أحدث الأخبار
  • 12:10 . مباحثات كويتية عراقية حول دعم العلاقات والأوضاع في غزة... المزيد
  • 09:04 . وزير إسرائيلي يهدد بإسقاط حكومة نتنياهو إذا منع وزراء فيها صفقة مع حماس... المزيد
  • 08:21 . أرسنال يعزز صدارته للدوري الإنجليزي بفوز مثير على توتنهام... المزيد
  • 07:24 . على خلفية المظاهرات المناصرة لغزة.. عبدالله بن زايد يذكِّر الأوروبيين: لقد حذرتكم من الإسلاميين... المزيد
  • 07:17 . وزير الخارجية البحريني يصل دمشق في أول زيارة منذ الثورة السورية... المزيد
  • 07:11 . اجتماع عربي إسلامي في الرياض يطالب بعقوبات فاعلة على الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 12:16 . "الأرصاد" يحذر من تأثر الدولة بمنخفض جوي خفيف اعتباراً من الثلاثاء... المزيد
  • 11:48 . محمد بن راشد يعتمد تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي... المزيد
  • 11:47 . "أدنوك للإمداد والخدمات" تعقد أول جمعية عمومية سنوية في 29 أبريل... المزيد
  • 11:01 . المركزي: 41.6 مليار درهم ودائع جديدة قصيرة الأجل مطلع العام... المزيد
  • 10:48 . العين يخسر أمام الأهلي ويبتعد من مطاردة الصدارة والبطائح يخطف نقطة من الشارقة... المزيد
  • 10:48 . قطر تسعى لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036... المزيد
  • 10:47 . مانشستر يونايتد يتعثر أمام بيرنلي وشيفيلد يونايتد يهبط للدرجة الثانية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:43 . ثورة الجامعات الأمريكية.. الشرطة تواصل اعتقال عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين... المزيد
  • 10:40 . طيران الخليج البحرينية تستأنف رحلاتها للعراق بعد انقطاع أربعة أعوام... المزيد
  • 10:38 . الحرب على غزة تتصدر مناقشات قمة اقتصادية عالمية في السعودية... المزيد

"التعاون الخليجي" ينتقد بيانا سويسرا ويشيد بموقف أمريكي بشأن البحرين

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 19-03-2017

في موقفين مختلفين من الأوضاع في البحرين، انتقد مجلس التعاون الخليجي بيان المندوب السويسري في مجلس حقوق الإنسان في الوقت الذي أشاد فيه بالموقف الأمريكي الداعم للبحرين.


فقد عبّر مجلس التعاون الخليجي عن "استنكاره الشديد" ما تضمنه البيان الذي ألقاه مندوب الاتحاد السويسري أمام مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الثلاثاء الماضي، من "اتهامات ومغالطات" بشأن حالة حقوق الإنسان في مملكة البحرين.

وقال الأمين العام للمجلس عبد اللطيف بن راشد الزياني، في بيان: إن "دول مجلس التعاون ترفض رفضاً قاطعاً المزاعم والادعاءات التي تضمنها البيان السويسري، والتي تتجاهل الجهود التي تبذلها البحرين لحماية وتعزيز حقوق الإنسان".

وأكد الزياني أن "البحرين تبذل جهوداً حثيثة ومشهودة لصيانة وحماية حقوق الإنسان وفق المعايير الدولية، وبما يتماشى مع القوانين الوطنية النافذة في البلاد".

وأعرب الزياني عن "تطلع دول المجلس إلى أن تراجع الحكومة السويسرية موقفها تجاه هذه المسألة، وتجنّيها المتواصل ضد البحرين في مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وتدعوها إلى ضرورة استقاء المعلومات الخاصة بحقوق الإنسان من المصادر الموثوقة وليس من مصادر مشبوهة ذات أجندات خاصة".

وشدد على أن "هذه المواقف المرفوضة من دول المجلس لا تساعد على مساعي دول المجلس وسويسرا لتعزيز وتنمية العلاقات المشتركة بين الجانبين".

وكان المندوب السويسري وجه انتقادات لملف حقوق الإنسان في البحرين، وذلك في بيان ألقاه الثلاثاء (14|3) أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.



ومن جهة ثانية، رحبت مملكة البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي بقرار الولايات المتحدة وضع بعض الأشخاص ممن ينتمون لما يسمى «سرايا الأشتر الإرهابية» على قائمة الإرهابيين العالميين.. مؤكدة أن هذا الموقف يعكس إصرار الولايات المتحدة الصديقة على التصدي لكل أشكال الإرهاب ومن يدعمه أو يحرض عليه أو يتعاطف معه.

ونقلت وكالة أنباء البحرين «بنا» عن وزارة الخارجية البحرينية في بيان أن الموقف الأميركي يعد دعماً ملموساً لجهود المملكة في تعزيز الأمن والسلم وخطوة مهمة ودافعة لجهود محاربة الإرهاب بكل صوره وأشكاله على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وأشادت بالموقف الأميركي الإيجابي والمهم متطلعة إلى أن تشهد المرحلة المقبلة نقلة نوعية في أسلوب تعامل المجتمع الدولي بأكمله مع ظاهرة الإرهاب من خلال تبني استراتيجية شاملة في جميع مكوناتها الأمنية والسياسية والثقافية والإعلامية وغيرها.. وذلك لضمان اجتثاث هذه الظاهرة الخطيرة من جذورها وتجفيف منابع تمويلها.

بدوره، رحب مجلس التعاون لدول الخليج العربية ببيان وزارة الخارجية الأميركية الذي جسد موقف الإدارة الأميركية الثابت تجاه دعم جهود مملكة البحرين في مكافحة التنظيمات الإرهابية المتطرفة وما تتعرض له من أعمال إرهابية تستهدف المساس بأمنها واستقرارها.

وقال أمين عام المجلس د. عبداللطيف بن راشد الزياني إن بيان الخارجية الأميركية ــ الذي تضمن وضع أشخاص بحرينيين على قائمة الإرهاب العالمي ــ دليل على مساندة الإدارة الأميركية الجهود التي تبذلها البحرين في مكافحة التنظيمات الإرهابية المتطرفة التي تسعى إلى زعزعة أمن واستقرار المملكة.