "صفقة نفطية مشبوهة" مع شركة تتبع العائلة الحاكمة في أبوظبي... المزيد
  • 11:55 . "جوجل" تعلن وقف تشغيل تطبيق بودكاستس اعتبارا من 23 يونيو المقبل... المزيد
  • 10:52 . رونالدو يقود النصر للفوز على الوحدة بسداسية في الدوري السعودي للمحترفين... المزيد
  • 10:52 . "حماس" ترفض أي اتفاق لا يتضمن وقف الحرب على غزة... المزيد
  • 10:49 . تجمع بين النصر والوصل.. نهائي كأس رئيس الدولة في 17 مايو... المزيد
  • 10:16 . إبراهيم دياز يقود ريال مدريد للفوز والاقتراب من لقب الدوري الإسباني... المزيد

ماذا قال زعماء الخليج في قمة عمان: سلمان وتميم والصباح؟

عمان – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 29-03-2017



أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الاربعاء، أنه ليس من الإنصاف أن” نبذل جهداً لاعتبار تيارات سياسية نختلف معها إرهابية”.

وقال أمير قطر، في كلمته بالجلسة الافتتاحية لأعمال القمة العربية رقم 28 اليوم ، إن “مكافحة الارهاب أخطر من أن نخضعها للخلافات والمصالح السياسية والشد والجذب بين الأنظمة” .

وتحدث أمير قطر بشكل مطول عن القضية الفلسطينية ، قائلاً :” تظل القضية الفلسطينية في مقدمة أولوياتنا رغم جمود عملية السلام بسبب المواقف المتعنتة لإسرائيل “.

وأضاف :”مطالبون بالعمل للضغط على المجتمع الدولي لرفض إقامة نظام فصل عنصري والتعامل بحزم مع إسرائيل “، مطالباً بضرورة العمل على وقف الانتهاكات المستمرة ضد الشعب الفلسطيني ورفع حصار غزة الجائر الذي يمنع سكانه من ممارسة حياتهم الطبيعية.

وأشار إلى أن موقف قطر الثابت من القضية الفلسطينية هو الموقف العربي الملتزم بعملية السلام ، لافتاً إلى أن قطر تدعو جميع القيادات الفلسطينية للتحلي بالحكمة لإنهاء الانقسام الفلسطيني وتشكيل حكومة وفاق وطني .

وأكد أن انهاء كارثة الشعب السوري تتوقف على اتخاذ الاجراءات الملزمة للنظام السوري بتنفيذ مقررات جنيف 1.

وتصر أبوظبي والقاهرة على الخلط بين الجماعات المسلحة والناشطين السلميين لإيجاد مبرر لسحق العمل الوطني مهما كان سلميا، وذلك من خلال محاولاتها الفاشلة بوسم الإسلام الوسطي بالإرهاب والتطرف العنيف.

من جهته، أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أن أخطر ما يواجه الأمة العربية، هو التطرف والإرهاب والتدخلات الخارجية في شؤونها الداخلية.

وأضاف الملك سلمان في كلمته أمام القمة العربية الـ28 في عمّان: "نؤكد أهمية الحل السياسي للأزمة اليمنية، وفق المبادرة الخليجية وقرار مجلس الأمن 2216".

وشدد على أن "الشعب السوري يتعرض للقتل ويجب إيجاد حل سياسي للأزمة"، مضيفاً: "يجب ألا تشغلنا الأزمات في المنطقة عن أهمية القضية الفلسطينية".


أما أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، فقد دعا في كلمته إلى استمرار الحوار بين دول المنطقة وإيران، لتحقيق الأمن والاستقرار.

واعتبر الصباح أن العالم العربي “يواجه تحديات جسيمة ومخاطر محدقة”، داعياً الأمة العربية لأن “تسمو فوق خلافاتها، وأن لا ندع مجالاً لمن يحاول أن يتربص” بها.

وقال الأمير “نؤكد في العلاقات مع إيران على الأسس المستقرة في العلاقات الدولية والقانون الدولي، والتي أساسها احترام سيادة الدول والامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية لها، واحترام متطلبات حسن الجوار”.

وأضاف “متطلعين الآن إلى استمرار المشاورات والحوار البناء بين دول المنطقة وبينها (طهران) لتحقيق الأمن والاستقرار فيها”.

وبشأن الوضع العربي العام، قال الصباح “لقد أطاح وهم ما يسمى الربيع العربي بأمن واستقرار أشقاء لنا، وعطّل التنمية والبناء لديهم، وامتد بتداعياته السلبية ليشمل أجزاء عدة من وطننا العربي، لتتدهور الأوضاع الأمنية فيها وليعيش شعبها معاناة مريرة وتتضاعف معها جراح أمتنا”.

وأردف “وحتى نتمكن من تجاوز تلك الحقبة المظلمة من واقعنا العربي، فإننا مطالبون باستخلاص العبر مما حصل لنا، وأن نصحح العديد من مسارات عملنا تحصيناً لمجتمعاتنا وتماسكاً لجبهتنا الداخلية وتحقيقاً لتطلعات شعوبنا المشروعة”.

وانطلقت في منطقة البحر الميت الأردنية، الأربعاء، أعمال القمة العربية الـ 28، والتي تبحث نحو 17 بنداً تبناها وزراء خارجية الدول العربية، في مقدمتها القضية الفلسطينية والأزمات في سوريا واليمن وليبيا، والتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول عربية، ومكافحة الإرهاب، إضافة إلى تطوير جامعة الدول العربية، التي تأسست عام 1945.

ويستضيف الأردن القمة بدلاً من اليمن، الذي اعتذر عن عدم استضافتها؛ نظراً للأوضاع الأمنية والسياسية التي يعيشها منذ أكثر من عامين.