أحدث الأخبار
  • 12:58 . برباعية أمام كلباء.. الوصل يتأهل إلى نهائي كأس رئيس الدولة... المزيد
  • 12:58 . تعليقا على فيديو عبدالله بن زايد.. مغردون: يدعم اليمين المتطرف ويستهدف مظاهرات الغرب الداعمة لفلسطين... المزيد
  • 12:58 . شرطة الاحتلال تقتل مواطناً تركياً بزعم تنفيذه هجوما بسكين في القدس... المزيد
  • 12:58 . مجلس الأمن الدولي يؤجل مناقشة شكوى السودان ضد أبوظبي بطلب من بريطانيا... المزيد
  • 06:19 . تحت ضغط الحكومة البريطانية.. أبوظبي تفشل في الاستحواذ على صحيفة "التلغراف"... المزيد
  • 12:08 . الشركات الإماراتية تعيد بناء نفسها ببطء بعد الفيضانات... المزيد
  • 11:14 . بعد الأمطار الغزيرة والسيول.. العفن والبعوض ينتشران في منازل المواطنين... المزيد
  • 10:48 . الحوثيون يعلنون استهداف سفينتين ومدمرتين أميركيتين... المزيد
  • 10:47 . اشتعال الحراك بجامعة كولومبيا وطلاب يسيطرون على اثنين من مبانيها... المزيد
  • 10:45 . التهاب مفاصل الركبة.. الأسباب وطرق العلاج... المزيد
  • 10:44 . انتشال تسع جثث قبالة سواحل بتونس... المزيد
  • 10:44 . النفط يتراجع مع ترقب المستثمرين لمحادثات الهدنة في غزة... المزيد
  • 10:42 . أمير قطر والرئيس الأمريكي يبحثان جهود وقف إطلاق النار بغزة... المزيد
  • 10:40 . برشلونة يتخطى فالنسيا بصعوبة في الدوري الإسباني... المزيد
  • 10:39 . بسبب اتهامات دعمها للقتال في السودان.. التايمز: أبوظبي تلغي اجتماعات وزارية مع بريطانيا... المزيد
  • 09:06 . إسبانيا وأنديتها مهددون بالاستبعاد من البطولات وسحب تنظيم كأس العالم... المزيد

ملك البحرين: زيارة أردوغان تؤسس لشراكة استراتيجية

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 13-02-2017


وصل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان،إلى العاصمة البحرينية المنامة، في مستهل جولة إلى 3 بلدان خليجية، أكد أنه سيسعى من خلالها للوصول لحل ملائم لإيقاف حمام الدم في سوريا.

وقال ملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة، في مؤتمر صحفي مع أردوغان لدى وصوله للمملكة مساء الأحد (12|2): إن "زيارة الرئيس أردوغان تؤسس لشراكة استراتيجية بين البلدين".

وأضاف: "نجدد دعمنا للرئيس التركي في كل خطوات التنمية والتقدم ودعم الاستقرار بتركيا".

وخلال الزيارة تم توقيع مذكرة تفاهم بين تركيا والبحرين للتعاون في مجال الصناعات العسكرية، ومذكرة تفاهم بين وزارة التربية والتعليم في البحرين، ومجلس التعليم العالي في تركيا بشأن التعاون في مجال التعليم العالي.

كما تم توقيع مذكرة بين البحرين وتركيا، حول الإعفاء المتبادل من رسوم التأشيرة لحاملي جوازات السفر العادية

وكان الرئيس التركي جدد تأكيد علاقة بلاده "الوثيقة" بدولتي قطر والسعودية، ووصف في وقت سابق، الأحد، في مؤتمر صحفي بإسطنبول، علاقة بلاده بقطر بـ"النموذجية"، مشيراً إلى توقيع 30 اتفاقية بين البلدين.

كما أشاد بالعلاقات التركية مع الرياض، قائلاً: "السعودية دولة صديقة ونهتم بعلاقاتنا معها، وسنجد فرصة في هذا اللقاء لاتخاذ قرارات مهمة".

