الامارات
الامارات
أحدث الأخبار
  • 12:00 . خسوف قمري شبه ظلي يشهده العالم غداً الأحد... المزيد
  • 12:00 . عُمان تسعى للحصول على قرض مؤقت بملياري دولار... المزيد
  • 12:00 . الشارقة يجدد للمدرب العنبري موسمين... المزيد
  • 11:28 . مجلة بريطانية: دول النفط ستعاني عجوزات كبيرة بـ2021... المزيد
  • 11:28 . ثنائية موراتا تساعد أتليتيكو مدريد في الفوز 3-صفر على مايوركا... المزيد
  • 11:27 . بوتين يسخر من رفع علم المثليين على مبنى السفارة الأمريكية... المزيد
  • 10:07 . زيدان يرفض رحيل ميسي عن برشلونة في 2021... المزيد
  • 10:07 . اتحاد الكرة يُعمم الدليل الاسترشادي على الأندية قبل العودة إلى التدريبات... المزيد
  • 10:07 . 5 عادات غذائية للتخلص من إدمان الوجبات السريعة... المزيد
  • 09:16 . شاهد في قضية خاشقجي يبلغ محكمة تركية بأن السعوديين طلبوا منه إشعال فرن... المزيد
  • 09:13 . بعد ساعات من ضبط سفينة وقود إماراتية.. الجيش الليبي يرصد طيرانا إماراتيا فوق سرت ومصراتة... المزيد
  • 09:12 . اليمن يطلب من مجلس الأمن التدخل بأزمة الناقلة "صافر" العائمة في البحر الأحمر... المزيد
  • 09:12 . بيانات أمريكية تظهر تراجع مخزونات النفط العائمة بالبحار... المزيد
  • 09:12 . هل تخفض الكمامة مستويات الأوكسجين؟ طبيبة أمريكية تجيب... المزيد
  • 09:12 . ضعف الاستيراد بسبب كورونا يهدد بنقص السلع في دول الخليج... المزيد
  • 08:29 . إيران تتوعد بالانتقام لما وصفته بهجوم إلكتروني محتمل على منشأة نووية... المزيد

«دبي للسياحة» تطلق مبادرة جديدة لتوطين القطاع

دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-01-2017


أطلقت دائرة السياحة والتسويق التجاري مبادرة جديدة بعنوان «مبادرة توطين القطاع»، وذلك ضمن الجهود المبذولة لتشجيع الشباب الإماراتي على الانضمام إلى مختلف وظائف قطاع السياحة التي تشهد نمواً مضطرداً في دبي.

وتتضمن هذه المبادرة عدداً من برامج التوظيف والتدريب والتأهيل التي تهدف إلى زيادة أعداد المواطنين العاملين في قطاع السياحة ضمن كوادر الصفوف الأولى التي تستقبل زوار الإمارة بحلول عام 2020. 

وتستهدف «مبادرة توطين القطاع» في مراحلها الأولى، استقطاب وتدريب وتوظيف المواطنين من الذين استكملوا مراحل التعليم الأساسي وحاملي الشهادات الجامعية، والباحثين عن وظائف من المواطنين على مستوى دولة الإمارات.


كما تهدف المبادرة إلى رفع مستوى وعي الشباب بمقومات قطاع السياحة في دبي، وتقديم خيارات وظيفية جاذبة لهم، تلبي مختلف توجهاتهم وتطلعاتهم.

ومن خلال تطوير مهارات الشباب وتوظيفهم في مواقع الصفوف الأولى التي تستقبل زوار الإمارة، فإن المبادرة تهدف أيضاً إلى تقديم تجربة زيارة أصيلة للزوار، وبالتالي تعزيز قدرات القطاع السياحي في دبي.

وتأتي «مبادرة توطين القطاع»، متناغمة مع الفكرة الأساسية لشعار 2017 باعتباره «عام الخير»، الذي أعلن عنه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، حيث تهدف هذه المبادرة إلى إيجاد نظام متكامل، يوفر عناصر التمكين للشباب الإماراتي، وتطوير قدراتهم ليكونوا سفراء للتراث الإماراتي الأصيل في الضيافة والترحاب بالزوار.

وتعزز المبادرة أيضاً من إسهامات الشباب في تطوير قطاع السياحة، والمشاركة بفاعلية في ترسيخ مكانة دبي كوجهة سياحية عالمية تتمتع بعادات وتقاليد أصيلة.

وقال هلال سعيد المري، المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي: «نؤكد من خلال إطلاق هذه المبادرات التزامنا الدائم بالرؤية السياحية للإمارة، وتوجيهات القيادة الرشيدة لتعزيز قدرات الشباب وتطوير مهاراتهم وتوفير الفرص لهم من خلال اكتساب خبرات عملية تؤهلهم ليكونوا واجهة مشرفة لإمارة دبي في مختلف مجالات قطاع السياحة».

وأضاف: «من شأن مبادرة توطين القطاع التي سيتم تنفيذها عبر كلية دبي للسياحة، أن تمكننا من اكتشاف واستخراج الطاقات الكامنة لدى الشباب، فضلاً عن توفير الفرص الوظيفية لهم في هذا القطاع الحيوي، الذي يستهدف استقطاب 20 مليون سائح سنوياً بحلول عام 2020، ويتطلب هذا الأمر ضرورة توافر مواهب إماراتية شابة ومؤهلة لتحمل مسؤولية تمثيل الإمارة، وفي ذات الوقت تتمتع بقدرات احترافية وتنافسية للتعامل مع زوار دبي». وتابع: «نعتبر هذه المبادرة، منصة لبناء القادة المستقبليين لصناعة السياحة، وهو الأمر الذي يضمن لنا أيضاً تحقيق عنصر الاستدامة في نمو القطاع».

وتتكون المبادرة من 4 خطوات، تبدأ بمرحلة «الاستقطاب والاختيار» عبر العديد من القنوات، ومنها شبكات التواصل الاجتماعي، والزيارات التوعوية في المدارس والجامعات والتي تتضمن سلسلة من فعاليات التوظيف وإجراء المقابلات وتقييم المرشحين المحتملين.

ثم تبدأ الخطوة الثانية بمرحلة «تطوير المواهب» والتي تستمر لمدة تتراوح ما بين شهرين و4 أشهر، وتتضمن برامج تدريبية مصممة خصيصاً لطلبة المدارس الثانوية وخريجي الجامعات، حيث تضم كل دفعة ما يقارب 75 مرشحاً، على أن تتراوح مدة المرحلة ما بين 12 و14 شهراً.

وعند اكتمال فترات التدريب، ينتقل المرشحون إلى المرحلة الثالثة «التخرج والتأهيل» والتي تعدهم لتولي مهامهم الجديدة، ويتبع ذلك المرحلة الرابعة والأخيرة وهي «المتابعة المستمرة والتقييم». كما سيتمتع المرشحون بمزايا إضافية، تتضمن المشاركة في البرامج التدريبية لدى المؤسسات والشركات العاملة في قطاع السياحة.

وتتعاون دبي للسياحة مع عدد من الجهات الحكومية في «مبادرة توطين القطاع»، وتشكل هيئة تنمية المجتمع بدبي شريكاً مهماً في مرحلة «الاستقطاب والاختيار»، حيث ستتيح قاعدة بيانات من المواطنين ذوي الدخل المحدود والمنتفعين من مساعدات هيئة تنمية المجتمع، ليتم تقييمهم وتأهيلهم بشكل مهني للعمل في القطاع السياحي.