أحدث الأخبار
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد

9 نصائح لإدارة الأموال وتفادي مشكلات الديون

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 09-03-2017


حددت شركة الصكوك الوطنية المتخصصة في برنامج الادخار والاستثمار المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، نصائح للمساعدة على إدارة الأموال بشكل أفضل وتفادي مشكلات الديون، أبرزها خفض الحد الأقصى المسموح به للاقتراض من بطاقات الائتمان، وحصر المشتريات من البطاقة بمبالغ لا تتعدى القدرة على تسديدها كاملة في نهاية الشهر، إضافة إلى الابتعاد عن الاندفاع في الشراء.

وتفصيلاً، تعد إدارة المال ووضع ميزانية الخطوة الأولى للتخطيط المالي، إذ تستهدف إدارة المال أمرين مهمين، هما إيجاد ممولين لمشروعك، والتأكد من أنك تستخدم أموالك بالطريقة الصحيحة للوصول لأهدافك، ولذلك انظر إلى إدارة المال على أنها فرصة قيّمة لتستفيد من أموالك.

وبما أن إدارة الأموال أصعب من جنيها، فلابد أولاً من وضع ميزانية، ولهذا حددت شركة الصكوك الوطنية نصائح للمساعدة على إدارة أموالك بشكل أفضل وتفادي مشكلات الديون، أهمها:

1- اعمل على خفض الحد الأقصى المسموح به لاقتراضك من بطاقات الائتمان، فمن السهل جداً الصرف دون أن تدرك أن هناك زيادة في الدين، لذا حاول أن تترك كل بطاقاتك الائتمانية في المنزل.

2 - ابتعد عن الاندفاع في الشراء، وأجّل العملية لليوم التالي لتتأكد من أنك لاتزل بحاجة إليها، كما تجنب عروض «اشترِ الآن وادفع لاحقاً»، وحاول تعقب نفقاتك وقم بإدارتها من خلال ميزانية الأسرة، وستتمكن من توفير المزيد من المال لحالات الطوارئ.

3 - تقيد بلائحة مشتريات معدة مسبقاً؛ لأن ذلك يساعدك على ضبط الإنفاق، وحاول أيضاً أن تحصر مشترياتك من بطاقة الائتمان بمبالغ لا تتعدى قدرتك على تسديدها كاملة في نهاية الشهر.

4 - تجنب عمليات الشراء السريعة، فكر ولا تتسرع في تناول محفظة النقود من جيبك إذا كان عليك أن تدفع نقداً، فالقرارات السريعة قد تترك تأثيرات كبيرة في الموازنة الشهرية للإنفاق.

5- قارن بين الأسعار في المحال التجارية والتزم بهذه العادة، وفرق بين احتياجاتك ورغباتك، فالحاجة هي ضرورة أساسية للحياة، مثل الثياب والطعام والأدوية، أما الرغبة فهو ما تتمناه، لكنه غير أساسي.

6 - لتعقب النفقات اليومية، سجل في دفتر صغير كل مبلغ تنفقه، أو سجل نفقاتك على هاتفك الذكي أو غيره من الأجهزة الإلكترونية، وإذا كنت تتعامل مع الحسابات المصرفية عبر الإنترنت فيمكنك الحصول على كشوفات الحساب الإلكترونية التي تعرض تاريخ الإنفاق وربما تقسم الإنفاق إلى فئات.

7- للحفاظ على استمرارية نظام ميزانيتك، ينبغي العلم أن نظام الميزانية ليس مخصصاً لمرة واحدة، ولذلك عليك مراجعتها بانتظام، وهنا ابدأ بميزانية أسبوعية وريثما تتأكد من دقتها يمكنك مراجعتها شهرياً.

8- تحقق من أن أرقام الإيرادات والنفقات لاتزال واقعية، وإذا كان الإنفاق الفعلي بعيداً عن توقعاتك، فعليك إعادة ضبط الأرقام. واحرص على التأكد من أنك توازن بين مدخراتك والتزامات تسديد الديون. وفي حال شعرت بأنك تتجه إلى العجز المالي، أعد النظر في الأشياء التي لا تستلزم الإنفاق.

9- يمكنك في كثير من الأحيان الحصول على الخدمات كباقة متكاملة تشمل الهاتف الثابت، والهاتف المتحرك، والإنترنت وخدمة التلفزيون، وعندها تأكد من أن لديك أفضل باقة من الخدمات المصرفية بأقل كلفة.