وأكّد الرئيس التركي، أن بلاده تنظر إلى علاقاتها "مع السعودية الشقيقة والصديقة من زاوية استراتيجية"، خاصة "وأننا نولي أهمية بالغة لأمنها واستقرارها".

وبيّن أردوغان أن بلاده أسست علاقات "صادقة ووثيقة مع المملكة، خلال العامين الأخيرين على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والاقتصادية والثقافية والتجارية وغيرها".

وتابع: "ننظر إلى علاقاتنا مع السعودية الشقيقة والصديقة من زاوية استراتيجية، ونولي أهمية بالغة لأمنها واستقرارها، وسنعمل على تقييم قرارات اجتماع مجلس التنسيق خلال لقائنا مع الملك سلمان".

ولفت الرئيس التركي إلى أنه سيبحث مع الجانب السعودي خلال الزيارة، قضايا ثنائية وإقليمية، أهمها المستجدات الأخيرة في الأزمات المستمرة في سوريا والعراق واليمن.

وأضاف "زيارة أخي الملك سلمان إلى تركيا في نيسان/أبريل الماضي، كانت بمثابة منعطف مهم في العلاقات الثنائية في كافة النواحي، كما أن مجلس التنسيق التركي السعودي الذي تم تأسيسه، أكسب علاقات البلدين بعداً جديداً".

ويبدأ الرئيس التركي جولة خليجية، تستمر حتى 15 فبراير/شباط الحالي، وتقوده إلى كل من البحرين والسعودية وقطر.

وتعيش العلاقات الخليجية - التركية فترتها الذهبية، حيث تردّد أردوغان خلال العامين الماضيين أكثر من مرة على دول الخليج؛ بفضل تطابق وجهات النظر بين الجانبين في معظم ملفات المنطقة وأكثرها حساسية، لا سيما الملف السوري، وزيادة التنسيق في المجالات العسكرية والأمنية، وتكثيف الزيارات، ومناقشة الوضع الإقليمي والاقتصادي.

وحول التعاون في مجال الصناعات العسكرية، قال أردوغان: "سنتباحث في مجال الصناعات العسكرية، ونتقاسم خبراتنا مع إخوتنا في الدول العربية"، مبدياً رغبته في مضاعفة حجم التبادل التجاري معهم.

وحول الأزمة السورية، قال أردوغان: إننا "مستعدون لإنشاء مدن جديدة مع بنيتها التحتية في المناطق الآمنة المزمع إنشاؤها شمالي سوريا".

وطالب أردوغان بضرورة فرض حظر جوي شمالي سوريا، قائلاً: "لا يمكن جعل المناطق في شمالي سوريا آمنة من دون فرض حظر جوي فوقها، وهذا ما نرمي إليه".

وقال أردوغان: "سيطرنا على المنطقة الحساسة في مدينة الباب وقواتنا دخلت لمركزها، وسيضطر تنظيم الدولة للانسحاب، والمسألة فقط مسألة وقت"، ومؤكداً أن "الهدف النهائي من العمليات العسكرية شمالي سوريا هو استئصال داعش من الرقة"

وطالب أردوغان بأن يكون الجيش السوري الحر هو الجيش الوطني في سوريا، مشيراً إلى تطهير دابق شمالي سوريا، و"على وشك السيطرة على الباب، وبعدها سنتوجه إلى منبج والرقة".

وفي كلمته، أكد أردوغان أن "مدينة الباب باتت محاصرة من جميع الجهات من قِبل قواتنا و(الجيش الحر) اللذين وصلا لمركز المدينة، والسيطرة على المستشفى فيه هو الجزء الأهم".

وأضاف: "نعمل على التواصل مع مختلف دول المنطقة لنصل لحل ملائم لإيقاف القتل في سوريا، لترتاح أرواح الشهداء".