أحدث الأخبار
  • 11:06 . أكدوا على براءتهم من جميع التهم.. الكشف عن تفاصيل الجلسة التاسعة في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 10:21 . في تقريرها السنوي.. "العفو الدولية": أبوظبي تواصل عزل معتقلي الرأي وتقيّد حرية التعبير... المزيد
  • 10:19 . إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف "بن غفير" إثر انقلاب سيارته ونقله إلى المستشفى... المزيد
  • 05:45 . الإمارات والنمسا تبحثان مستجدات الشراكة الشاملة... المزيد
  • 04:49 . "حماس" تطالب بتحقيق دولي فوري في المقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 04:48 . لمساعدة الاحتلال على اقتحام رفح.. الجيش الأميركي يبدأ بناء رصيف المساعدات قبالة غزة... المزيد
  • 11:04 . ارتفاع عدد الطلبة المعتقلين ضد الحرب في غزة بالجامعات الأميركية إلى نحو 500... المزيد
  • 11:01 . "الصحة" تقر بإصابة عدد من الأشخاص بأمراض مرتبطة بتلوث المياه بعد السيول... المزيد
  • 10:59 . بلومبيرغ": السعودية تستعد لاستضافة اجتماع لمناقشة مستقبل غزة... المزيد
  • 10:57 . "تيك توك" تفضل الإغلاق على بيعه للولايات المتحدة... المزيد
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد

أسعار الدواء في الصيدليات.. فروق تصل إلى نصف القيمة

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 03-01-2017

اشتكى عدد من المراجعين في أبوظبي من تفاوت وارتفاع أسعار المنتجات والأجهزة الطبية التي تتوفر بدون وصفات طبية في الصيدليات في أبوظبي، حيث تزيد أسعار بعض المنتجات بنسبة 50% مقارنة بغيرها من الصيدليات.
و طالب المراجعون بتشديد الرقابة على الصيدليات في أبوظبي للحد من زيادة أسعار الأجهزة الطبية وبعض المنتجات العلاجية الأخرى، لافتين إلى أن هناك تفاوتا كبيرا بين الأسعار في الصيدليات في أبوظبي ما يدفعهم للبحث في أكثر من صيدلية للحصول على سعر مناسب.
ومن جانبهم طالب عدد من الصيادلة في أبوظبي بتوحيد أسعار المنتجات التي تباع بدون وصفات طبية في صيدليات إمارة أبوظبي، تجنباً لرفع بعض الصيادلة للأسعار، لافتين إلى أن تفاوت أسعار المنتجات يعود إلى كثرة بائعي التجزئة الذين يقومون ببيع المنتجات بأسعار مختلفة للصيدليات وفقا لكميات المنتجات التي يشترونها.


وأشاروا إلى أن بعض الصيدليات تستغل العروض الترويجية التي يوفرها الوكلاء لهم لتوفير منتجاتها بسعر أقل من سعرها في باقي الصيدليات، كالعروض الترويجية التي توفر 3 منتجات بسعر منتجين، حيث تقوم بعض الصيدليات ببيع تلك المنتجات بشكل فردي وبأسعار منافسة، لاستقطاب المراجعين.

وقالت صحيفة «الخليج»  المحلية إنها رصدت خلال جولة قامت بها على بعض الصيدليات في إمارة أبوظبي اختلاف أسعار بعض المنتجات خاصة أجهزة قياس السكري والشرائح الخاصة بها حيث تباع علبة شرائح جهاز السكري لدى بعض الصيدليات بسعر 165 درهماً فيما تتوفر العلبة ذاتها ومن الشركة المصنعة نفسها في صيدليات أخرى بسعر 109 دراهم، إلى جانب فروق بأسعار أجهزة فحص السكري والضغط تتراوح ما بين 30 إلى 50 درهماً.

والتقت الصحيفة بعدد من المراجعين للصيدليات في أبوظبي، وقال حاتم حرب إن هناك فرقا واضحا بين أسعار الأجهزة الطبية لقياس السكر والشرائح الخاصة بها يصل إلى نحو 60 درهماً، لافتاً إلى أن الفرق في سعر علبة شرائح السكري الواحدة يشكل نسبة 50% من سعر الشراء، وأن بعض الصيدليات تستغل عدم وجود أسعار موحدة للمنتجات التي تباع في الصيدليات بدون وصفات طبية وتزيد من الأسعار بشكل لافت.

وبدوره أشار زيد سليمان إلى أن فروق الأسعار بين المنتجات في الصيدليات لاسيما الأجهزة الطبية المنزلية تعد استغلالا للمراجعين خاصة في الصيدليات التابعة لبعض المستشفيات فهي تستغل كثرة المراجعين لديها لصرف الأدوية، بزيادة أسعار المنتجات الأخرى التي لا تحتاج لوصفات طبية للحصول عليها، فالمراجع سيقوم بشراء كافة احتياجاته من نفس الصيدلية دون الانتباه إلى فرق السعر.

وطالب سالم محمد الجهات المعنية بتشديد الرقابة على الصيدليات ووكلاء المنتجات الطبية، وتوحيد أسعار المنتجات التي تباع بدون وصفات طبية، للحد من استغلال بعض الصيدليات للمراجعين، وزيادة الأسعار، لافتا إلى أنه قام بشراء نفس المنتج الذي يحمل نفس العلامة التجارية من صيدليتين مختلفتين بفارق سعر وصل إلى نصف سعر البيع، وذلك خلال أسبوع واحد.

وأكدت رولا فؤاد أنها لاحظت وجود فرق بأسعار العديد من المنتجات في الصيدليات كأسعار حليب الأطفال التي تختلف بنحو 7 دراهم للعبوة الواحدة من صيدلية إلى صيدلية أخرى، حيث لاحظت أن الصيدليات التي تتواجد في مراكز التسوق تقل فيها الأسعار عن الصيدليات التي تتواجد في المناطق السكنية.

ومن جانبها عزت غيداء تامر صيدلانية في أبوظبي السبب في تفاوت أسعار بعض المنتجات إلى قيام بعض الصيادلة ببيع منتجات العروض الترويجية التي يوفرها الوكلاء على شكل مجموعات، بشكل فردي وبسعر أكثر بقليل من السعر الذي يوفره العرض كمجموعة وأقل من السعر الأصلي لبيع المنتج بشكل فردي، فضلا عن تعاون بعض الصيدليات مع الوكلاء والحصول على أسعار منافسة لأسعار الجملة ما يمكنهم من تقليل سعر المنتجات، وطالبت بتوحيد الأسعار في الصيدليات وتسعيرها من قبل هيئة الصحة خاصة الأجهزة والمستلزمات الطبية الرئيسية، وذلك لضمان حق الصيدليات والمراجعين معا.